Monday 12th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأثنين 28 ربيع الاول


العاهل المغربي يبدأ اليوم زيارة إلى فرنسا

* الرباط - أ,ف,ب
يبدأ العاهل المغربي الملك الحسن الثاني اليوم الاثنين زيارته الرسمية الثانية الى فرنسا خلال ثلاثة اعوام ما يشهد على العلاقات الممتازة بين فرنسا والمغرب منذ انتخاب الرئيس جاك شيراك كما ترى الاوساط المغربية.
وافادت هذه الاوساط ان هذه العلاقات المميزة ترجمت بفعل اختيار الرئيس شيراك المغرب للقيام بزيارته الاولى الى بلد عربي في تموز- يوليو 1995 فور وصوله الى قصر الاليزيه.
وبعد اقل من عام على ذلك قام العاهل المغربي في 6 و 7 آذار/ مارس 1996 بدوره بزيارة رسمية الى فرنسا القى خلالها خطاب امام الجمعية الوطنية (البرلمان).
وبهدف توثيق العلاقات بشكل اكبر تم الاتفاق خلال هذه الزيارة على ان يلتقي رئيسا حكومتي البلدين مرة على الاقل كل عام.
وقد زار رئيس الوزراء الفرنسي الاشتراكي ليونيل جوسبان الرباط ايضا في كانون الاول- ديسمبر 1997 على ان يزورها مجدداً هذا الخريف فيما قام نظيره المغربي الاشتراكي عبد الرحمن اليوسفي بزيارة فرنسا في تشرين الاول- اكتوبر 1998.
من جهة اخرى قام عدد كبير من الوزراء الفرنسيين بزيارات عمل وصداقة الى الرباط كما ان نظراءهم المغاربة توجهوا الى باريس في زيارات مماثلة.
وتندرج زيارة العاهل المغربي الرسمية في هذا الاطار وتأتي في وقت تحيي فيه فرنسا حتى نهاية العام الحالي زمن المغرب .
وتهدف هذه التظاهرة التي افتتحها ولي العهد المغربي سيدي محمد في نيسان- ابريل الماضي الى تعريف الفرنسيين بالمغرب بشكل افضل ولا سيما المستثمرين.
وسيكون الملك الحسن الثاني ضيف الشرف لفرنسا اثناء العرض التقليدي الذي يجري في 14 تموز- يوليو على جادة الشانزليزيه في باريس ،وتشارك في هذا العرض للمرة الاولى قوات اجنبية غير اوروبية بينها 550 عنصر من مشاة الحرس الملكي المغربي.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الادارة والمجتمع
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
الطبية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved