Thursday 22nd July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الخميس 9 ربيع الثاني


جديد الثقافة

سرير الشعر,, منفى وغربة
* سرير الغريبة (شعر)
* محمود درويش
* دار الريس - لندن 1999م
من ارض لا تخلف سوى الرماد والفقد وسحن الغرباء ينبت شعر محمود درويش ليهمي قصائد جديدة تتآلف في نسيج واحد يسميه الشاعر (سرير الغريبة) وينحت له من حجارة الفتى الفلسطيني شكلا لا يقل ضياء وصهيلا عن دواوين سابقة للشاعر الذي جعل للغة زمنا للشعر,, وجعل الاحداث آنية تطفح ببشر الحلم,.
(سرير الغريبة),, موسم شعري تحصد به المنافي ارواح اهلها,, ويصر رجل في قصائد الديوان على يقينياته المفرطة ان العودة من ارض المنافي باتت وشيكة,, لكن شاعرا كدرويش يقف للحلم الباهت بالمرصاد مذكرا القارىء وعبر هذا الديوان ان الحلم زمن موغل في القدم,, بل اصبح مكاناً داكناً في الذاكرة لا يصل اليه الضوء ابدا.
اشتمل الديوان على العديد من القصائد التي تمتعت بقدر وافر من معاني الغربة التي انتقاها الشاعر درويش لتشكل وحدة متعاضدة لوصول فكرة الديوان وكتب القصائد بين عامي 1996 - 1997م ووقع في نحو 150 صفحة من القطع العادي,, النشر عن دار رياض الريس وتصميم الغلاف بريشة الفنان محمد حمادة وصدر بطبعته الاولى يناير 1999م.
***
من يشبه الحرز شعراً
* رجل يشبهني (شعر)
* محمد الحرز
* دار الكنوز - بيروت 1999م
(رجل يشبهني) ديوان شعري جديد للشاعر والناقد محمد الحرز,, يثير به ركود الامتلاء الساكن,, فحجارة قصائده المتوامضة تخلف الرنين,, وترسم قزحية ارتجاج الماء الشعري ليصف البحر، النهر,, وفواجع الركود,, لا أسن في قصائده,, ولا عذوبة في صمت شعر لا يقدر على تحريك رغبة الخروج من عنق الشرنقة.
قصائد ديوان الحرز توامض يفاجىء القارىء بلا مقدمات في مستهل القصائد نقرأ وجه المكان,, (الغرفة، المدينة، المقهى، رمل الشواطىء) فيما يظل الزمان عصفورا محلقا يدور في متاهات الفراغ الذي تخلفه آهات الشاعر كما في القصيدة الثانية من الديوان (ص 11) فلم يعد هناك اشكال في قراءة نصوص الحرز الشعرية.
يقع ديوان رجل يشبهني في نحو 86 صفحة من القطع المتوسط الصغير اشتمل على اثنتين وثلاثين قصيدة قصيرة اتسمت بالاستمالة الواعية للمفردة الشعرية التي تصور الاحداث,, كما في قصيدة (بيروت) (ص 24) تلك التي تترك للقارىء فرصة التأمل بعد قراءة هذه الكلمات المعدودة,, لتتوالد الصورة تلو الاخرى مبينة حجم الصدمة التي تلقاها جراء حلم كان يصور (بيروت) بأنها ام الاحلام الا ان الامر لم يعد سوى ضباب معتم يخرج من بين انقاض احلام الشاعر المحطمة.
وكتأكيد لقوة وجود المكان وسطوته المباشرة يخرج من تضاعيف الديوان قصيدة (الامكنة 1 - 2) مؤكدا انحياز الشاعر الحرز الى حميمية الطفولة التي تنفجر مع اولى الملامسات المدهشة لارض لا تعرف ابناءها (الديوان ص 43، 44).
صدر الديوان عن دار كنوز الادبية ببيروت ورسم لوحة الغلاف الفنان الزميل (فيصل المشاري) وسيلحق هذا العرض الالماحي قراءة انطباعية تتأمل تجربة الشاعر الحرز.
***
أدب القروسطية
* الدور العربي في أدب القرون الوسطى (دراسة)
* ترجمة د, صالح الغامدي.
* جامعة الملك سعود 1420ه.
(الدور العربي في التاريخ الادبي للقرون الوسطى) هو عنوان كتاب يعنى بالتراث الادبي القديم وهو من تأليف الدكتورة ماريا روزا الباحثة في مجال الآداب الاوروبية القديمة.
ويشير مقدم هذا الكتاب وهو المترجم الى ان قضية الاستشراق لم تكن ماثلة امام المؤلفة اذ انها تشير وباصرار الى ان الادب الصقلي والاندلسي هما جزء لا يتجزأ من الادب الاوروبي ليؤكد المترجم ان هذه الرؤية الخاصة للمؤلفة تدعم موقفها الذي يؤكد قوة الادب العربي من خلال العديد من النصوص العربية التي تأثر بها العديد من المهتمين في ادب العرب والمسلمين بعد الفتوحات الاسلامية.
ويشيرمترجم هذا الكتاب الى جملة من الصعوبات التي واجهته ترجمته لهذا العمل والتي تتلخص في ميل المؤلفة الى اللغة الانجليزية الصرفة تلك التي تجعل الدارس والشارح يواجه اشكالية البحث في المقابل العربي ليصل الى المعنى دون اخلال بسياقاته العلمية الدقيقة,يقع الكتاب في نحو 274 صفحة من القطع العادي سبق بمقدمة مستفيصة من المترجم واخرى من مؤلفة الكتاب فيما جاء التمهيد العلمي للبحث مستحوذا على الفكرة بأسرها ليتعرف القارىء وللوهلة الاولى من القراءة اننا امام جهد انساني متميز.
وسيلحق هذا التنويه عن كتاب الدكتور الغامدي دراسة مفصلة تتناول ابعاد ومرامي ترجمة مثل هذا الكتاب.
***
جهات الوزان الشعرية
* وأنك أصل الجهات (شعر)
* ابراهيم الوزان.
* نادي الطائف الادبي - 1419ه
ديوان ابراهيم دخيل الوزان الجديد والذي وسمه بعنوان (وأنك اصل الجهات) يطل من خلاله الشاعر على القارىء الذي عرف شاعرا في العديد من الصفحات الثقافية والمجلات الادبية.
ويقع ديوان الشاعر الوزان في نحو 176 صفحة من القطع المتوسط اشتمل على عدد من القصائد التي راوحت بين الطول والقصر,, وقدم لهذه المجموعة الشعرية كل من الاساتذة د, حسن الهويمل والدكتور محمد ريسي الحارثي والاستاذ علي بن حسن العبادي.
اعتمد ديوان ابراهيم بن دخيل الوزان على الرؤية المعرفية الاصلية للشعر كذلك اهتم بقصائد ذات طابع تفعيلي صرف فيما نظم العديد من القصائد العمودية ولم يتخل عن كونه التزم بقواعد النص الشعري القديم.
***
الحكايات الشعبية
* القاهرة- أ,ش, أ:
في اطار اهتمامات الاديب والروائي خيري شلبي بالتراث الشعبي حيث يرأس تحرير سلسلة مكتبة الدراسات الشعبية قدم الطبعة الجديدة لكتاب عالم الحكايات الشعبية الذي الفه الشاعر الراحل فوزي العنتيل ويقول خيري شلبي في هذه المقدمة: ان قراءة ابحاث فوزي العنتيل ودراساته لاتقل امتاعا ولا ألمعية عن قصائده الشعرية.
ولقد كشف في هذه الدراسات عن وجدان شديد الثراء وروية نفاذة وخبرة بفنون الشعب وآدابه واساطيره التي تعامل بها مع الكون من قديم الازل ويكشف فوزي العنتيل إلى اي حد يضرب الشعب المصري بجذوره في اعماق الزمن والكون والحياة والى اي حد كانت العبقرية الشعبية المصرية متعددة المستويات تهدف الى محاولة التعرف على جوهر الاشياء المجهولة والوصول الى سبلها.
عبد الحفيظ الشمري

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved