Friday 23rd July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الجمعة 10 ربيع الثاني


مميزات أبرد مما نتصور

عزيزتي الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
فلقد اطلعت على الخبر المنشور في الصفحة الاخيرة من عدد جريدتكم الصادرة يوم الثلاثاء 7/ من ربيع الآخر 1420ه تحت عنوان المعارف تمنح مميزات لمعلمي الصف الاول .
هذا العنوان شد الكثير من القراء وخاصة من هم في حقل التعليم وخصوصا المعلمين في المرحلة الابتدائية، نعم كنا نتوقعها مميزات لمعلمي الصف الاول، ولكن عندما تقرأ الخبر وتتعرف من خلاله على اهم هذه المميزات تجد ان الموضوع ابرد مما نتصور! وذلك من عدة امور:
- تخفيض انصبتهم وهذا لا يتأتى الا بتحديد نصاب كل معلم وكل صف فمعلم الصف الاول يختلف تماماً عن معلم الصف الثاني والثالث من المرحلة الاولية ثم ترك الموضوع بدون تحديد واجتهادات مديري المدارس هذا امر احسبه في غاية الصعوبة.
- من المميزات التي يطمح اليها معلمو الصفوف الاولية هي تخفيض عدد طلاب الصف الواحد الى عشرين طالباً كحد اعلى اما ان تمنح الوزارة المميزات التي اشارت اليها وتغفل هذا الجانب فلا اظن ان اعفاء المعلم من العودة مع زملائه الاخرين او من حصص الانتظار او الاشراف اليومي هي العامل الوحيد في تحسين مستوى طلاب الصف الاول اذا لم تعمل الوزارة مشكورة على اعادة النظر في تخفيض عدد طلاب الصفوف الاولية 20 طالباً مثلاً .
- من المميزات اعفاء معلم المرحلة الاولية من الملاحظة في اختبارات المرحلة المتوسطة والثانوية, ولا اعلم ماهذا التناقض؟ بالامس القريب أصدرت الوزارة تعميماً يطالب بمساندة معلمي المرحلة الابتدائية وخاصة المرحلة الاولية لزملائهم في المرحلتين المتوسطة والثانوية ايام الاختبارات ثم تأتي هذه المميزات ان سلمنا جدلاً انها مميزات وتعفي المعلم من الملاحظة، ولعلها تريد ان تحمل معلمي المرحلة العليا من الابتدائية بعبء اخر فوق اعباء الملاحظة والتصحيح والرصد والمراجعة.
- اما عن اعفاء المعلمين من حصص الانتظار فسيكون ذلك على حساب زملائهم الاخرين وبالجملة فان هذه المميزات ستحسب سلباً على العملية التربوية وستحدث فجوة بين المعلمين ولن تجير ابداً لصالح معلم المرحلة الاولية.
معلم المرحلة الاولية يريد شيئين فقط: تخفيض نصاب وتخفيض عدد طلاب الصف الاول.
محمد الدوسري

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
أفاق اسلامية
لقاء
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
شرفات
العالم اليوم
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved