Sunday 11th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأحد 27 ربيع الاول


الحكم السعودي يعاني من أزمة
سببها الإعلام ومسؤولو الأندية

بوظو في حوار مع الجزيرة يهم الحكام والتحكيم: يظل العميد فاروق بوظو من أهم وابرز الشخصيات الرياضية على الساحتين القارية والدولية، وقبل ذلك على الصعيد العربي بحكم المناصب القيادية والمهمة التي يتقلّدها في الاتحادين الآسيوي والدولي لكرة القدم,, فهو من الرياضيين الذين يتمتعون بخبرة واسعة النطاق خصوصاً في مجال التحكيم,, فهو الخبير والمحاضر والمعلم للحكام العرب والآسيويين.
ومن هنا فالحديث مع شخصية مثل بوظو ذو شجون ويكون غنياً بما يهم قطاع الحكام والتحكيم,.

الحكام بين الإعلان والإعلام
* العميد,, هل أنت مع إعلان أسماء الحكام قبل المباريات أو ضده؟!
- الموضوع هذا فيه نوع من الحساسية وله كثير من الأهمية,, وانا أترك تقييمه وتقديره للمسؤولين عن التحكيم او عن الكرة في كل اتحاد,, فكل اتحاد له ظروفه في كل بلد,, فالمسؤولون في الاتحادات هم الذين يقدرون هذه المسألة,, ويجب علينا ألا نطلق حكما شاملاً,, يعني مايمكن تطبيقه في المانيا تحكيمياً خصوصاً من جهة تعيين الحكام او إعلان اسماء الحكام قبل بداية المباريات لايمكن ان يسري تطبيقه في السعودية أو سوريا أو مصر,, لكل بلد ظروفه من ناحية الإعلان عن اسماء الحكام المكلفين بقيادة المباريات,, ولكل بلد ظروفه في إيجاد الوسيلة المطلوبة لإعلان الطاقم التحكيمي لكل مباراة.
* لكن ما وجهة نظرك في هذه المسألة وأنت المسؤول والخبير؟!
- وجهة نظري شخصية طبعاً,, وهي يجب ان يكون القرار يعكس مدى إيجابيات إعلان الأسماء او سلبياتها,, يعني تبعاً لردود أفعال النادي والإعلام والجماهير,, فبعد دراسة هذه العوامل الثلاثة إذا كانت الإيجابيات افضل من السلبيات يجب الإعلان أما إذا كانت سلبياتها أكثر من إيجابياتها فيجب ألا تعلن,, فالمسألة يجب ان تدرس ضمن هذا النطاق وتبعاً لظروف الاتحاد الوطني فمثلاً لو أخذنا الاتحاد السعودي بشكل خاص ومسألة إعلان اسماء الحكام في الدوري السعودي,, لابد ان تتم دراسة المسألة بعناية ودقة وإذا كان يحقق ايجابية للدوري السعودي ولصالح الاندية بشكل عام لا مانع من الإعلان,, إنما اذا كانت سلبياته أكثر فيجب اتخاذ قرار بعدم إعلان الأسماء,, وهذا الموقف الصح بالنسبة للاتحاد.
وفي كل الأحوال أكثر من يكون قادرا على تقييم الموقف الصحيح بالنسبة لإعلان الحكام قبل بداية المباراة اعتقد ان لجنة الحكام السعودية والاتحاد السعودي لكرة القدم,, فالاتحاد هو الاقدر,, والأهم التفتيش عن الإيجابيات أكثر من السلبيات.
الحكام والتصاريح,,!
* مارأيك بإدلاء الحكام بتصاريح صحافية او تلفزيونية لتوضيح الأخطاء,,؟!
- أنا رأيي الشخصي انه لا مانع ان يعطي الحكم تصريحا يتعلق بأسباب اتخاذ القرار على ألايدخل في عملية جدال مع العناصر الأخرى وخاصة مع المتعصبين,, وفي هذه الحالة لامانع إطلاقاً طالما هو من يصدر القرار التحكيمي بوجود عشرات الألوف بميدان الملعب ومئات الألوف من المتابعين عبر شاشات التلفزيون,, فلا مانع من ان يؤكد دائماً وباستمرار الأسباب التي دعته لاتخاذ هذا القرار التحكيمي.
* بعين المسؤول المتابع,, من هم أبرز الحكام العرب في الساحة الآن؟!
- ابرز الحكام العرب بدون ذكر اسماء هم القادرون دائماً وباستمرار على إعطاء القرار الصحيح والعادل وعلى مواجهة الضغوط على تحدي الرغبة بالفوز بأي ثمن سواء من قبل اللاعبين أو الإداريين أو المسؤولين أو الجماهير,, والحكم صاحب الشخصية المتميزة هو الأبرز.
وأعتقد أن لدينا نخبة قد لاتكون كثيرة العدد لكن تعطي المثل ليس عربياً فقط إنما حتى دولياً,, ولعل النخبة التحكيمية العربية التي كانت في كأس العالم أعطت المثل لكل متابعي كرة القدم على مستوى العالم كله على انه لدينا حكام عرب نخبة قادرون على قيادة أصعب المباريات وأكثرها حساسية وبمنتهى الكفاءة.
* ماذا ينقص الحكم العربي؟!
- انا اقول إن الحكم العربي ينقصه المزيد من الثقة سواء من المسؤولين عن الكرة العربية أو الإعلام الرياضي العربي!
فن إتاحة الفرصة
* مبدأ إتاحة الفرصة فن يعكس فهم ومهارة الحكم مارأيك بهذا القول؟!
- سليم 100% ,, فهو فن ومهارة,, ولايجيدهما سوى الحكم الناجح باستمرار,, والموضوع لايحتمل أسرار في مسألة تطبيق إتاحة الفرصة,, فالموضوع سهل جداً,, يجب ان يكون الحكم متفهما لأسلوب تطبيق قانون اللعبة والشيء الثاني يجب ان يكون لديه قليل من الصبر لمعرفة النتيجة المباشرة بعد ارتكاب الخطأ وهل تبقى او تظل الكرة تحت تصرف اللاعب نفسه او احد زملائه ام لا,,,؟ واستناداً على تلك اللحظة على الحكم ان يتخذ القرار إما بإعطاء الفرصة أو العودة لاتخاذ العقوبة على المخالفة الأصلية.
* هنالك مسؤول تحكيمي يوجه حكامه بعدم تطبيق مبدأ إتاحة الفرصة في ربع الساعة الأول من المباراة,, مارأيك؟!
- مبدأ إتاحة الفرصة كما قلت سلفاً هو فن يطبق من الدقيقة الأولى وحتى الدقيقة الأخيرة من زمن المباراة وفي كل أنحاء الملعب طالما ان الحكم يجد ان في ايقاف اللعب كسراً لفائدة يجب ان تتحقق للفريق الذي ارتكب عليه الخطأ,, يعني قاعدة إتاحة الفرصة يجب ألا يستفيد منها اللاعب الذي يرتكب الخطأ او فريقه من الاخطاء التي ارتكبها في الملعب,, ولذلك لا حدود لتطبيق مبدأ إتاحة الفرصة سواء بالزمن أو المكان,, فهي يجب ان تحقق الفائدة لصالح اللاعب أو فريق اللاعب الذي ارتكب بالضم عليه الخطأ وليس العكس,.
* من هم أبرز الحكام العرب الذين يطبقون هذا المبدأ,,؟!
- والله أغلب الحكام العرب,, بدون تسمية اسماء,, أنا اعتقد أن لدينا عددا كبيرا من الحكام العرب واغلبهم، أكثر من (80%) من الحكام العرب يجيدون تطبيق مبدأ إتاحة الفرصة.
* من خلال متابعتك ماذا ينقص الحكم السعودي على وجه الخصوص؟!
- مزيد من الثقة سواء من الاعلام الرياضي او من المسئولين في الأندية,!!
تجربة الحكمين
* هل انت مع أو ضد فكرة اعتماد حكمين للساحة في المباراة الواحدة؟!
- انا من مؤيدي إجراء التجربة على الرغم من انه لدي كثير من التحفظات على هذه التجربة,,!
* أين تؤيد تطبيقها كتجربة على المستوى العربي؟!
- انا مبدئياً لا أطالب بإجراء تجارب على مختلف المستويات في دوري على مستوى الهواية أو مستوى الاحتراف أو مستوى الفئات السيئة,, يجب أولاً البحث في ايجابيات وسلبيات هذه التجربة قبل تطبيقها لأنه قد تكون في تقديري انا,, حتى الآن سلبياتها أكثر من ايجابياتها لأننا إذا كنا نشكو حالياً من عدم وحدة القرار التحكيمي من قبل حكم واحد,, فستكون لدينا شكاوى كثيرة من عدم وحدة القرار التحكيمي من حكمين.
* رئيس الاتحاد الدولي (بلاتر) دعا لإقامة نهائيات كأس العالم كل عامين بدلاً من أربعة,, ما قولك؟!
- هذا الموضوع بحاجة إلى دراسة معمقة وبحاجة الى إعادة ترتيب البطولات على المستوى القاري والمستوى الدولي.
لكن انا اعتقد من الناحيتين العربية والآسيوية أن إقامة كأس العالم كل سنتين أمر سيفيد الكرة العربية والآسيوية لأنه سيحقق المزيد من الاحتكاك للفرق العربية على المستوى الدولي,, إنما أنا غير مؤمن بأن مسابقة كبرى مثل كأس العالم تجري أو تقام بغياب احدى القارات,!
التحكيم والاحتراف
* هل تؤيد فكرة احتراف حكم كرة القدم؟
- إطلاقاً,, لا.
* لماذا؟!
- لأن الاحتراف سيجعل حقل التحكيم مجالاً لمن هب ودب ممن لايملكون الوعي والثقافة والمؤهلات المناسبة لتمثيل دور القاضي في الملعب,, فالهواية جعلتنا نشاهد الحكم الطبيب والحكم المحامي والحكم المعلم لكن بالاحتراف سيلجأ العاطلون الى ممارسة التحكيم كمهنة وفي ذلك إساءة لوجه التحكيم والحكام.
* لكنك لم تتحدث عن دور الخبرة,, فاللاعب المحترف قد يلتحق بمجال التحكيم عقب اعتزاله؟!
- لاشك ان الخبرة ضرورية لكن قانون اللعبة يتطور بتعديلات جديدة لن يستوعبها إلا صاحب المؤهل العلمي او الافق الواسع صاحب الاطلاع والقراءة والثقافة لكي ينجح في تطبيقها,, فالخبرة مهمة في إطار الثقافة والعلم والوعي والاطلاع الواسع,, ويجب ان يكون مستوى الحكام ممتازاً.
* في الدوري المصري لايقود حكم مصري مباراة القمة بين الاهلي والزمالك مارأيك؟
- هذا خطأ فادح بحق التحكيم العربي,, وبعودة سريعة لإجاباتي على ماطرحته من اسئلة ستجد انني قلت بأن الحكم العربي تنقصه الثقة من المسؤول واللاعب والمشجع والصحافي,, وفي مصر هنالك حكم عالمي ومتميز هو الحكم جمال الغندور وبرأيي انه افضل من الحكم الفرنسي باتا الذي قاد مباراة الاهلي والزمالك المشكلة,,!
ولعلي اذكر حادثة في هذا الصدد إبان رئاستي للاتحاد العربي السوري عندما طالب بعض مسؤولي الاندية بالحكم الاجنبي آنذاك ورددت عليهم بقولي من لايريد الحكم السوري ولايثق بقراراته عليه اللعب في دوري غير الدوري السوري,, !!
الهلال والتحكيم الآسيوي
* سيادة العميد بصفتك رئيساً للجنتي الحكام في الاتحادين العربي والآسيوي,, سننقل لك عتبنا,,؟!
- تفضل.
* هنالك فرق سعودية تضررت من اخطاء قرارات تحكيمية على الصعيدين العربي والآسيوي,,؟!
- من تقصد تحديداً.
* على سبيل المثال,, الهلال تضرر عربياً في القاهرة من جمال الشريف تم آسيوياً في هونج كونج,, واخيراً في العين؟!
- لن اتحدث عن القاهرة وهونج كونج لأنها احداث بعيدة,, لكن سأتكلم عما حدث في العين,, لكني سأطرح عليك سؤالاً مفاده,, ماهو مدى الظلم الذي وقع على الهلال؟!,, لقد لعب الفريق الإيراني ب(10) لاعبين,, فالحكم طرد لاعباً من الفريق الإيراني وليس من الهلال.
* يعني برأيك,, ان الهلال لم يتضرر,,؟!
- لا كررها 3 مرات ,, لم يقع عليه اي ضرر إطلاقاً في مسابقة ربع النهائي,, وهذا في تقديري أنا,, ولقد قلت هذا الكلام,, ويجب عليك ان تعود الى شريط المباريات عودة عادلة وهادئة لتتابع مجريات المباريات لتتأكد بنفسك,, واعتقد ان المسؤولين بنادي الهلال وخصوصا سمو الأمير بندر بن محمد لأنني تحدثت معه طويلاً يعرفون أكيداً بأن سبب عدم تأهلهم للدور النهائي لبطولة الأندية الآسيوية لم يكن الحكم إطلاقاً,, إنما كانت المسؤولية تقع قطعاً على اللاعبين وعلى الفريق بشكل عام,,!
* لكن هذه الشكوى ليست الأولى من نوعها,, ولعل اخطاء جمال الشريف في القاهرة ابرزها؟!
- هنا انفعل قليلاً العميد بوظو,, قائلا يا اخي,, دائماً الشكوى تحددها الحقائق ويجب البحث في الأسباب بمنتهى الدقة والعدالة عن الحقائق,, وفي كل الأحوال إذا كان هذا رأيك ورأي الهلاليين يبقى رأيكم لوحدكم,, لكن المحايدين لهم رأي آخر,, وسأخبرك حقيقة قد تخفى عليك المدرب خليل الزياني اعترف لي شخصياً في العين ان سبب الإخفاق اللاعبون وليس التحكيم,, ؟! فقد قال لي ان فريقي لم يلعب بالطريقة الصحيحة ولم يكن يستحق الفوز,,!
النخبة العربية,.
* ما الفائدة التي تجنيها الأندية العربية من بطولات النخبة,,؟!
- الفائدة كبيرة وهي توفير عنصر الاحتكاك بين الفرق العربية مع بعضها البعض ,, فالمباريات تأخذ طابع الجدية فهي ليست مباريات سياحية او مباريات تجريبية,, بل مباريات لها لقب وفيها المكافأة المادية وفيها الحافز المادي والحافز المعنوي بالاضافة إلى ان البطولات العربية دائماً تأخذ منحى تقييم المستوى لدى الفرق العربية سواء على مستوى المنتخبات كما في مسابقة كأس العرب أو على مستوى الأندية في مسابقات كأس الكؤوس أو بطولات الأندية العربية.
* هل تؤيد استمراريتها,؟
- طبعاً نعم,, أؤيد استمراريتها لأنها جزء من مسابقات الأندية العربية ولأنها اثبتت نجاحاً بدءاً من المسابقة الأولى في الرياض وحتى المسابقة الأخيرة في دمشق,, وتنوع الاستضافة من بلد إلى آخر مفيد لأنه يسهم في تنوّع الفرق المشاركة في هذه المسابقة فقد أعطاها صفة الجدية ومنحها القدرة على الاستمرار.
* كمواطن سوري,, ماذا تعني لك استضافة دمشق للنخبة الأخيرة؟
- تعني لي الشيء الكثير,, اولاً إجماع لدى الاتحاد العربي على ان سورية من الدول التي تستطيع تقديم استضافة ناجحة وهذا الإجماع جاء بتأكيد كل المشاركين وكل المراقبين,, فالاستضافة السورية نالت تقدير كل من ساهم بالمشاركة في هذه البطولة.
وثانياً: تثير في نفسي الكثير من الاعتزاز بأبناء بلدي من الكفاءات الإدارية والقيادية والتنظيمية في سورية التي برهنت على مقدرتها بتقديم استضافة لائقة بها كل عوامل النجاح المطلوبة.
* لكن المستوى الفني لبطولات النخبة متأرجح,, ولعله كان متوسطاً في دمشق؟!
- بالفعل المستوى الفني لبطولة النخبة الأخيرة كان متوسطاً,, لكن اليوم الأخير من البطولة ظهر جيداً من الناحية الفنية,, والفرق لم تلعب بمستوياتها الحقيقية او المعروفة عنها لدى الجمهور العربي,, ففريق الشباب ليس كما عهدته يوم ان فاز ببطولة النخبة الأولى في السعودية عام (95),, كما ان مستويات الفرق الجزائرية انخفض واختلف عن مشاركتهم في بطولات الأندية العربية,, لكن فريق الجيش السوري كان افضل الفرق الأربعة حماساً لتحقيق نتيجة وجاء إعداده البدني جيداً وافضل من مشاركته في البطولة العربية ببيروت.
* ومارأيك بالمستوى التحكيمي للبطولة؟!
- لم تحدث اخطاء تحكيمية اثرت على نتائج المباريات,, واغلب الحكام كانوا ممتازين,, والاختيار دائما يشمل في بطولات النخبة الحكام العرب البارزين,, واعتقد ان الحكام الذين شاركوا ادوا دوراً حيادياً وعادلاً في كل المباريات التي أداروها بكفاءة وتلقوا معاونة جيدة وايجابية من كل اللاعبين,, وكل الفرق المشاركة لم تكن لها اية ملاحظات على التحكيم في جميع المباريات,, فلم يخسر أو يفز فريق على حساب قرارات الحكام وهذه من ضمن النقاط الإيجابية التي تسجل لمصلحة مسابقة النخبة العربية.
الإعداد النفسي
* يغفل المسئولون عن لجان الحكام العرب في الاتحادات دور الجانب النفسي في تأهيل الحكم,, ماتعليقك؟!
- هذه ملاحظة جديرة بالاهتمام والطرح عبر وسائل الإعلام الرياضي للتباحث حولها والنقاش لأنها تخدم بلاشك تطور مستوى الحكم والتحكيم بالوطن العربي,, فلابد من الإعداد والتجهيز النفسي للحكم لأهمية الجانب المعنوي في تأهيل الحكام العرب,, لأن الحكم عنصر مهم في لعبة كرة القدم ونجاحه او اخفاقه عامل مهم ومؤثر في اللعبة.
* مارأيك بخروج الحكم او المراقب الفني عبر التلفزيون لتوضيح الاخطاء التي يقع بها الحكام؟!
- انا أؤيد هذا الظهور او التحليل التحكيمي بالشكل الايجابي الذي يخدم اللعبة وتطورها لكن شريطة ان يكون هذا الظهور من قبل مسؤولي لجان التحكيم في الوطن العربي وليس من قبل الحكام انفسهم,, ولابأس من الاستعانة بالمحاضرين او المراقبين العرب.
* هل من كلمة اخيرة تقولها في ختام الحوار؟
- في الحقيقة,, شكراً لجريدة الجزيرة على رحابة صدرها,, وصبرها!
على هامش الحوار
* عندما عرضنا على العميد بوظو اسماء عدد من الحكام العرب ليوجه رسائل لهم بكلمات عبر الجزيرة اعتذر بقوله لا اريد الدخول في الأمور الشخصية وأنا مشرف على كل الحكام,, وهم كلهم لدي سواسية,, !؟
* * *
* يتميز بوظو بروح مرحة ويتمتع بعلاقات متميزة وممتازة مع الكل كما انه صاحب بديهة حاضرة وانتقادات لاذعة,!
* * *
* يؤكد بأن التعصب من اخطر معوقات تقدم الكرة والتحكيم في الوطن العربي.
* * *
* أكد حرصه على الالتزام مع الزميلة الرياضية في كتابة زاوية اسبوعية.
* * *
* انتقد بطريقة غير مباشرة إصدار مسؤولي الاتحاد المصري لكر القدم قرار الاستعانة بحكام اجانب لإدارة مباريات الزمالك والأهلي,!
* * *
مناصب بوظو:
* يتقلد العميد فاروق بوظو عدة مناصب هامة في الاتحادات العربية والآسيوية والدولية الفيفا لكرة القدم:
- عضو لجنة الحكام في الاتحاد الدولي.
- عضو اللجنة التنفيذية بلجنة المسابقات في الاتحاد الدولي.
- رئيس لجنة الحكام في الاتحاد الآسيوي.
- عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد العربي.
- رئيس لجنة الحكام العرب.
- سبق له رئاسة الاتحاد العربي السوري لكرة القدم.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved