Thursday 22nd July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الخميس 9 ربيع الثاني


انتهت المرحلة الأولى من تسليم أسلحة جيش كوسوفا
التظاهرات المطالبة برحيل ميلوسيفيتش تجتاح المدن اليوغوسلافية لليوم الثالث

* بلجراد - بريشتينا - الوكالات:
تواصلت التظاهرات امس لليوم الثالث على التوالي في عدد من المدن الصربية للمطالبة برحيل الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش وخصوصا في كراغوجيفاتش (120 كيلومترا جنوب بلغراد) وليسوفاتش (280 كيلومترا جنوب بلغراد) وفالييفو (80 كيلومترا جنوب غرب العاصمة) كما افادت وكالة انباء بيتا .
واضافت الوكالة ان حوالي الف شخص تجمعوا لليوم الثالث على التوالي في وسط كراغوجيفاتش بدعوة من المعارضة اليوغوسلافية والتحالف من اجل التغيير للمطالبة باستقالة ميلوسيفيتش.
وقال ميركو روسيتش من الحزب الديموقراطي التنظيم الرئيسي في التحالف بزعامة زوران ديينديتش انه على ميلوسيفيتش الرحيل لكي يكون من الممكن انقاذ صربيا ومواطنيها .
وكان مسؤولون من التحالف قرروا امس الاول في كراغوجيفاتش تنظيم تجمعات يومية ضد النظام بعد نجاح التظاهرة التي جمعت اكثر من عشرة الاف شخص الخميس الماضي.
وتواصلت تظاهرات اخرى ايضا في مدينتين اخريين في صربيا جنوب ليسكوفاتش المدينة الخامسة في يوغوسلافيا وفي فالييفو.
من جهة اخرى تظاهر احتياطيون من الجيش اليوغوسلافي امس الاول في ثلاث مدن صربية للمطالبة بدفع اجورهم خلال فترة التعبئة التي جرت خلال الحملة الجوية لحلف شمال الاطلسي.
ففي كروسيفاتش 180 كيلومترا جنوب بلغراد اغلق حوالي 50 احتياطياً الطرقات في وسط المدينة لحوالي 30 دقيقة قبل ان تفرقهم الشرطة.
وفي بيرو 300 كيلومتر جنوب شرق تظاهرت مجموعة اخرى من مائة شخص لليوم الثاني على التوالي واعلن المتظاهرون انهم اغلقوا امس الاربعاء كل الطرقات المؤدية الى المدينة.
واغلق المتظاهرون في كراغوجيفاتش الطرقات امس الاربعاء.
وفي بريشتينا اعلن المتحدث باسم قوة السلام في كوسوفو (كفور) القومندان جان جوستن امس الاربعاء ان جيش تحرير كوسوفو سلم عددا مهماً من الاسلحة قبل بضع ساعات من انتهاء المرحلة الاولى من عملية نزع سلاحه.
وقال المتحدث اننا مرتاحون للطريقة التي احترم فيها جيش تحرير كوسوفو الاتفاق حتى الآن, لقد حضر عدد كبير من جنود جيش تحرير كوسوفو لتسجيل اسمائهم في اماكن التجمع التي حددت لهم، وتم تسليم عدد مهم من الاسلحة .
وانتهت المرحلة الاولى من نزع سلاح التنظيم الالباني المسلح الداعي لاستقلال كوسوفو منتصف ليل امس الاربعاء طبقاً للاتفاق الموقع في 21 حزيران يونيو بين قادة كفور وقادة جيش تحرير كوسوفو.
ومن المقرر ان يلتقي قائد كفور الجنرال مايكل جاكسون مرة جديدة اليوم الخميس مع قائد جيش تحرير كوسوفو اجيم شيكو الذي تفقد معه الثلاثاء مواقع لتخزين الاسلحة الثقيلة, وقال جوستن ان جاكسون يأمل ان يحصل في هذا الاجتماع على تأكيد بأن جيش تحرير كوسوفو يحترم الاتفاق .
وخلال عملية التفقد اول امس رفض جاكسون تقويم مدى احترام التنظيم المسلح لالتزاماته قبل انتهاء المهلة .
واستنادا الى اتفاق نزع السلاح فان على جيش تحرير كوسوفو ان يكون سلم قبل منتصف ليل الاربعاء كل اسلحته الثقيلة وذخيرته و30% من الاسلحة الرشاشة ذات العيار الصغير والتي يفترض ان يتم تخزينها في قرابة 20 نقطة تجميع اقيمت في انحاء كوسوفو.
وبعد المرحلة الاولى هذه التي تستمر شهراً يفترض ان يستمر نزع سلاح المقاتلين الالبان حتى 21 ايلول سبتمبر القادم وستوضع نقاط تجميع السلاح ابتداء من اليوم الخميس تحت اشراف مشترك من كفور وجيش تحرير كوسوفو على ان تصبح لاحقاً تحت سيطرة قوة السلام الدولية وحدها.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved