Thursday 22nd July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الخميس 9 ربيع الثاني


فيما توفد واشنطن مبعوثاً إلى بكين لتخفيف التوتر مع تايبيه
صواريخ صينية مخبأة في جبال فوجيان يمكن أن تدمر منشآت تايوان الاستراتيجية

هونج كونج- د,ب,أ
ذكرت صحيفة وين واي بو الناطقة باسم حكومة بكين والصادرة في هونج كونج ان صاروخ ارض-ارض متحرك مخبأ في جبال اقليم فوجيان في الصين يمكنه ان يدمر منشآت تايوان الاستراتيجية.
وقد نقل التقرير، الذي يهدف على ما يبدو الى تهديد المسئولين التايوانيين، عن صحيفة اوربن باو الصادرة في مقاطعة فوزهو قولها ان الصاروخ المتحرك المخفي في جبال فوجيان يمكنه ان يطلق المئات من رؤوس الحرب الحقيقية والمزيفة على تايوان في ليلة واحدة.
وادعت الصحيفة ان اكثر من نصف مطارات تايوان وموانئها واجهزة الدفاع والرادار التابعة لها يمكن تدميرها بفعل الدفعة الاولى من الصواريخ.
وكانت صحيفة وين واي بو قد حذرت تايوان في السابق من احتمال رد صيني على تصريحات الرئيس التايواني لي تنج- هوي مشيرة الى ان الاخير كان يعد الى اسقاط سياسة الصين واحدة واستبدالها بشعار دولة ودولة لوصف العلاقة بين الصين وتايوان,يذكر ان الصين تعتبر تايوان احدى مقاطعاتها.
وادعت الصحيفة ان المناطق المحيطة بمقاطعة فوزهو قد شهدت نشاطا غير اعتيادي شمل تحركا لعدد كبير من القاذفات في احدى القواعد الجوية.
ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها ان القوات المتمركزة في فوجيان قد وضعت في حالة تأهب اقصى استعدادا للحرب .
وفي مقال آخر ادعت الصحيفة ان متحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية لم تنف تقارير حول تحرك القوات في ثلاث مناطق عسكرية رئيسية في الصين .
وقالت الصحيفة ان التحركات شملت القوات المتمركزة في اقاليم نانجينج وجوانجزهو وجينان غير ان مسئولين من هذه الاقاليم نفوا صحة هذه التقارير.
وفي واشنطن اعلنت وزيرة الخارجية الامريكية مادلين اولبرايت انها قررت ايفاد مبعوث لها الى بكين امس لمحاولة تخفيف حدة التوترات بين الصين وتايوان والتي تصاعدت منذ ان وصف الرئيس التايواني لي تينج هوي مؤخرا علاقات تايوان مع الصين بأنها علاقات بين دولة ودولة.
ونقلت امس وكالة كيودو اليابانية عن اولبرايت قولها انها قررت ايفاد ستانلى روث مساعد وزيرة الخارجية الامريكية لشؤون شرق اسيا والمحيط الهادي وذلك لتمهيد الطريق امام عقد اجتماع بينها وبين وزير الخارجية الصيني تانج جياشوان في سنغافورة في وقت لاحق من الشهر الحالي وذلك على هامش مؤتمر رابطة دول جنوب شرق اسيا الذي سيعقد في سنغافورة.
وفي معرض تأكيدها على السياسة الامريكية الخاصة بالصين الواحدة اشارت اولبرايت الى انه سيتم اجراء اتصالات غير رسمية مع تايوان وذلك في اطار الجهود الامريكية الرامية الى تخفيف حدة الازمة.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved