Thursday 22nd July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الخميس 9 ربيع الثاني


أقول لك

* بعد التساؤلات التي أثارها تأخر صدور البوم الفنان راشد فارس لالفنية قال انه لم ينته من ألبومه بعد وقال إن الاستقرار وبشكل نهائي على الاغاني للالبوم الجديد يحتاج إلى وقت, وحول تصويره لاغانيه قال: هناك النية الأكيدة نحو تصوير مجموعة من الاغاني عند انتهائي من تسجيل الالبوم.
ولمعرفتنا فإن الفنان راشد فارس يسعى لانهاء ألبومه للظهور بصورة مشرفة وفيه يتعاون مع ملحنين من الشرقية صالح الشهري وناصر الصالح.
***
* لابد ان يكون للتجربة دور في اي عمل إذا ما أردنا اختراعا معينا بذاته ونستطيع ان نقيس بهذا القول على مستوى المسرح والمسرح التجريبي بالذات, فالمسرح التجريبي ليس له تعريف معين وكل ما يقام عليه عبارة عن اجتهادات، فالتجريب مفتوح وبامكان المخرج ان يقوم بالتجريب باستخدامه لغة الجسد أو الديكور أو حتى الاضاءة باستخدام ادوات المسرح المعروفة.
ونحن هنا وبالاخص في المملكة لم نبن ولم نهتم بتأسيس المسرح التجريبي بالشكل الصحيح والسبب يرجع الى انه يحتاج إلى جهد موسع من المسؤولين والقائمين على شؤون المسرح وذلك باقامة ورش ومختبرات خاصة ومستمرة حتى يتأسس المسرح التجريبي بالشكل المطلوب، وهذا ما نفتقده فعلا بالاضافة إلى ان النقاد والمهتمين بالمسرح يصفونه بأنه مسرح النخبة ويحتاج إلى فئة معينة من الناس لحضوره والاستمتاع به, ناهيك عن ان المخرج سيقدم طلاسم ورموزا خاصة خلال اخراجه المسرحية وهذا شيء لم يعتده الناس.
وعموما بالامكان اخضاع اي مسرحية كانت للتجربة بعد صياغتها بشكل يحدده الكاتب والمخرج معا ومن ثم تنفيذها بعد الابتعاد عن مسرح العمليات.
وبالمناسبة من الممكن ان نقوم بالتجريب على مستوى الغناء بادخال ادوات جديدة وأكبر مثال على ذلك ما قام به الفنان رابح صقر من التجربة بادخال ادوات غربية على الغناء الخليجي وبالفعل تحقق له ذلك ونجح في بعضها.
عبداللطيف المحيسن

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved