Monday 12th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأثنين 28 ربيع الاول


احتجاجات فلسطينية على استمرار اعتقال 3000 شخص
باراك اقترح على عرفات تنفيذ اتفاق واي في إطار التسوية النهائية

* القدس المحتلة - غزة - عمان - الوكالات
ذكر راديو اسرائيل ان رئيس الوزراء ايهود باراك الذي اجتمع مع الرئيس الفلطسيني ياسر عرفات بعد ظهر امس الاحد طرح اقتراحا بتنفيذ اتفاق واي بلانتيشن القائم على مبدأ الأرض مقابل الأمن مع بدء المفاوضات حول تسوية نهائية للنزاع الاسرائيلي الفلسطيني,غير ان باراك اكد للرئيس الفلسطيني التزامه بتنفيذ الاتفاق وطالب بأن يتخذ الفلسطينيون اجراءات صارمة ضد المتشددين وينادي الفلسطينيون بالتنفيذ الفوري لاتفاق واي.
وكانت الحكومة الاسرائيلية السابقة قد اوقفت تنفيذ الاتفاق بعد ان نفذت المرحلة الاولى من مراحل الانسحاب الثلاث من الضفة الغربية المنصوص عليها في الاتفاق.
ومن ناحية اخرى صرح حاييم رامون الوزير الاسرائيلي المسؤول عن شؤون القدس لراديو اسرائيل امس الاحد بأن اسرائيل لن تبني مستوطنات جديدة في الاراضي المحتلة ولكنها ستسمح بالبناء وفقاً للنمو الطبيعي للمستوطنات القائمة.
ويطالب الفلسطينيون اسرائيل بوقف كافة الانشطة الاستيطانية في الضفة الغربية وقطاع غزة.
ويتوقع المعلقون الاسرائيليون بأن يوافق عرفات على تأجيل عقد مؤتمر دولي بشأن انتهاكات حقوق الانسان المنسوبة لاسرائيل في الاراضي المحتلة.
وفي غزة تظاهر مئات من الفلسطينيين امس الاحد في قطاع غزة احتجاجاً على استمرار اعتقال اسرائيل حوالي ثلاثة الاف فلسطيني ومواصلة نشاطها الاستيطاني في الاراضي المحتلة.
وتجمع نحو 400 شخص بينهم اطفال ونساء عند الجانب الفلسطيني من حاجز ايريز على مدخل قطاع غزة الشمالي قبل ساعات على اللقاء الأول بين الرئيس الفلسطيني ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك.
ورفع المتظاهرون صوراً لمعتقلين فلسطينيين في سجون اسرائيل ولافتات تطالب باطلاق سراحهم وتندد بسياسة الاستيطان الاسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وقال مسؤولون فلسطينيون ان عرفات سيطلب من رئيس الوزراء الاسرائيلي الجديد العمل على وقف الاستيطان اليهودي وتطبيق اتفاق واي ريفر الذي يقضي بانسحابات اضافية جديدة من الاراضي المحتلة واطلاق سراح معتقلين.
وفي عمان قالت وكالة بترا الاردنية للانباء امس الاحد ان العاهل الاردني الملك عبد الله والرئيس السوري حافظ الاسد ناقشا هاتفياً جهود احياء عملية السلام في الشرق الاوسط.
وقالت بترا ان الاسد اتصل هاتفياً بالعاهل الاردني قبل المحادثات المقررة بين الملك عبد الله ورئيس وزراء اسرائيل الجديد ايهود باراك غداً الثلاثاء.
وذكرت ان الزعيمين ناقشا عملية السلام وسبل استئنافها وتعزيزها على ضوء مناخ التفاؤل السائد في المنطقة وعلى ضوء تشكيل حكومة جديدة في اسرائيل.
وفي القدس المحتلة طلب رئيس الحكومة الاسرائيلية ايهود باراك من وزرائه التكتم على المناقشات التي تجري داخل مجلس الوزراء وذلك خلال الاجتماع الاول لحكوته صباح اليوم الاحد.
واعلن مسؤول كبير في رئاسة الحكومة انه لن يسمح لمستشاري الوزراء والمتحدثين باسمهم حضور جلسات الحكومة وطلب من الوزراء عدم تسريب اي معلومات عن مناقشات الحكومة خصوصاً الى وسائل الاعلام.
كما طلب المستشار القضائي للحكومة الياكيم روبنشتاين من جميع الوزراء التقيد بالقواعد الاخلاقية خصوصا في مجال الانفاق من الخزينة العامة.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الادارة والمجتمع
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
الطبية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved