Friday 23rd July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الجمعة 10 ربيع الثاني


رياضة بلا حدود

شابويساالسويسري يعود إلى بلاده قادماً من ألمانيا
عاد المهاجم السويسري ستيفان شابويسا الى بلاده للانضمام الى فريق جراسهوبرز الذي يلعب في دوري كرة القدم المحلي بعد ثمانية اعوام قضاها مع فريق بروسيا دورتموند الالماني.
ومن المتوقع ان يضيف شابويسا قوة هجومية الى جراسهوبرز بعد رحيل كوبيلاي تركيلمط في اواخر الموسم الماضي.
ولعب شابويسا 73 مباراة دولية لمنتخب سويسرا كما كان واحدا من افضل الهدافين في دوري المانيا اذ احرز 102 هدف خلال 218 مباراة في البطولة وقاد شابويسا (20 عاما) بروسيا دورتموند الى الفوز بدوري المانيا مرتين وبكاس اوروبا مرة واحدة.
وذكرت انباء ان انتقال شابويسا الى الفريق السويسري تم مقابل نحو مليون فرنك سويسري (647200 دولار).
***
استون فيلا يتعاقد مع الإسرائيلي غريب والهولندي بوتنج!!
اتم نادي استون فيلا الذي يلعب في دوري الدرجة الممتازة لكرة القدم بانجلترا شراء المدافع الاسرائيلي الدولي نجوان غريب ولاعب خط الوسط الهولندي جورج بوتنج.
ووافق استون فيلا على شراء بوتنج من فريق كوفنتري سيتي الانجليزي مقابل 4,5 ملايين جنيه استرليني (7,07 مليون دولار) ووقع معه عقدا مدته خمسة اعوام.
اما غريب الذي يلعب لها بوئيل حيفا الاسرائيلي فانتقل الى استون فيلا بناء على عقد مدته اربعة اعوام مقابل مليون جنيه استرليني (1,57 ملايين دولار) وكان من المقرر انضمام غريب الى توتنهام هوتسير اللندني الا انه فشل في الاختبار الطبي للفريق قبل اسبوع.
وعلق جون جريجوري المدير الفني لاستون فيلا على التعاقدين قائلا (كنا نتابع بوتنج منذ فبراير) وغريب منذ ابريل ولهذا فانا سعيد باننا في النهاية حصلنا عليهما وانهما جديران بالانضمام الى الفريق.
وسيشارك اللاعبان مع استون فيلا في بطولة رباعية بنيويورك في مطلع الاسبوع المقبل.
***
ريال مدريد يتعاقد مع البرازيلي خوليو سيزار
من المقرر ان يقدم نادي ريال مدريد الاسباني لكرة القدم لاعبه الجديد البرازيلي الصاعد خوليو سيزار الى جماهيره ووسائل الاعلام في وقت لاحق.
وتعاقد ريال مدريد الذي يسعى لتعزيز صفوفه قبل الموسم الجديد مع سيزار (20 عاما) لمدة خمسة اعوام الا انه لم يكشف النقاب عن مبلغ الصفقة وكان سيزار قضى المواسم الثلاثة الماضية مع فريق ريال بلد الوليد الاسباني.
وهذا هو سابع لاعب يشتريه ريال استعدادا للموسم المقبل بعد ستيف مكمانامان وايلفير باليتش وادوين كونجو وجيرمي نجيتاب وميشل سالجادو وايفان ايلجويرا.
ويبدأ الموسم الكروي الجديد في اسبانيا يوم 22 من اغسطس المقبل.
***
مانشستر يهزم فريقاً صينياً في مباراة ودية
فاز فريق مانشستر يونايتد الانجليزي بطل انجلترا واوروبا في كرة القدم على فريق شنغهاي شنهوا متصدر دوري الصين 2/صفر في مباراة ودية اقيمت بينهما في استاد شنغهاي الاربعاء.
احرز هدفي مانشستر يونايتد لاعباه النرويجي اولي جونار سولسكيار والانجليزي تيدي شيرنجهام في الدقيقتين 60 و70 من المباراة التي اقيمت بحضور جمهور كبير زاد عن 56 الف مشاهد.
***
البرازيلي أندرسون يغيب عن المباراة الأولى للموسم الجديد
ربما لا يشارك المهاجم البرازيلي سوني اندرسون مع فريقه الجديد ليون الفرنسي من بداية موسم كرة القدم الجديد في فرنسا بسبب اصابة في العضلات.
ويبدأ الموسم الكروي الجديد بفرنسا يوم 31 من يوليو الجاري, وغاب اندرسون الذي اصيب بشد عضلي بينما كان يلعب لبرشلونة الاسباني يوم 20 مايو الماضي عن جميع المباريات الودية لليون وربما لا يشارك مع الفريق في مباراته الاولى بدوري فرنسا امام مونبلييه.
وقال جان مارسيل فيريه طبيب ليون لا داعي للقلق,, لابد من الحذر الشديد في مثل هذه الحالات.
وكان ليون تعاقد مع اندرسون من برشلونة مقابل 20 مليون دولار الشهرالماضي.
***
ايتشيبيريا بطل المرحلة16 من دورة فرنسا للدراجات
احرز الاسباني دافيد ايتشيبيريا المرحلة السادسة عشرة من دورة فرنسا للدراجات بين لانيمزان وبو قاطعا مسافة 192 كلم في 5,17,07 ساعات بمعدل سرعة وسطي 36,327 كلم - ساعة.
وحقق ايتشيبيريا فوزه الثاني في دورة الموسم الحالي بعدما احرز المركز الاول في المرحلة الثانية عشرة الجمعة الماضي.
وتقدم ايتشيبيرا على الكولومبي كارلوس كونتريراس والايطالي البرتو ايللي، في حين حل الاميركي لانس ارمسترونغ في المركز الحادي عشر بفارق 21 ثانية خلف ايتشيبيريا واحتفظ بالقميص الاصفر.
على صعيد آخر برأ الاتحاد الدولي ارمسترونغ من الاتهامات التي وجهت اليه بتناول المنشطات من مادة الكورتيكويد مؤكدا ان الفحص الذي اجري بطلب من الاميركي وفريقه (يو, اس, بوسطال) كشف ان الدراج استعمل مرهما يحتوي على مادة الكوربيكويد لعلاج التهاب في جلده قبيل انطلاق دورة فرنسا.
واضاف الاتحاد الدولي ان ارمسترونغ استعمل مرهما تسمح به القوانين ولا يعتبر تناولا للمنشطات.
وكان ارمسترونغ خضع لفحص في 3 يوليو الحالي بعد المرحلة التمهيدية الاولى جاءت نتائجه سلبية، قبل ان يخضع في اليوم التالي الى فحص آخر كشف وجود نسبة ضئيلة من مادة الكوربيكويد بيد ان الاتحاد الدولي اكد ان التحاليل اظهرت ان الامر لا يتعلق باستعمال مواد منشطة.
***
المغربي العلمي يتقدم في بطولة شتوتجارت للتنس
تأهل المغربي كريم العلمي للدورالثاني في بطولة شتوتجارت للتنس بألمانيا بعد الفوز على الارجنتيني اوجستين كاليري.
ففي الدور الاول للبطولة التي يبلغ مجموع جوائزها 915 الف دولار فاز العلمي غير المصنف على كاليري 6/4 و4/6 و7/6.
وفي الدور الاول ايضا فاز السويدي ماجنوس جوستافسون على المغربي هشام ارازي 6/2 و2/6 و6/3 وفاز النمساوي شتيفان كوبيك على الاسترالي اندرو ايلي 7/5 و6/3.
وتأهل الاسباني فراسيسكو كلافيت للدور الثاني بعد الفوز على الالماني بيورن فاو 6/4 و6/صفر وفاز الارجنتيني هيرمان جومي على الفرنسي سيباسنيان جروسجان 6/2 و6/1.
وفاز الالماني ينس نيبتشايلد على السلوفاكي يان كروسلاك 6/4 و6/3, وفاز النرويجي كريستيان رود على الاوكراني اندريه ميدفديف بانسحاب الاخير بسبب الاصابة.
وفاز التشيكي جيري نوفاك على الفرنسي فابريس سانتورو 7/6 و6/1 وفي الدور الثاني فاز المصنف الثاني في البطولة الاسباني كارلوس مويا على التشيكي بودان اوليهراتش 6/3 و4/6 و7/6 وفاز الاسترالي ريتشارد فرومبرج على المصنف الخامس عشر المغربي يونس العيناوي 7/6 و1/6 و7/6.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
أفاق اسلامية
لقاء
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
شرفات
العالم اليوم
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved