Thursday 12th August, 1999 G No. 9814جريدة الجزيرة الخميس 1 ,جمادى الاولى 1420 العدد 9814


سعود العثمان لـ التشكيلية : أتمنى أن يكون لفناني الدوادمي موقع في قصر الملك عبدالعزيز الأثري
الواقعية هي الطريق الأقرب لمفهوم العامة

*الدوادمي: عبدالرحمن محمد الرشيد
الفنان التشكيلي /سعود سعد العثمان احد فناني مرسم نادي الدرع بالدوادمي ولد عام 1376 حاصل على شهادة دبلوم معهد التربية الفنية ويعمل مدرس تربية فنية ومن الاعضاء المؤسسين لمجموعة فناني الدوادمي التشكيليين يمتاز باسلوبه الفني برسم لوحات عن التراث الشعبي له مشاركات عدة منها الداخلية ومنها الخارجية وحاصل على العديد من الجوائز وله عدد من المقتنيات.
ويسعدنا ان نلتقي به ونبدأ معه هذا الحوار:
*حدثنا عن المؤثرات الاولى في مسيرتك الفنية؟
-البداية كانت في المدرسة الابتدائية حيث تأثرت بمدرس التربية الفنية في ذلك الوقت الاستاذ/ صالح الراشد مدير مكتب رعاية الشباب بالدمام حالياً حيث شجعني على الرسم كما شجعني زملائي بالمدرسة وبعد فترة من الزمن قامت الرئاسة العامة لرعاية الشباب بفتح مراسم للاندية حيث بدأت ارى طريقي الفني يسير من حسن الى احسن وخاصه عندما شاركت مع زملائي فناني الدوادمي امثال النغيثر والعبدالكريم والطخين والدحيم وابوز يد والرثيع.
*الفنان له طريقته واسلوبه في البداية في تقديم عمل ما فماهو الاسلوب الذي تتبعه؟
-اسلوبي المدرسه الواقعية من مخلوقات الله عز وجل في هذا الكون وهذا الاسلوب بداية كل فنان اعطاه الله هذه الفطرة فمثلاً الفنان العالمي بيكاسو والفنان براك والفنان فان جوخ كانوا يرسمون الواقعية حتى جاءت هذه المدارس المختلفة.
*هل انت راض عما يقدم للساحة الفنية من اعمال؟
-نعم انا راض كل الرضا لان الفن التشكيلي بطيء في مسيرته على الساحة وهو انتاج فكري ويدوي وبشري في آن واحد.
*بعض اللوحات تكتفي بشكلها الهندسي والايقاع اللوني وفي النهاية لاتقول شيئاً ماتعليقك؟
-الشكل الهندسي مدرسة من المدارس التكعيبية ولها ايقاع معين والوان متداخلة ومنسجمة بعضها مع البعض ومتوازية وما يبدعه الفنان هو تعبير عما في نفسه.
*مادور المعارض التشكيلية بالنهوض بالحركة الفنية بالمملكة؟
-دور المعارض اساسي في الحركة الفنية فهي تسجيل لتراثنا في الماضي حيث يعبر الفنان بريشته على اللوحة ويعرضه امام الجميع ليشاهدوا فنه وابداعه في جميع المعارض مع الاهتمام الذي يحظى به الفنان السعودي في ظل رعاية الدولة له ممثلة بالرئاسة العامة لرعاية الشباب لماله من اثر بالغ في تحفيزه وتشجيعه على تطوره وذلك بتوجيه من صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن فهد وسمو نائبه الامير سلطان بن فهد.
*بم تفسر عزلة بعض الفنانين وعدم المشاركة في المناسبات؟
-الفنان الصادق بفنه ليس عنده عزلة او عدم مشاركة في المناسبات وانما تجده يعمل ليقدم الجديد من الاعمال الفنية او ان هذا الفنان قد يمر بظرف من الظروف تمنعه من العطاء,
*لوقدر لك وشاهدت احدى لوحاتك تحت توقيع شخص ومعروضة بمعرض ماهو موقفك؟
-لايقبل اي فنان ان يعرض عمل غيره وان حصل ذلك فهذا يدل على قرب فشل العارض لهذه اللوحة المعروضة .
*حدثنا عن مرسم نادي الدرع؟
-منذ ان تأسس مرسم النادي على يد مجموعة من فناني مدينة الدوادمي والمرسم يحقق المراكز الاولى على مستوى المملكة وصار هذا المرسم هو بوابة الشهرة للعديد من فناني الدوادمي سواء الفنانين التشكيليين او النحاتين.
*مامدى استفادة مدينة الدوادمي من فنك؟
-لي مساهمات ميدانية في مدينة الدوادمي عديدة منها القلعة وهي عبارة عن مجسم من التراث الشعبي عرضه 5م وارتفاعه 12م موضوع على الدوار المؤدي الى الصناعية.
*مارأيك بلجان التحكيم الذين يحكمون المعارض واللوحات اثناء اقامة المعارض؟
-يجب ان يكون المحكمين من مدارس مختلفة حتى يعطوا كل مدرسة تحكيماً خاصاً بها.
*الاسماء المستعارة لماذا لاتوجد بالوسط الفني؟
-كيف يكون الاسم مستعارا, لايقبل اي فنان تشكيلي اونحات ذلك لان الفنان عندما ينتهي من كل معرض يشارك فيه تقدم له شهادة باسمه تقديرية على جهوده وعطائه الفني كما ان الفنانين العالميين لم يضعوا اسماء مستعارة لاعمالهم الفنية ولو وضعوها لما عرف هذا الفنان ولما عرفت اعماله ولوحاته.
*هل لدينا نقاد في مجال الفن التشكيلي؟
-نعم يوجد لدينا نقاد كثيرون سواء من الفنانين السعوديين او من الفنانين العرب.
*وما مدى تقبلك للنقد؟
-اتقبل النقد الهادف وليس النقد الذي يؤدي الى الاحباط اقبل نقد العمل الفني واتقبل التوجيه الى الصواب.
*لماذا العزوف عن حضور المعارض لبعض الفنانين؟
-من وجهة نظري الشخصية لايوجد عزوف عن حضور المعارض ولكن وقوع المعارض في اماكن بعيدة تحول بينه وبين حضور هذا الفنان لهذا المعرض كما ان هناك ظروفا شخصية.
*هل وجدت اسلوبك الخاص في تحقيق طموحاتك الفنية التي راودتك في فترة البحث والتقصي؟
-كما ذكرت لك اسلوبي هو اسلوب الواقعية وهو ليس خاصا بي وانما هو اسلوب كل فنان يبدأ يمارس هذا الفن ولكني احاول ان ادخل اسلوب المدرسة التكعيبية في بعض اعمالي.
*هل تحاسب نفسك بعد كل لوحة ترسمها؟
-نعم احاسب نفسي بعد كل لوحة اعملها واراجعها.
*وما مدى سعادتك مع كل لوحة جديدة؟.
-انا سعيد جداً عندما انتهي من عمل اللوحة الجديدة لاني احس اني انتجت هذه اللوحة اليدوية التي أجلس واعمل بها مدة طويلة .
*كم تستغرق اللوحة حتى تنتهي منها؟
-انا اعمل حسب الفراغ ولكن تستغرق اللوحة مابين 15 يوماً الى 20 يوماً.
*ما الذي اضافه لك اقامة معارض شخصية؟
-احب ان اوضح للقارىء اني لم اقم معرضاً شخصياً ولكني اقمت معارض كثيرة مع زملائي فناني مدينة الدوادمي حيث اضافت لي هذه المعارض مع زملائي التعرف على كل جديد يقدم على الساحه الفنية للفنانين الذين لهم باع طويل في هذا الفن كما استفدت من توجيهاتهم وارشادهم.
*ما تفسيرك للدورات؟
-اقامة الدورات مهمة لكل فنان يبحث عن الاستفادة فهي تصقله وتوجهه الى العمل الصحيح اما الفنان المفلس الخالي من الموهبة فلن يستفيد من الدورات حتى ولو شارك طول حياته.
*ما رأيك بظاهرة الاقتباس او ما يسميه بعض الفنانين؟
-الاقتباس ينبغي الايطغى على شخصية الفنان او يلغيهاوللمعلومية في بداية الحركة الفنية التكعيبية عام 1910م على يد الفنان العالمي بيكاسو والفنان جورج براك اقتبس كل منهم من اعمال الآخر الى حد صعوبة التمييز بين اعمالهم وقد وضح ذلك في لوحة براك (كمنجه وباليت) ولوحة بيكاسو لاعب (الاكورديون) وهاتان اللوحتان معروضتان حالياً بمتحف جونهام بم بنيويورك كما ان الفنان بيكاسو تأثر بالفن الافريقي واستمد الكثير من عناصره وتأثر بالفنان سيزان.
*ماهي امنيتك؟
-اتمنى ان تكون في بلادنا متاحف فنية يستفيد منها كل فنان وكل زائر لهذا البلد كما اتمنى من الذين يقومون بتنظيم المعارض الاهتمام بالاعمال الفنية وارجاعها الى اصحابها بأقرب وقت حتى لاتتعرض للتلف والضياع.
*كلمة اخيرة؟
-الكلمة اوجهها الى صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن فهد والى سمو نائبه صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد على الجهود والاهتمام بالفن التشكيلي وكذلك الفنانين كما اقدم شكري الى صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز على ما يقوم به من عمل تجاه قصر والده موحد الجزيرة الملك عبدالعزيز من ترميم واحداث وتشييد قصر الملك بالدوادمي كما اتمنى من صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن فهد ان يلبي رغبة فناني الدوادمي من اقامة متحف وقسم خاص للفنون التشكيلية في هذا القصر.
وفي الختام اقدم شكري الجزيل للاستاذ الفاضل خالد محمد الحميضي على جهوده الطيبة وحضوره المستمر في المعارض التشكيلية ومساندته لنا ولا انسى ان اقدم شكري لجريدة الجزيرة على اهتمامهم بالنشاط التشكيلي ومساهمتهم في تطوير الحركة الفنية التشكيلية في بلادنا الغالية عن طريق صفحتكم صفحة الفنون التشكيلية .

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
تقارير
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved