Friday 23rd July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الجمعة 10 ربيع الثاني


بطولة القارات الرابعة: منتخبات المجموعة الأولى
المملكة الأكثر مشاركة لم تغب عن أي بطولة للقارات حتى الآن
هل يقلب المنتخبان العربيان توقعات النقاد؟

* نيقوسيا أ,ف,ب
تشارك في بطولة القارات الرابعة على كأس الملك فهد لكرة القدم من 24 تموز (يوليو) الى 4 اب (أغسطس) في المكسيك 8 منتخبات للمرة الثانية على التوالي نصفها شارك في نسخة او اكثر من الدورات السابقة.
وتعتبر السعودية صاحبة الفكرة الاكثر مشاركة بين المنتخبات الثمانية فهي لم تغب حتى الآن اما بصفتها الدولة المضيفة او بصفتها بطلة لقارة آسيا، تليها المكسيك (3 مرات) ثم كل من البرازيل حاملة اللقب والولايات المتحدة (مرتان).
* المجموعة الاولى:
تضم المجموعة الاولى كلا من المكسيك وبوليفيا والسعودية ومصر، وتبدو الفرصة سانحة امام منتخبي امريكا الوسطى وامريكا الجنوبية للعبور الى نصف النهائي على حساب المنتخبين العربيين وخصوصا ان جميع العوامل والظروف المناخية تصب في مصلحتهما.
وتريد المكسيك التي خاضت الدورة الثالثة قبل عامين في الرياض بتشكيلة هجينة من الصغار والكبار، التأكيد على ان تشكيلتها صارت يافعة وقادرة على المنافسة على اللقب ولا سيما انها صاحبة الضيافة وحلت ثالثة في كأس امريكا الجنوبية (كوبا امريكا) التي انتهت الاحد الماضي في الباراغواي، بفوزها على تشيلي بهدفين لفرانشيسكو بالنسيا (26) وميغيل انخل زيبيدا (87) مقابل هدف واحد لراوول بالاسيوس (80).
وبلغت المكسيك الدور ربع النهائي من مسابقة كوبا امريكا بفوزها على تشيلي 1/ صفر وعلى فنزويلا 3-1 وخسارتها امام البرازيل 1-2، ثم نصف النهائي بفوزها على البيرو بركلات الترجيح 4-2 (الوقت الاصلي 3-3) ثم خسرت امام البرازيل صفر/ 2 لتخوض المباراة على المركز الثالث وتجدد فوزها على تشيلي.
وفي المباريات الودية منذ مطلع العام، تعادلت مع الارجنتين 2-2، ومع الاكوادور صفر - صفر، وخسرت امام الارجنتين صفر/1 وامام البارغواي 1-2 واحرزت كأس الولايات المتحدة للمرة الثالثة على التوالي وتوجت بطلة لدورة هونغ كونغ الرباعية بفوزها في المباراة النهائية على مصر 3- صفر وقد شاركت فيها الدولة المضيفة وبلغاريا.
من جانبها، تريد بوليفيا تلميع صورتها التي خفت بريقها في كوبا امريكا الاخيرة لا سيما انها وصيفة البطلة قبل عامين، اذ خرجت من الدور الاول بنقطتين من تعادلين مع الباراغواي صفر - صفر، واليابان 1-1.
وفي المباريات الودية التي خاضتها، وهي قليلة نسبيا، خسرت امام تشيلي صفر - 1 وتعادلت معها 1-1 ومع الولايات المتحدة صفر - صفر.
وتأمل السعودية، بقيادة المدرب التشيكي ميلان ماتشالا الذي ترك بصمات واضحة على المنتخب الكويتي، في اثبات وجودها في النسخة الرابعة في فرصة سانحة قد لا تتكرر بعدما هزلت نتائجها في الدورتين الثانية والثالثة.
ويعتمد ماتشالا، الذي يخضع لأول اختبار رسمي، عادة على العناصر الشابة وهذا ما فعله منذ توليه القيادة فاستبعد اسماء بارزة مثل المهاجم سامي الجابر ولاعبي الوسط يوسف الثنيان وخالد مسعد وسعيد العويران، وبات العبء في الوسط والهجوم على الوجوه الشابة الصاعدة ابرزها فهد السبيعي ومرزوق العتيبي وخالد قهوجي وعبدالله الواكد.
وبدأت رحلة الاعداد في الرياض حيث ركز ماتشالا بداية على اللياقة البدنية وتحقيق الانسجام بين الخطوط وبين الشباب والناجين من الغربلة، ثم في مدينة أبها السعودية التي يقترب مناخها من مناخ المكسيك وبها بدأ المباريات الودية وبدأ الحصاد ففاز على منتخب عسير المحلي 6 - صفر وعلى الاردن مرتين 2 - صفر و2-1 وخسر امام ليتوانيا صفر - 1 في اقوى التجارب، وخسر ايضا جهود هدافه عبيد الدوسري الذي استبعد نهائيا عن التشكيلة لاصابته.
وبعد ذلك عسكر المنتخب السعودي ومنذ فترة ليست بالقصيرة في بيغ بيير (لوس انجليس) في الولايات المتحدة قبل الانتقال الى المكسيك من اجل التعود على الظروف المناخية ولعب وديا مع كندا وهزمها 2- صفر ثم خسر امام جامايكا 1-2 وثأر منها 4 - صفر، وخسر امام كوستاريكا صفر - 1.
وبعد سحب القرعة، خالف مدرب مصر محمود الجوهري كل الآراء الاخرى حيث رأى ان فرصة مصر والسعودية كبيرة للتأهل الى دور الاربعة ، لكن لا يعرف ما اذا كان لا يزال مصراً على هذا الرأي ام انعكست الصورة بعد الاستعدادات؟
وبدأ برنامج اعداد المنتخب المصري في 31 ايار (مايو) بمشاركة اللاعبين المحليين انضم اليهم المحترفون في الخارج في 7 حزيران (يونيو) وتوجهوا في اليوم التالي الى كوريا الجنوبية وشاركوا في دورتها الدولية.
وتوجه المنتخب المصري في 5 تموز (يوليو) الحالي الى المكسيك للتعود على طقسها خصوصا ان المباريات ستقام على علو شاهق والتقى مع نيوزيلندا والولايات المتحدة مرتين، ورأى الجوهري في وقت سابق ان البرنامج يحقق القدرة العالية لمتطلبات التعود والتأقلم على ارتفاع مكسيكو سيتي عن سطح الارض (2350م) وارتفاع درجة الحرارة ما بين 35 و38 درجة مئوية,.
وسبق معسكر الاعداد الاخير معسكران، الاول في جنوب افريقيا والثاني في المكسيك نفسها في ايار (مايو).
وخاض المنتخب المصري ما مجموعه 16 مباراة لم تصب نتائجها في مصلحته حيث فاز في 3 وتعادل في 8 وخسر 5, وفازت مصر على بلغاريا 3- صفر، ونيوزيلندا 1- صفر وبلجيكا 1 - صفر، وتعادلت مع ساحل العاج صفر - صفر، والنرويج 1-1 ، واستونيا 2-2، ومقدونيا 2-2، ونيوزيلندا صفر - صفر، والكويت 1-1، وكرواتيا 2-2، كوريا الجنوبية صفر - صفر، وخسرت امام جنوب افريقيا 1-2، واليابان صفر -1، والمكسيك مرتين صفر -2 وصفر-3، والولايات المتحدة 3-4.
التشكيلات
* المكسيك:
- للمرمى: خورخي كامبوس واوسكار بيريز.
- للدفاع: كلاوديو سواريز وجويل سانشيز ورافائيل ماركيز وبافل باردو وايزاك ترازاس وسلفادور كارمونا.
- للوسط: جيراردو تورادو وجرمان فيّا ورامون راميريز والبرتو غارسيا اسبي وميغيل انخل زيبيدا ورافائيل غارسيا.
- للهجوم: خوسيه مانويل ابانديس ومواتيموك بلانكو ودانيال اوسورنو ولويس هرنانديز وخيسوس اريليانو وفرانشيسكو بالنسيا.
- المدرب مانويل لابوينتي.
* بوليفيا:
- للمرمى : خوسيه كارلو فرنانديز وسيرجيو غالارزا.
- للدفاع: خوان مانويل بينا ورونالد ارانا واوسكار سانشيز وغوستافو كينتيروس وايفان كاستيّو وريني ريبيري.
- للوسط: لورجيو الفاريز ولويس كريستالدو وروبن توفينو وماركو ايتشيفيري واروين سانشيز وفلاديمير سوريا وميغيل خوستينيانو.
- للهجوم: ليمبرغ غيتيريز وخايمي مورينو وغوانزالو غاليندو وخواكين بوتيرو وخوسيه ميناتشو.
- المدرب الارجنتيني هيكتور فيرا.
* السعودية:
- للمرمى: محمد الدعيع، وحسين الصادق وتيسير النتيف.
- للدفاع: محمد الخليوي وعبدالله سليمان ومحمد شلية وحسين عبدالغني ومحسن الحارثي وصالح الداود وعبدالله الواكد.
- للوسط: ونواف التمياط وابراهيم ماطر ومحمد نور وحمزة ادريس وفهد السبيعي.
- للهجوم: ابراهيم السويد وعبدالله الشيحان وخالد قهوجي ومرزوق العتيبي.
- المدرب التشيكي ميلان ماتشالا.
* مصر :
- للمرمى : نادر السيد وعصام الحضري.
- للدفاع: مدحت عبدالهادي ومحمد يوسف وهاني رمزي وسمير كمونة ومحمد عمارة وعبدالظاهر السقا وابراهيم حسن.
- للوسط: ياسر رضوان واحمد حسن وهادي خشبة وياسر ريان ووليد صلاح الدين وحسام عبدالمنعم.
- للهجوم: عبدالستار صبري وعبدالحميد بسيوني وحازم امام وخالد بيبو وحسام حسن.
- المدرب محمود الجوهري.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
أفاق اسلامية
لقاء
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
شرفات
العالم اليوم
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved