Thursday 22nd July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الخميس 9 ربيع الثاني


اليابان تستضيف الثلاثاء القادم مؤتمراً دولياً لنزع السلاح
كلينتون يدعو مجلس الشيوخ للتصديق على معاهدة حظر التجارب النووية

* واشنطن - الوكالات
دعا الرئيس الامريكي بيل كلينتون مجلس الشيوخ للتصديق على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية قائلاً ان احجامه عن التصديق على مثل هذه المعاهدة التاريخية سيكون مأساة .
ويعطل التصديق على المعاهدة لجنة العلاقات الخارجية في المجلس التي يرأسها جيسي هيلمز والتي تطلب من كلينتون اولاً ان يرسل الى المجلس معاهدة غير ذات صلة بمعاهدة الحظر الشامل متعلقة بظاهرة ارتفاع درجة حرارة سطح الارض وايضا التعديلات المقترحة على معاهدة عام 1972 الخاصة بالصواريخ ذاتية الدفع عابرة القارات.
واتهم كلينتون دون ان يذكر هيلمز بالاسم السناتور الجمهوري بانه كمن يعتقل معاهدة الحظر الشامل رهينة لحساب قضايا اخرى لم تصبح جاهزة بعد لمناقشات مجلس الشيوخ.
وقال كلينتون للصحفيين في حديقة البيت الابيض امامنا فرصة الآن لانهاء التجارب النووية للابد ستكون مأساة بالنسبة لامننا ومستقبل اطفالنا اذا تركنا هذه الفرصة تفلت من ايدينا .
على صعيد آخر صرح ماساهيكو كومورا وزير خارجية اليابان امس ان بلاده سوف تستضيف مؤتمراً للامم المتحدة حول نزع السلاح في كيوتو على مدى اربعة ايام اعتباراً من يوم الثلاثاء القادم.
واضاف كومورا في مؤتمر صحفي ان المؤتمر الدولي سوف يجمع حوالي سبعين شخصاً من المسؤولين الحكوميين والعلماء وخبراء القطاع الخاص تحت عنوان استراتيجية نزع السلاح والمخاوف الامنية خلال السنوات العشر القادمة.
ونقلت وكالة انباء كيودو عن مسؤولين في وزارة الخارجية قولهم ان المشاركين في المؤتمر سوف يناقشون الاوضاع الامنية وآفاق نزع السلاح في منطقة آسيا والمحيط الهادي فيما يتعلق بشبه الجزيرة الكورية.
تجدر الاشارة الى ان اليابان استضافت جميع الجلسات العشر الماضية بالمؤتمر منذ انشائه عام 1989 بمبادرة من نوبورو تاكيشيتا رئيس وزراء اليابان في ذلك الوقت خلال اجتماع خاص للجمعية العامة للامم المتحدة حول نزع السلاح عام 1988.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved