Sunday 11th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأحد 27 ربيع الاول


الزعيم الياباني يترك الصين ومعه اتفاق عن منظمة التجارة

* بكين - تيرواكي اوينو - رويترز
غادر رئيس الوزراء الصيني كيزور اوبوتشي الصين امس السبت بعد ان توصل الى اتفاق مهم مع بكين بشأن محاولة الصين الانضمام الى منظمة التجارة العالمية واعتبر معاونون زيارته التي دامت ثلاثة ايام نجاحا عظيما.
وسافر ابوتشي الذي يرافقه ثلاثة وزراء الى اولان باتور في زيارة لمنغوليا مدتها يومان.
وقال مسؤولون يابانيون: ان اوبوتشي فتح صفحة جديدة في العلاقات مع الصين التي تضررت بشدة من العدوان العسكري لليابان في الثلاثينات والاربعينات.
وقال اوبوتشي للصحفيين إنني أشعر بيقين ان زيارتي للصين مهدت الطريق لتوطيد العلاقات بين اليابان والصين مع اقتراب القرن الحادي والعشرين .
وتوصل اوبوتشي الى اتفاق ثنائي بشأن انضمام الصين الى منظمة التجارة العالمية في اجتماع مع رئيس الوزراء الصيني جو رونجي يوم الجمعة.
وجعل ذلك اليابان اول بلد في مجموعة السبع للدول الصناعية الكبرى يبرم اتفاقا مع بكين بشأن منظمة التجارة العالمية وازال الاتفاق ايضا عقبة كان يمكن ان تكون خطيرة امام الصين في عملية تفاوض معقدة يمكن فيها لأي عضو بالمنظمة طلب اجراء مفاوضات ثنائية مع طالب الانضمام ويلوح فيها في الواقع بالتهديد باستخدام حق النقض الفيتو على انضمامه.
واشاد البلدان الآسيويان بالاتفاق بوصفه رمزا لعلاقات ودية بين الصين واليابان وانه سوف يساعد على تعزيز الروابط الاقتصادية.
وقال الزعيمان في بيان مشترك بعد محادثات اوبوتشي مع جو تم التوصل الى نهاية مرضية في المفاوضات التجارية الثنائية في مجال الخدمات .
وكانت صفقة بشأن فتح الصين قطاع خدماتها الذي يشمل مجالات مثل الاتصالات والبناء والتوزيع والخدمات المالية العنصر الاخير من الاتفاق.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved