Friday 23rd July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الجمعة 10 ربيع الثاني


سموه يواصل زيارته الميمونة للطائف
نائب خادم الحرمين يزور اليوم المركز الوطني لحماية الحياة الفطرية وإنمائها ويدشن غداً متنزه الطائف وسد معاوية الجديد

* مكتب الطائف - عليان السعدان - سعد الخرجي - هلال الثبيتي
يقوم نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الامير عبد الله بن عبد العزيز اليوم بزيارة للمركز الوطني لحماية الحياة الفطرية وانمائها حيث يطلع سموه الكريم خلال هذه الزيارة على ما يضمه المركز من مختبرات واجهزة للاسهام في الحفاظ على الحياة الفطرية وانمائها والاكثار منها.
كما سيشاهد نائب خادم الحرمين الشريفين برنامجاً شاملاً عن دور الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها في المراكز الوطنية والمحميات.
وقد اعد المركز الوطني لحماية الحياة الفطرية برنامجاً حافلاً بمناسبة زيارة نائب خادم الحرمين الشريفين للمركز ويطلع سموه خلال الزيارة على اسلوب وطريقة المركز في تربية المها العربي وطيور الحبارى بالمركز والرعاية داخل المركز لتلك الحياة الفطرية، وطريقة استعداد المركز لنقل حيوانات المها العربي وطيور الحبارى بواسطة الطائرات الى مناطق المحميات في عروق بني معارض الواقعة بالربع الخالي وطريقة متابعتها من المسؤولين والجوالين بالمحميات وهي تمارس حياتها الطبيعية في بيئتها بالربع الخالي.
كما يطلع سمو نائب خادم الحرمين الشريفين على برامج الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها في الحفاظ على البيئة الطبيعية والنباتية وطرق الارشاد والتوعية التي يقوم بها المركز من خلال النشرات التوعوية عبر كافة الوسائل المختلفة,, كما يشرف نائب خادم الحرمين الشريفين الحفل الذي يقيمه المركز على شرف سموه بهذه المناسبة الغالية.
وفي تصريح خاص لالجزيرة عبر مدير المركز الوطني لحماية الحياة الفطرية وإنمائها الاستاذ عبد الرحمن خوجة عن سعادة كافة منسوبي الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها بالمملكة بالزيارة التي يقوم بها نائب خادم الحرمين الشريفين للمركز اليوم.
ووصف زيارة نائب خادم الحرمين الشريفين بأنها تمثل دعماً كبيراً في كافة المجالات لاعمال وانشطة الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية.
وقال انه بفضل الدعم الذي تلقاه الهيئة من قبل مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني استطاعت ان تحقق كثيراً من الانجازات العملاقة في مجالات حماية كافة انواع الحياة الفطرية بالمملكة واعادة توطينها من جديد في الجزيرة العربية التي فقدت سابقاً معظم انواع الحياة الفطرية وخاصة المها العربي الأصيل.
موضحاً ان الدولة اقامت العديد من المحميات في الجزيرة العربية على احدث الطرق لحماية تلك الحيوانات الفطرية التي يعاد توطينها بالجزيرة العربية ومن تلك المحميات محمية عروق بني معارض بالربع الخالي ومحمية حرة الحرة ومحمية فرسان ومحمية الطائف والعديد من المحميات الاخرى التي بموجبها حصلت المملكة على شهادة دولية وعالمية لما حققته في الحفاظ على الحياة الفطرية بكل انواعها الحيوانية والنباتية في البر والبحر,, مؤكداً ان المركز الوطني لحماية الحياة الفطرية وانمائها بالطائف استطاع منذ تأسيسه في 1986م ان يطلق اكثر من ألفين من المها العربي في محميات طبيعية وهذه الحيوانات من المها العربي التي تم اطلاقها في المحميات تكاثرت حالياً داخل المناطق المحمية التي تعيش بداخلها وهذا بدون شك رقم ايجابي بالمقارنة بالمها العربي الذي كان منقرضاً سابقاً.
كما يقوم نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الامير عبد الله بن عبد العزيز غداً السبت بتدشين متنزه الطائف الوطني بوادي سيسد بحضور اصحاب السمو الملكي الامراء وسمو امير منطقة مكة المكرمة بالنيابة ومعالي محافظ الطائف ووزير الزراعة والمياه وازاحة الستار عن سد معاوية.
ويعد هذا المتنزه الوطني الذي يقع في شمال محافظة الطائف من اكبر المتنزهات ذات المساحة الكبيرة بالمملكة بصورة عامة وقد جندت وزارة الزراعة والمياه كافة امكاناتها وجهودها لجعل هذا الموقع السياحي الجديد مكتملاً بكافة الخدمات والمرافق السياحية التي تساعد على تنشيط ودعم الحركة السياحية بالمملكة بصورة عامة وفي الطائف مصيف المملكة الاول بصورة خاصة.
وأخذت وزارة الزراعة والمياه بعين الاعتبار عند البدء في تجهيز هذا المتنزه الوطني العملاق ان يكون مميزاً لتحقيق الهدف لجذب السياح والمصطافين وتم الاستفادة من وجود سد اثري وتاريخي بجوار الموقع واقامة بحيرة مائية بالمتنزه الوطني الجديد مما سوف يجعل هذا الموقع السياحي الجديد موقع جذب سياحي من قبل السياح والمصطافين من مختلف مناطق المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي بما سوف يحدث ذلك من نقلة سياحية مهمة للطائف في شكل نمط جديد من المتنزهات البرية المطورة وجمع خصائص البيئة البرية والجبلية وخصائص البيئة السهلية وبيئة الوديان.
وقد قامت الزراعة والمياه بتشجير المتنزه الجديد بالنباتات المحلية مثل انواع الاكاسيات المختلفة والزيتون والسدر والتين الشوكي والفلفل والكينيا والكازورينا والبونيانا والاكاسيا فكتوريا.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
أفاق اسلامية
لقاء
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
شرفات
العالم اليوم
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved