Thursday 22nd July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الخميس 9 ربيع الثاني


وقفات مع دور الشعر الشعبي الحلقة الأخيرة

تحمل دواوين مشاهير الشعر الشعبي المليح بين طياتها الكثير من الحكم والنوادر القيمة، ومن خلال تلك الدواوين نطالع ونقرأ تراث الآباء والأجداد الذي لا غناة للشعر الشعبي الجديد عن هذا التراث التليد ولنا وقفة اخرى مع ديوان الدرر الممتاز من الشعر النبطي والالغاز من جمع واعداد:
محمد بن ابراهيم الهطلاني نقطتف من هذا الديوان اهم الالمعيات الشعبية يتخللها وقفات من اقوال شعراء الشعر العربي الفصيح:
الوقفة الأولى: الصديق عملة نادرة:
بحث عنها شعراء الشعر الشعبي المليح.
يقول الشاعر الشعبي الهذية بن شيبان الدوسري:
يا وين أبا ألقى رفيق لي ايشاكيني
حر حكيم على روغات الأذهاني
درع حصين على الشدات لي مزبن
ضاحك احجاج ايهلي يوم يلقاني
خسار، صبار، ستار لعوراتي
ما هوب الى قمت يلمزني ويقفاني
الى ان قال:
شفي، رفيق، الى عاشرت يرفق بي
لا شافني فز طوله ثم لاقاني
يضحك حجاجه,, يبين لك سهالته
ما هو مسلجم (1) وكنه منك زعلاني
يا ليت قصره حدا قصري يشاكيني
لا ضاق شاكيته ولا ضقت شاكاني
كم مرة جيت ابيه وعدت من دونه
من خوفتي من مشاهيب تقفاني
طاري يقول رح له وطاري يقول ارجع
مذاهب الناس شانت يا بن شيباني
تساؤل الشاعر ابن شيبان أجاب عليه الشاعر الشعبي: راشد الخلاوي بقوله:
تعذر زماني واعتذرني وقال لي
مرامك رجال تحت الأجداث غايبه
وحول هدا المعنى يقول شاعر المليح عبد الرحمن الربيعي:
سألت لسان الحال عن غاية الدهر
اريده ايدور لي نديم على شاني
رفيق شفيق بالشدايد يساعد
غدنه ايباصرني برايه ويرعاني
تعذر زماني ما لقا من يعينني
صديق صفا قلبه كما نقع صواني
الوقفة الثانية: الحر تكفيه الاشارة :
تلك الحكمة من حكم العرب الدالة على اصالة وذكاء وفراسة العرب لذلك جاءت قصائدهم تشيد بالرجال المكتفين بالاشارة دون غيرها:
قال شاعر المليح فهد العلوش:
والحر الاشقر يكتفي بالاشارة
والعرف ما يعرض على اهل المعرفات
يقول شاعر الفصيح مالك بن الريب:
،،،, ,,,, ,,،،، ، ، ، ، ، ،
والحر تكفيه الاشارة
الوقفة الثالثة: غزليات :
يقول الشاعر الشعبي فهد بن علوش:
يا ليت ريقك لي فطور أو عشا
حيثه لذيذ وفيه طعم النبات
يا زين بالله ما تجينا العشا
اسويعه يا شين بعد الصلات
قفت وقالت مانجيكم حشا
من خوفتي تكثر علينا الشمات
تعالي واوزيك باقصا الحشا
واعطيك بشت كان مالك عبات
ما ترحمون اللي ذكركم غشا
يفرك بكبده كن فيها لوات
يا ليت من هو بالهوى ما مشا
ولا تولع في ظبي المهات
الوقفة الثالثة: حقوق الجوار :
جاء في الحديث لولا المشقة لورث الجار جاره , انطلاقاً من هذا المفهوم الايماني قال شاعر المليح ابن شريم:
والجار له حق ثبات وواجب
تقوم به لو هو عليك ايجور
نبينا - لولا المشقة ورثه -
جعل له حق بيننا محصور
الوقفة الرابعة: شتان ما بينهما :
قال الشاعر عبد الرحمن الحسائي:
العلم نور وخادم الله مخدوم
ما خاب من حط الهدى له يمامه
والجهل شوم وصاحب الجهل ما شوم
بين الملا يا زي وضيع مقامه
الوقفة الخامسة: الجار قبل الدار :
يقول الشاعر عبد الرحمن الربيعي:
واسبر الجيران من قبل الجوار
اختر الطيب وخله لك قصير
الوقفة السادسة:
الاستشارة والأخذ بالرأي الصائب:
قال تعالى وشاورهم في الأمر انطلاقاً من هذا المفهوم الايماني قال الشاعر: عبد الرحمن الربيعي:
ترى المشورة لازمة مثل ما نزل
على المصطفى باشرف كتاب وفرقاني
ومن لا يشاور حار في ظلمة الجهل
ما له دليل والبصر منه عمياني
الوقفة السابعة: لا تزعل على الجار لو جار .
يقول الشاعر الشعبي ابن شريم حاثا ابنه عبود على القيام بحقوق الجوار على اكمل وجه
يا عبود لا تزال على الجار لو جار
لو حس بالك بالردا لا تجازيه
خلك على ما جا من الجار صبار
سلم الرجال يقول لك لا تغاثيه
الجار له حق لزوم على الجار
اللي يثمن قدر جاره ويغليه
* هامش
(1) مكتم علامات الزعل في وجهه
مشبب سابر السابر
وادي الدواسر - اللدام

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved