Thursday 22nd July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الخميس 9 ربيع الثاني


سبع صور لعدسة الفنية أثناء العروض السبعة
بقايا قطع غيار بالمفتاحة

* متابعة وتصوير :مشعل الرشيد
اغلقت مسرحية قطع غيار على نفسها الستارة بعد ان قدمت لجمهور المسرح المحلي سبعة عروض ناجحة كيفا وكما,, تاركة اثراً ايجابيا في الحياة السياحية بمنطقة عسير,, حيث اعتبر من حضر العروض,, ان المسرحية دعوة قوية للمبدعين المسرحيين لتقديم انتاجاتهم في صيف أبها كل عام.
مهرجان أبها المسرحي
سبق عروض قطع غيار مهرجان مسرحي شمل العديد من المسرحيات ذات الطابق التراجيدي والكوميدي في إطار مهرجان أبها المسرحي الاول,, حيث قدم المسرحيون المسرحيات (حرك تبلش,, العودة, رجل ما قبل المائة,, البطالين,, وموت المغني فرج) وجميع هذه المسرحيات لاقت حضورا جماهيريا لم تشهدها قاعة مسرح إدارة التعليم الذي اقيمت عليه العروض من قبل,, كانت النتيجة ان تأقلم الجمهور مع المسرح وتأقلم المسرح مع الجمهور في مدينة المصائف السعودية أبها,, فحظيت بذلك مسرحية قطع غيار بالاقبال الشديد والحضور المتواصل,, وودع المسرحيون سواء بمهرجان أبها المسرحي او من نجوم قطع غيار,, جمهورهم على امل اللقاء بهم مجدداً صيف العام القادم.
خالد الفيصل والتذكرة
يصر الامير خالد الفيصل أمير منطقة عسير ورئيس لجنة التنشيط السياحي على دخول الفعاليات الفنية التي تتطلب تذكرة ان يشتريها بنفسه شأنه في ذلك شأن الجمهور من الناس.
فقد شوهد حضوره في الحفلات الغنائية ودخوله وبيده تذكرة الدخول التي اشتراها من الشباك,, كذلك العرض الاول لمسرحية قطع غيار وهو بذلك يضرب مثلا رائعا في احترام العمل الفني وادراكه مدى الجهد الذي يبذله الفنان والتقدير المادي والمعنوي الذي يحتاجه عندما يقف على خشبة المسرح سواء وهو يقدم وصلته الغنائية أو انه ممثل يلقي حوارا كتبه مؤلف واخرجه فنان آخر,, وقد انعكس نظام وانتظام الامير خالد الفيصل على سلوكيات الجمهور الذي بحق يعتبر الجمهور الفني رقم واحد للمسرح السعودي.
عامر مسرح
عاد عامر الحمود للاخراج المسرحي بعد غيبة طويلة,, وكانت العودة حميدة,, وثرية ومبدعة جدا من خلال قطع غيار فقد انتج العمل بلا حدود مادية وقدم ادواته الاخراجية التي ترتكز على الفرجة والمنظر الجميل للمتفرج,, وهو من الفنانين المخرجين الذين لا يهدأ لهم بال حتى اثناء العرض المسرحي,, فقد شوهد مرارا وهو يتجول داخل كواليس المفتاحة متابعا للممثلين وموجها لهم حتى نهاية المسرحية.
العسكر والميكرفون
الزميل عبدالعزيز العسكر مسؤول m.b.c. بأبها لوحظ نشاطه الدائم اثناء عروض مسرحية قطع غيار والامسيات الفنية فكان في كل عرض وفي كل امسية له جولات مع الميكروفون لنقل الاحاسيس والمشاعر والآراء حول ما قدمه مسرح المفتاحة,, وقد حظي باعجاب الجميع.
ثلاث قطع غيار
لاحظت عدسة الفنية ان الثلاثي سعد الفرج وغانم الصالح وراشد الشمراني من نجوم المسرحية,, هم وحدهم لهم غرفة خاصة في الكواليس يجلسون بها دون سواهم,, والدخول عليهم بواسطة احد مساعدي انتاج المسرحية للتنسيق مع الصحفيين او الجمهور الذي يرغب التصوير معهم واخذ توقيعاتهم,, وبالفعل كانوا احسن قطع غيار بالمسرحية.
ياسر المكياج
الشيء المفاجئ ان الفنان والممثل البحريني المعروف ياسر سيف قد تحول إلى ماكيير لابطال قطع غيار وعند السؤال عن هذه الهواية قال ان المسرح بكامل اجزائه هي لعبتي فأنا ممثل وماكيير وايضا اعمل الديكور وخلافه,, المهم المسرح عندي له شأن عظيم.
موسيقى العليان
الوسط الفني يعرف ان خالد العليان ملحن اغان وله في هذا المجال العديد من الالحان الناجحة مع مجموعة من المطربين المعروفين لكنه اضاف الى نفسه جانبا آخر في التلحين الا وهو اللحن الدرامي,, فقد وضع ثقله الموسيقي في قطع غيار,, لحن الموسيقى التصويرية والاغاني فكانت اعماله للمسرحية دعامات قوية للنص والممثلين وللاخراج.
المنقاح والتنقيح
جميع طاقم المسرحية أجمعوا على خالد المنقاح مدير انتاج العمل هو الجندي المجهول الناجح في عمله,,, وعدسة الفنية التي فاتها التقاط صورة للمنقاح - الهارب من الاضواء - اخذت لزميله خالد القرباني مساعد الانتاج الذي يؤدي المهمة ايضا بنجاح مع زملائه الباقين بالمسرحية.
مبروك للمفتاحة
بعد هذه العروض لقطع غيار وعروض مهرجان أبها المسرحي,, والامسيات الغنائية التي لم تنته بعد,, بكل تأكيد كل من حضر وسمع لابد ان يهنئ مسرح المفتاحة والامانة العامة للتنشيط السياحي بعسير على هذا الكم الفني الهائل,, ونحن مع من يقول مبروك ألف.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved