Monday 26th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأثنين 13 ربيع الثاني


القاصة قماشة عبدالرحمن العليان
من أين أتى مصطلح أدب المرأة وأدب الرجل؟
أهم ما في المذهب الواقعي الذي أنتهجه هو الصدق في التعبير عبر التجربة الفنية
أشعر بالتميز عندما أبدأ من نقطة النهاية

* حوار : محمد بن هلال
كزهرة عطشى لماء المطر,, كحبة رمل تحت هجير الشمس تعاني,, كهدوء وقت ضج من صوت الرعد.
تلك هي الحالة التي يمكن ان اصف بها ابطال القاصة/ قماشة عبدالرحمن العليان,, التي كان لي معها هذا الحوار الذي اتسم بالانفعالية في بعضه وبالهدوء الصباحي في بعضه الآخر.
وبشكل عام فإن الحوار مع فكر قماشة لا يخلو من الاعجاب,, ولقماشة مجوعتان هما الزوجة العذراء ودموع في ليلة الزفاف ورواية واحدة بعنوان عيون المساء,, والآن دعونا نغوص في فكرها.
** هناك من يقول ان ما تقدمه المرأة لا يعدو ان يكون تابعا لادب الرجل,, ما هو ردك؟
* لا ادري من اين أتى مصطلح ادب المرأة وادب الرجل فالانتاج الادبي لاي اديب ينطلق من ثقافته ودراسته وخبراته بالحياة لا على جنسه وهل هو امرأة أم رجل فالادب ادب يجمع مختلف الموضوعات والثقافات,, فهل ادب المرأة يعني ان تختص المرأة في كتابة الموضوعات النسائية فقط كالحمل والولادة والرضاعة,, والرجل كذلك يأخذ الموضوعات التي تخصه,, اذا كان هذا هو المعنى فهذا ليس ادبا انه قلة ادب,,!!
لماذا كتب البرتو مورافيا رواية (امرأة من روما) ولم يكتب (رجل من روما),, ام ان التخلف والجهل وتقسيم الادب لا يوجد سوى في تاريخنا.
** هل يتأثر الرجل المتلقي بما تكتبه المرأة اكثر مما تتأثر به المرأة المتلقية؟
* من الخطأ ان نعتقد ان كلا من الرجل والمرأة مخلوق منفصل عن الاخر وأن كلا منهما يفهم اكثر من الاخر,, ففي العلاقة الزوجية مثلا قد يفهم الرجل مشاعر زوجته باوضح مما تعيها هي، وقد تدرك المرأة احاسيس زوجها اكثر مما يتصور هو انه يفهمها وفي الادب المحلي او العالمي اديبات قمن بتجسيد قضايا ومشاكل الرجل بشكل جيد بل ان لدينا في الادب العربي من استطاع ان يجسد مشاعر المرأة ببراعة فائقة,, لذلك يتأثر المتلقي سواء كان رجلا او امرأة بمقدار احساسه بما يقرأ دون ادنى تأثير بجنس الكاتب.
** متى تقول (قماشة العليان) لقد انتهيت الان من قراءة نص مبدع؟
* النص الذي يأخذ شتى ما في نفسي او يضيف شيئا ما هنا اشعر بانني فعلا امام نص مبدع فعلى سبيل المثال حين انتهيت من قراءة رواية (ذاكرة الجسد) لاحلام مستغانمي تقوقعت داخل نفسي في حالة تأمل فلم اعد كما كنت سابقا قبل قراءتي للراوية.
** اللغة الوصفية التي ترسم الحالة النفسية والعاطفية لابطال قماشة العليان تستخدم فيها لغة سهلة وجميلة وخالية من التعقيد والسؤال,, متى تمارس قماشة العمل الابداعي؟
* لعل اهم ما في المذهب الواقعي الذي انتهجته اسلوبا لي هو الصدق في التعبير عبر التجربة الفنية بحيث يتكافأ هذا الصدق مع حرارة التجربة ايضا حرصه على نقل الواقع بصدق عدا اهتمامه بالنواحي التصويرية والابداعية,, ان هذا النوع من الادب يحتاج الى صور عميقة ذات ابعاد واسعة حتى لتغدو الكلمة محيطا واسعا ومن هنا اشعر بانني كاتبة لكل الناس بلا استثناء لان البساطة هي سر الوصول.
* مارست في بعض قصصك اسلوب البداية من نقطة النهاية لماذا؟
* انني اشعر بالتميز في هذا الاسلوب كما انني اجد نفسي كثيرا فيه لكني عادة ادع نهاية القصة للقارىء ولمدى وعيه الفني.
** لمن تقرأ قماشة العليان؟
* اقرأ كل شيء بنهم شديد ولا استطيع ان اصف نفسي وانا اعيش مع صفحات قصة او كتاب فأنا لا أقرأ القصص فقط، وانما اقرأ كتب العلوم، والتاريخ، وتراجم الشخصيات التي كان لها تأثير كبير على مسار الانسانية.
** لماذا تنهجين المنهج السردي في بناء النص بدون الولوج في الجزئيات الصغيرة التي تمنح القارىء المزيد من الوعي للحالة النفسية والفلسفية للابطال؟
* حين نحكم على قيمة العمل الادبي من خلال العبارة لا يجوز ان نكتفي بدلالتها المعنوية فهذا عنصر واحد من عناصر دلالتها فلا بد ان نضم اليها عنصري الدلالة والايقاع والظلال فهي في مجموعتها تدل على القيمة الكاملة للعمل وتفسره على الوجه الصحيح، فعندما اتبع المنهج السردي فانا لا اغفل صدى العبارة وتعمقها في نفسية ابطال القصة,, فالفعل الابداعي اللغوي ليس ترفا ولا نزقا او مغامرة فنية جانحة بل انه عمل متكامل في الحديث والعبارة وبناء النص.
** دموع في ليلة الزفاف,, هو عنوان لمجموعتك القصصية التي تضم,, اعترافات طبيبة ارجوك فلننس الماضي زوجي الحبيب طلقني,, وغيرهم الا ترين ان هذه العناوين توحي بمضمون القصة؟
* قال عبدالقادر المازني: انه يكتب القصة في ساعة ويفكر في اختيار عنوان لها في ساعتين انا اتعمد رصد زاوية معينة من زوايا التجربة الفنية لاختيار عنوان لقصصي, وافضل الزاوية التي تستطيع ان تكون مدلولا وافيا للفكرة,, وعناوين قصصي التي ذكرت لا توحي بمضمون القصة كما تفضلت لكنها تعطي مدلولا عاما عنها.
** من وجهة نظرك ما هي اسباب عدم وجود نادي ادبي نسائي بالمنطقة الشرقية؟
* النوادي الادبية النسائية اعتقد انها لا توجد في المملكة عامة وليس في المنطقة الشرقية فقط ,, وانني انتهز هذه الفرصة من خلال جريدة الجزيرة الغراء لأناشد المسئولين بانشاء نوادي ادبية في كافة مناطق المملكة للنساء وان كانت الفكرة على شيء من الصعوبة لكن مردودها المعنوي كبير جدا واثرها في تطور الحركة الادبية النسائية في بلادنا عظيم,, نأمل ان يتجاوب المسئولون لرجائنا.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
الطبية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved