Thursday 22nd July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الخميس 9 ربيع الثاني


من جديد في جرش
الثقافة والفنون في دورتها ال18

* عمان - د,ب,أ:
انطلقت امس الاربعاء فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون الثامن عشر حيث تنبعث الحياة من جديد في مسارح ومعابد وساحات المدينة الاثرية القديمة التي تقف شاهدا على عظمة الحضارة الرومانية.
ويقدم فنانون وشعراء وراقصون ومحترفو الطرب على مدى ستة عشر يوما لوحات فنية وأدبية لثقافات محلية وعربية وعالمية.
ولاول مرة في تاريخ المهرجان تعتمد إدارته اختيار دولة ما كل عام لتكون دولة ضيف الشرف ووقع الاختيار على مصر لهذا العام إذ سيخصص للفرق المصرية تقديم عدة عروض بهذه الصفة من بينها عروض لابرز الحان أم كلثوم تقدمها فرقة عبدالحليم نويرة اضافة إلى عروض فنية فلكلورية لفرقة الفنون الشعبية المصرية.
وللطرب العربي ورواده تفتح ابواب المسرح الجنوبي الكبير الذي يتسع لاكثر من اربعة آلاف متفرج ابتداء من اليوم للمهرجان باشتراك نجوم من بينها ماجدة الرومي وعاصي الحلاني من لبنان وهاني شاكر من مصر وراشد الماجد من السعودية وعمر العبداللات من الأردن.
وللمسرح موقع متميز في مهرجان جرش إذ تتضمن فعاليات المهرجان عروض لمسرحية رجلان من فيرونا لفرقة شكسبير اوريجنال كومباني الانجليزية والمسرحية الاردنية نساء بلا ملامح.
وللاطفال نصيب في العروض المسرحية حيث بامكانهم مشاهدة مسرحية وادي الشحارير الاردنية والمسرحية الاستعراضية اللبنانية رحلة الفرح وعروض فرقة النينجا ومسرحية الاشقاء الثلاثة وفرقة الفراشات الاستعراضية الفلسطينية على مسرح الصوت والضوء طيلة ايام المهرجان.
وفي مجال الاستعراض العالمي سترقص مدينة جرش التي تبعد نحو 50 كيلومترا شمال العاصمة الاردنية عمان على انغام فرقة لولا توريس فلامنكو الاسبانية كما تقدم فرقة باليه الكرملين الروسية عروضا لبحيرة البجع وتعزف فرقة موسيقية بولندية مقطوعات لشوبان.
وللمثقفين والمهتمين بقضايا الشعر والادب سيلقي عددا من الشعراء المحليين والعرب من بينهم الشاعران المصريان عبدالرحمن الابنودي ومحمد ابو دومة قصائد لهم على المسرح الشمالي للمدينة الاثرية.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved