Sunday 11th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأحد 27 ربيع الاول


وصل نيجيريا في آخر محطة لجولته الأفريقية
عنان يتحدث عن أمل جديد لأفريقيا بعد توقيع اتفاقيات سلام

* أبوجا - رويترز
وصل كوفي عنان الامين العام للامم المتحدة إلى نيجيريا امس السبت بعد ان اتاحت اتفاقيات السلام في سيراليون وجمهورية الكونجو الديمقراطية املا جديدا للقارة الافريقية المضطربة.
وقال عنان لرويترز في مطار ابوجا ان الايام القليلة الماضية جلبت بعض الانباء الطيبة جدا لافريقيا.
ووصل عنان الى نيجيريا في آخر محطة في اطار جولة له في غرب افريقيا شملت ايضا سيراليون وليبيريا التي مازالت تحاول الخروج من الحرب الاهلية.
وقال عنان انه يأمل بعد التوصل لاتفاقيات سلام في سيراليون والكونجو ان يناقش اجتماع القمة المقبل لمنظمة الوحدة الافريقية في الجزائر يوم غد الاثنين الاضطرابات المتبقية مثل انجولا والحرب الحدودية بين اثيوبيا واريتريا.
ووقعت حكومة سيراليون والثوار يوم الاربعاء الماضي على اتفاقية لانهاء ثماني سنوات من الحرب الضارية.
كما وقع زعماء افارقة في لوساكا عاصمة زامبيا على اتفاقية لوقف اطلاق النار امس السبت لانهاء 11 شهراً من القتال في جمهورية الكونجو الديمقراطية.
تتمات - تتمات
المملكة تدعو
تتمة المنشور ص1
الخطوات الايجابية التي اتخذتها الجماهيرية الليبية على طريقة التسوية الكاملة للازمة بما في ذلك تعليق الحظر المفروض على الجماهيرية الليبية بموجب قرار مجلس الامن رقم 748/92 و883/ 92 تدعو مجلس الامن الى اتخاذ الاجراءات الفورية لرفع الحظر نهائياً.
الأمير سلطان
تتمة المنشور ص1
فقال سمو الأمير سلطان بن عبد العزيز اعتقد ان اخواننا في ايران الصديقة يجب عليهم ان ينظروا نظرة ايجابية وواقعية لتعاونهم مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ولا يجعلون هدف التعاون الجزر فقط مشيراً سموه على ان الجزر هي اساس في التعاون ولكن يجب ان يفكروا كذلك في كل المصالح المشتركة مع دول مجلس التعاون بما في ذلك مطالب دولة الامارات العربية المتحدة.
وحول سؤال عما اذا كان مجلس التعاون لدول الخليج العربية سيقوم بدور وساطة بين ايران والولايات المتحدة الامريكية.
قال سمو الأمير سلطان بن عبد العزيز لا اظن ذلك لان هذا امر يخص الولايات المتحدة الامريكية وايران نفسها.
من جانبه اكد صاحب السمو الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء بدولة الكويت ان زيارة صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام لدولة الكويت تعد تجسيدا للعلاقات الاخوية القائمة بين البلدين الشقيقين والتي تعود الى مئات السنين.
ووصف سموه في تصريح صحفي خلال استقباله امس لسمو النائب الثاني بمطار الكويت الدولي العلاقات بين المملكة والكويت بأنها علاقات محبة وتآخ وتفاهم في كل الامور.
ورحب سمو الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح بسمو النائب الثاني في بلده الكويت متمنياً لسموه التوفيق.
ضباط المليشيا
تتمة المنشور ص1
الجنوبية المحتلة وعملت جرافات تابعة للعملاء على ازالة الاشجار والصخور المحيطة ببعض هذه المنازل التي زودت بكاميرات مراقبة كما كثفت عناصر الحماية لهؤلاء المسؤولين في الميليشيات في مؤشر على مستوى الرعب الذي يسيطر عليهم خوفاً من عمليات المقاومين ضدهم.
الرئيس الإندونيسي
تتمة المنشور ص1
الديمقراطي وامين رئيس داعية الاصلاح ورئيس حزب التفويض القومي والسلطان هامينكو بو وونو العاشر سلطان جوكجاكرتا بالاجتماع لأول مرة في منزل عبد الرحمن الكائن في منطقة سيجانجور بجنوب جاكرتا في نوفمبر الماضي.
من ناحية اخرى اعرب مسؤول بالحزب الديمقراطي الاندونيسي عن معارضته الشديدة لخطط عبد الرحمن واحد الخاصة بعقد اجتماع ثان لمجموعة سيجانجور التي تضم اقطاب المعارضة الأربعة وقال ابيرسون ماركي الرئيس التنفيذي للحزب انه ليست هناك ضرورة لمشاركة ميجاواتي سوكارنو بوتري في هذا الاجتماع.
اجتماع طارىء
تتمة المنشور ص1
الاصلاحي المقرب من الرئيس محمد خاتمي قد اتخذ مساء امس الأول موقفاً مؤيداً للطلاب وشجب عنف الشرطة.
وقالت وزارته في بيان نقلته الوكالة الرسمية ان تدخل قوات الامن العنيف لا يمكن ان يكون مقبولا في اطار نظامنا الاسلامي .
وتحدثت الوزارة عن احتمال ازمة وطنية وانتقدت ضمناً القوى المحافظة في النظام التي تعمل ضد حكومة خاتمي .
واكد البيان ان تدخل قوات الامن جزء من مخطط معد سابقاً يرمي الى زرع الشقاق في البلاد بمساعدة قوى تتحرك عن سابق تصور وتصميم .
هذا وكان مئات الطلاب الايرانيين قد تظاهروا صباح أمس السبت في وسط طهران احتجاجاً على اعمال العنف الأخيرة في الحرم الجامعي في شمال العاصمة الايرانية.
ورفع الطلاب الذين غطى العديد منهم وجهه بمنديل قميصاً أحمر امام المبنى الرئيسي لجامعة طهران.
وردد الطلاب هتافات مثل فليسقط الطغيان وايها الطالب انهض لقد قتل اخوك , والعار لقوات النظام .
وتأتي هذه التظاهرة بعد المواجهات العنيفة التي جرت في حرم امير اباد الجامعي في شمال غرب طهران يومي الخميس والجمعة الماضيين بين الشرطة والطلاب اثر تظاهرة تأييد لحرية الصحافة.
واشارت صحف ايرانية امس الى سقوط ثلاثة قتلى في هذه المواجهات.
لكن الهدوء عاد أمس الى حرم امير اباد بعدما سحبت السلطات في وقت مبكر أمس القوات الأمنية الكبيرة التي نشرتها في المنطقة.
وذكرت وكالة الانباء الايرانية امس السبت ان المرشد الأعلى للجمهورية الايرانية آية الله علي خامنئي ندد من خلال ممثليه في الجامعة باعمال العنف التي تعرض لها الطلبة من قبل العديد من عناصر قوى الأمن والعناصر غير المسؤولة .
وقال الممثلون الشخصيون لخامنئي في بيان نشرته وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان الاحداث المشبوهة التي وقعت في حرم جامعي اصابت مرشد الجمهورية ومسؤولين كبارا آخرين في البلاد في الصميم .
ودان البيان بشدة اعمال عدد من عناصر القوات الامنية والعناصر غير المسؤولة , وذلك بعد المواجهات التي جرت الخميس والجمعة في حرم امير اباد الجامعي في طهران.
الأجهزة الأمنية
تتمة المنشور ص1
من بين المواطنين الباكستانيين المختفين عدد كبير من العملاء المدربين ارسلتهم المخابرات الباكستانية تحت اسماء مزيفة!
من جهة أخرى اعلن رئيس الوزراء الهندي آتال بيهاري فاجبايي امس السبت انه حدثت نقطة تحول في العمليات العسكرية الرامية الى طرد المتسللين المسلمين الذين تدعمهم باكستان من قطاع كارجيل في كشمير.
ورفض رئيس الوزراء الذي كان يتحدث للصحفيين في دلهي بعد حضور اجتماع عسكري تحديد اي جدول زمني لانتهاء الصراع المستمر منذ شهرين.
باراك يلتقي
تتمة المنشور ص1
وداعمة لحقوق الانسان في الاراضي الفلسطينية وقال ان الجانب الفلسطيني يرفض فكرة تأجيل انعقاد المؤتمر من حيث المبدأ استناداً الى قرارات سبق وان صدرت عن الجمعية العامة للامم المتحدة ودعت الى تطبيق بنود اتفاقية جنيف لحقوق الانسان على سكان الاراضي الفلسطينية المحتلة جراء استمرار السلطات الاسرائيلية في التجاوز على الحقوق الاساسية لسكان الاراضي المحتلة.
على صعيد آخر من المقرر ان يلتقي الرئيس الامريكي بيل كلينتون مرتين برئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك اثناء زيارة باراك الى الولايات المتحدة التي تبدأ مساء الاربعاء القادم وتستغرق اسبوعاً كاملاً.
وقال المسؤولون الامريكيون: ان باراك سيلتقي بكلينتون ووزيرة الخارجية مادلين اولبرايت يوم الخميس القادم وانه سيعقد اجتماعاً مع وزير الدفاع وليام كوهين يوم الجمعة على الارجح.
وسيمضي باراك عطلة نهاية الاسبوع في نيويورك ثم يعود الى واشنطن لعقد لقاءات مع قادة الكونجرس والاجتماع مرة اخرى بكلينتون في البيت الابيض يوم الثلاثاء (بعد غد .
ويعبر المسؤولون الامريكيون عن سعادتهم بأن باراك قد لامست رجلاه الارض وهو يجري وذلك في اشارة الى قيامه فور توليه الحكم بالتحرك لاستئناف عملية السلام المتوقفة مع العرب.
وكانت اولبرايت قد اجرت اتصالات هاتفية بباراك منذ انتخابه في ايار/ مايو الماضي وقالت وزارة الخارجية ان اولبرايت ستزور منطقة الشرق الاوسط في القريب العاجل على الارجح في نهاية شهر تموز/ يوليو الحالي.
وفي دمشق وصف وزير الاعلام السوري محمد سلمان تصريحات رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك حول السلام بانها تشكل خطوة ايجابية ودعا الى ترجمة الاقوال الى افعال .
ونقلت الصحف السورية امس السبت عن سلمان قوله في محاضرة القاها امام طلبة التدريب الجامعي في اللاذقية (على الساحل السوري) ان اعلان ايهود باراك بانه عاقد العزم على تحقيق السلام بأسرع وقت ممكن على اساس قراري مجلس الامن 242 و338 يشكل خطوة ايجابية باتجاه استئناف المفاوضات من النقطة التي توقفت عندها قبل ثلاث سنوات .
وشدد الوزير على ان المهم ان تترجم الأقوال الى افعال لان السلام يمثل مصلحة لجميع الاطراف وهو الذي يعطي لكل ذي حق حقه .
وتطالب دمشق بانسحاب اسرائيل الكامل من مرتفعات الجولان المحتلة منذ العام 1967 مقابل السلام .
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved