Friday 23rd July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الجمعة 10 ربيع الثاني


انتشال العربة الفضائية ليبرتي بل-7 بعد ضياع 38 عاماً
تأجيل إطلاق المكوك كولومبيا للمرة الثانية

* كاب كانافيرال - الولايات المتحدة - واشنطن - الوكالات
استعادت الولايات المتحدة مركبة الفضاء ليبرتي بل- 7 التي قام رائد الفضاء فيرجيل غوس غريسوم على متنها بثاني رحلة فضائية امريكية استمرت 15 دقيقة و37 ثانية قبل ان يضطر للهبوط على سطح المحيط في عملية اثارت جدلاً منذ 38 عاماً تماماً.
وتبدو المركبة التي اعيدت الى بورت كانافيرال البعيد بضعة كيلومترات عن المركز الفضائي الذي انطلق غريسوم منه لرحلته في 21 تموز يوليو 1961 محفوظة وفي حالة جيدة تماماً.
وتتمدد عبارة ليبرتي بل المكتوبة بأحرف بيضاء على جنب العربة، وعبارة الولايات المتحدة على الجنب الآخر, ولم تنكسر الكوة التي يستطيع منها رائد الفضاء ان يرى الأرض، كذلك لم يخدش المنظار المثبت على جنبها لرؤية الخارج بعد الهبوط في البحر ولم تلتصق اي محارة على جوانب العربة وتعتبر الترسبات العالقة على جزئها العلوي الناجمة عن التآكل الدلائل الوحيدة لاقامتها المديدة في الماء.
وفي تصريح لوكالة فرانس برس قال كورت نيوبورت المسؤول عن عملية انتشال المركبة التي تمت قبالة شواطىء بهاماس بتمويل من شبكة ديسكوفري تشانل ان داخل العربة بقي سليماً أيضاً .
لكن لوحة التحكم انهارت على مقعد القبطان خلال عملية الانتشال وامتلأت القمرة بركام الاسلاك والكوابل الكهربائية.
ويمكن رؤية العربة من الداخل عبر ثقب نجم عن انتزاع كوة الخروج التي تسببت في الجدال حول تصرف رائد الفضاء بعد هبوطه في البحر.
ففي 21 تموز يوليو 1961 هوت عربة غريسوم في المحيط الاطلسي بعدما ارتفعت 188 كلم وكان يفترض ان تبقى الكوة مقفلة في انتظار وصول مروحية الانقاذ ليقوم رائد الفضاء بتشغيل جهاز تفجير يسمح بنسف الباب.
ولكن مع غريسوم اشتغل الجهاز في وقت سابق لأوانه وامتلأت العربة ماء وغرقت الى عمق 3800 متر قبل التمكن من ربطها بالمروحية اما رائد الفضاء فقد نجا من الغرق باعجوبة.
من جهة اخرى اعلنت وكالة الفضاء الامريكية (ناسا) امس الخميس عن تأجيل اطلاق المكوك الفضائي كولومبيا يوما واحدا على الاقل وذلك بسبب عواصف رعدية فوق منطقة فلوريدا.
وكان من المقرر اطلاق المكوك الساعة 0428 من امس الخميس بتوقيت جرينتش بعد وقف اطلاقه الثلاثاء الماضي في الدقيقة الاخيرة من العد العكسي بسبب تسجيل احد اجهزة المراقبة عن طريق خطأ مستوى عاليا من الهيدروجين في غرفة المحرك.
وتقود طاقم المكوك ايلين كولينز وهي اول سيدة تتولى هذه المسؤولية.
ومهمة المكوك وضع تلسكوب تبلغ كلفته 1,5 مليار دولار في مدار حول الأرض.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
أفاق اسلامية
لقاء
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
شرفات
العالم اليوم
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved