Monday 26th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأثنين 13 ربيع الثاني


سموه استقبل سفير جنوب أفريقيا ومدير جامعة الملك خالد
الأمير خالد الفيصل يفتتح أسبوع الشعر في أبها
سموه: الهدف من الأسبوع إعطاء الشعراء الشباب فرصة لتسجيل إبداعاتهم

* أبها واس
افتتح صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل بن عبدالعزيز امير منطقة عسير رئيس لجنة التنشيط السياحي بمنطقة عسير مساء أمس الاول اسبوع الشعر المقام ضمن البرامج الثقافية لمهرجان أبها السياحي لهذا العام وذلك على مسرح ادارة التعليم الجديد بمدينة ابها.
وقد اقيم حفل خطابي بهذه المناسبة بدئ بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم القيت كلمة اللجنة المنظمة للاسبوع الشعري القاها أحمد بن عبدالله عسيري رحب فيها بصاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل والحضور.
وعبر عسيري عن سعادته والشعراء المشاركين بافتتاح سمو امير منطقة عسير للاسبوع شاكرين كل من ساهم فيه.
بعد ذلك القيت كلمة لجنة التحكيم القاها الدكتور حسن الهويمل اعرب فيها عن سروره بهذه المناسبة وقال: مشروع كهذا فيه احياء حضاري لاسواق العرب في الجاهلية والاسلام وفيه تنشيط للحركة الادبية ومتعة للأذواق المتباينة.
اثر ذلك القى عدد من الشعراء قصائد فصحى ونبطية ثم بدأ الحوار المفتوح بين الحضور واعضاء لجنة التحكيم الدكتور حسن الهويمل والدكتور عبدالله العثيمين والدكتور عبدالله المعطاني.
وفي ختام الحفل ادلى صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل بن عبدالعزيز بتصريح لوكالة الانباء السعودية قال فيه: من المعروف اهتمام العرب بلغتهم ولسانهم,, والبلاغة في اللغة العربية لا توازيها أي بلاغة في لغة ثانية, والشعر كما هو معروف ديوان العرب ويجب ألا نترك هذا اللون من الفنون الذي يعتبر من ارقى الفنون في العالم كله.
وأكد سموه ضرورة تشجيع الشعر والوقوف معه لاستعادة مجد الشعر العربي في المملكة كونها مهد الرسالة واصل الامة العربية واصل اللسان العربي كما اكد سموه انه ليس غريباً ان تهتم هذه الامة بشعرها ولغتها وفصاحتها وبلاغتها.
ودعا سموه الله جل وعلا ان يكون هذا الاسبوع مليء بالابداع المعهود في شباب الوطن مشيرا الى ان البداية في هذ المسألة كانت حسنة واذا استمرت على هذا المنوال خلال اسبوع الشعر فسيكشف عن شعراء مبدعين مثنيا في ذات الوقت على الاقبال المتميز.
وأوضح سمو الامير خالد الفيصل ان الهدف من الاسبوع اعطاء المجال للشعراء الشباب لتسجيل ابداعاتهم وظهور مواهبهم وصقلها.
واشار سموه الى ان الانتظار كان طويلا حتى يكون لدينا شعراء كبار ليس على مستوى المملكة فقط وانما على مستوى العالم العربي مؤكدا انه آن الاوان ليخرج من بيننا شعراء على مستوى العالم العربي وقال اذا كان هذا الاسبوع سيساعد على الوصول الى هذه الغاية فاننا سندعمه في كل المواسم القادمة بإذن الله,, وسيكون اجمل وافضل.
وحضر الحفل وكيل امارة منطقة عسير المساعد شاكر شكوري ورئيس نادي أبها الادبي محمد الحميد ومدير عام التعليم بمنطقة عسير الدكتور حمد بن محمد الشغرود ومحافظ خميس مشيط عبدالعزيز بن مشيط ومديرو الادارات الحكومية بمنطقة عسير والمهتمين بالشعر.
تجدر الاشارة الى ان نشاطات الاسبوع الشعري ستبدأ من اليوم الاحد على مسرح مكتبة ابها العامة وسط مدينة أبها.
من جهة اخرى استقبل صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل بن عبدالعزيز امير منطقة عسير امس سفير دولة جنوب افريقيا لدى المملكة الدكتور صمويل موتسينياني ومدير جامعة الملك خالد الاستاذ الدكتور عبدالله بن محمد الراشد وذلك بمكتب سموه بالامارة.
وقد رحب سموه بهما في المنطقة وقدم لهما سموه نبذة عن مهرجان ابها السياحي وبرامجه خلال هذا العام موضحا سموه الاقبال المتزايد على المنطقة لتنوع تلك البرامج التي تخدم الجوانب الفكرية والثقافية والاجتماعية والسياحية.
وكان سفير جنوب افريقيا قد قام بزيارة لجامعة الملك خالد وتم خلال الزيارة بحث اوجه التعاون المشترك في المجالات العلمية والبحثية بين الجامعة وجامعات جنوب افريقيا.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
الطبية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved