Monday 12th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأثنين 28 ربيع الاول


قضية للمناقشة
إصلاح الإنسان الإداري!

في معمعة الاحاديث الكثيرة التي تدور عن الاصلاح,, وتطوير الادارة والخدمة المدنية والتي استحوذت على اهتمام مختلف الشرائح المسؤولة في الدولة بقطاعيها العام والاهلي,, هل سيكون لاصحاب العلاقة )جموع الموظفين والمهتمين( رأي بهذا الموضوع,, في مجمله او تفاصيله,,؟؟
في تصوري ان الامر بغير هذا سيصبح كتفصيل بدلة اعتمادا فقط على التشبيه او وصف صاحب البدلة- بواسطة صديق مشترك,,! فسيكون غريبا وشاذا مناقشة الامور الوظيفية والاصلاح الاداري والتطوير بمعزل عن شرائح الموظفين المختلفة - فنحن نعرف مسبقا ان الجسم الوظيفي يتكون من خلطة متجانسة وغير متجانسة احيانا من اصحاب المؤهلات العالية وكذلك من خريجي الجامعات والمعاهد واصحاب الكفاءات الدنيا الى جانب اهل الخبرة فقط لا غير,,!!
وهؤلاء جميعا لهم الحق في ابداء وجهة نظرهم,, او تسجيلها على الاقل لتؤخذ بالحسبان عند اصدار اي قرار سينعكس تطبيقه عليهم سواء بالسلب او الايجاب,,!! حيث انهم المستهلكون الحقيقيون ! لكل برامج الاصلاح والتطوير وهم ادواته ايضا,, ولن يتعدى الامر في أصعب مراحله اكثر من عمل استفتاء شامل من خلال المجلات الدورية العامة والمتخصصة حول اهداف ومناهج العمل المطلوبة نحو الاصلاح والتطوير والتوظيف وجمع الآراء بطريقة علمية مدروسة حتى لا يترك مجال للصدف والاجتهادات غير السليمة فما دمنا بصدد ايجاد انظمة وقواعد ادارية ومناهج عمل جديدة,, فانه يهمنا بالدرجة الاولى ان تكون جميع هذه الجهود محققة بالفعل لمتطلبات الاجهزة والادارات المستفيدة,, وعموم العاملين والمسؤولين في كافة طبقات الهرم الوظيفي,, وبذلك فقط يمكن ازالة الاورام الخبيثة التي يعاني منها الجسم الاداري وما خلّفه من امراض ادارية مزمنة حان علاجها الان,,!! بواسطة توجيهات وأُطر عمل جديدة املا في تخطي كل سلبيات المرحلة الادارية السابقة,, الامر في النهاية سيحتاج للحكمة مثلما سيحتاج للحزم وتغليب المصلحة العامة,, واتاحة الفرصة للعمل بروح العقل والنظام وليس جمود النصوص,,!! والهدف المطلوب من ذلك كله ان يصلح ويستقيم امر الانسان الاداري في نهجه وسلوكه وعلمه وعمله,, شكلا وموضوعا,
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الادارة والمجتمع
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
الطبية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved