Thursday 12th August, 1999 G No. 9814جريدة الجزيرة الخميس 1 ,جمادى الاولى 1420 العدد 9814


كوميدي لم يتعد جمهور الاحساء لكنه قادم لإضحاك الجميع
الممثل عبدالله التركي: أحب أن أقبض مقدماً

حوار: عبداللطيف محيسن
الفنان عبدالله التركي مشوار حافل ومليء بالاعمال الفنية المميزة ومشاركاته لم تقتصر على الادوار البسيطة بل في اغلبها ادوار بطولية فالبحث عن الشهرة لم يكن هاجسه الاول بقدر اشباع رغبته في التمثيل منذ ثلاثة عشر عاماً من العمل الفني دون كلل او ملل, اما عن مشاركته فكانت تتلخص في الاعمال المسرحية فحبه الجم للمسرح منعه من المشاركة في التلفزيون, ظهر مؤخراً وبشكل ملفت للنظر خلال مشاركته في مسرحية موت المغني فرج وقد قام التلفزيون العماني باجراء حوار معه والجزيرة الفنية التقت به:
البداية المسرحية
*الفنان عبدالله التركي كيف هي بدايتك مع المسرح؟
-بدايتي مع المسرح والتمثيل كانت في الحارة مع بعض الزملاء مثل صالح الغفاري وفهد الخميس حيث كنا نعد بعض المشاهد التمثيلية للجمهور من سكان الحارة وذلك باجر رمزي بعدها انتقلنا الى المسرح في المراكز الصيفية ومن ثم الى فرقة المسرح بنادي الجيل في عام 96/97م.
ليلة النافلة
*وماهي اعمال الفنان عبدالله التركي؟
-اول عمل هو ليلة النافلة من تأليف واخراج عبدالرحمن المريخي الذي يعد من رواد مسرح الطفل في المملكة بل في منطقة الخليج حيث كنا نقدم مسرحية للاطفال في عام 97-98 في الكويت ومع الاسف الشديد ان الاعمال لم تكن موثقة.
القبض مقدماً
*لماذا الفنان عبدالله التركي تنصب اعماله فقط على المسرح رغم الفرص العديدة التي توفرت له للمشاركة في التلفزيون؟
-المسرح كما يقولون هو ابو الفنون وانا شخصياً استمتع بالعمل على المسرح اكثر من التلفزيون ومن هنا فانني احب ان اقبض مقدماً واشاهد تفاعل الجمهور على ما أقدمه من اعمال اجتماعية او كوميدية اوحتى تراجيدية.
أنا محبوب الأحساء
*ولكنك تحصر نفسك في اطار معين ألا تسعى لتحقيق الشهرة رغم ان لك في التمثيل مايقارب 23 سنة؟
-الكل يحب الشهرة ولكن في بعض الاحيان تكون الشهرة نهاية مطاف الموهوب اذا استعجل الشهرة وانا ولله الحمد معروف في محافظة الاحساء ومحبوب من قبل الجماهير وهذا يكفيني وانا بالذات لست ممن يبحث عن الشهرة.
الابتسامه أهم
*وماهي احب الادوار لدى الفنان التركي من خلال مشواره الطويل؟
-جميع الادوار التي اديتها ولله الحمد من افضل الادوار ولكن قد تكون هناك ادوار متميزة عن الاخرى، وعلى وجه العموم انا احب الادوار الكوميدية لانني احب ان اسعد الجمهور وارى الابتسامة على وجوههم.
نصر البواكير
*هل من الممكن ان تذكر لنا المسرحيات التي شاركت فيها خلال تلك الفترة؟!!
-المسرحيات كثيرة وهي تتعدى عشرات المسرحيات واذكر منها مسرحية قرية اساسها السلام- نصر البواكير- الحل المفقود- احزان- انهم لايعرفون اليأس- حكاية ماجرى- نهر مالح - العيون - البئر المسكون- ساهي ولاهي- فهمان والاغبياء- كشته- شين وقوي عين- سوت المواهب- جاكم سليسل- سوق الحسد- اضافة الى بعض المشاهد التمثيلية في بعض المناسبات.
مسرح الجمعية
*ماهي هموم المسرحي عبدالله التركي كفنان؟
-المسرح هو همي الاول والاخير واتمنى ان يصل المسرح السعودي الى المكان المرموق والذي يليق به ايضاً ان يكون هناك اهتمام اكبر بالمسرح من قبل وسائل الاعلام واهتمام جميع فروع الجمعية بالمسرح من خلال اقامة مهرجان كبير يقام على مستوى فروع الجمعية؟!!
ظلمت نفسي
*دعني اسالك سؤالا مباشرا الاتعتقد انك ظلمت نفسك بالتركيز على فن بعينه؟
-لم اظلم نفسي بالتركيز على المسرح بالذات، فجميع الفنانين المعروفين على الساحة او معظمهم انطلقوا من المسرح ولاتهمني الشهرة ولا اسعى اليها البتة بقدر ما يهمني اشباع هوايتي من خلال المسرح.
كل المخرجين
*برأيك من هو افضل مخرج تعاملت معه؟
-المخرجون الذين تعاملت معهم فيهم الخير والبركة ومنهم عبدالرحمن المريخي، علي الغوينم، راشد الورثان ،نوح الجمعان ، سامي الجمعان، ولكل مخرج طريقته واسلوبه الخاص في اخراج الاعمال وهم من خيرة المخرجين في المحافظة بل وعلى مستوى المملكة.
الله يهدي عبدالباقي
*هل تستطيع ان تقول لي وبكل صدق ان الخلافات بين الفنانين وبعضهم البعض موجودة واخص بالذات الفنان عبدالباقي البخيت وابعاده عن التمثيل؟
-الاختلاف في وجهات النظر لا يفسد العلاقة بين الفنانين ولايمكن ان يؤثر على علاقتنا كفنانين معروفين فهدفنا واحد, اما بالنسبة للاخ عبدالباقي البخيت فهذه مسألة شخصية تعود له شخصياً ولكن لا اقول الا الله يهديك ياعبدالباقي وعليك ان تصدق مع نفسك قبل ان تصدق مع الاخرين.
مهرجان عُمان
*ماهي الفائدة التي عادت عليك بعد المشاركة في المهرجان الخليجي السادس والذي اقيم في سلطنة عمان؟1
-الفائدة والتي استفدناها من خلال المشاركة في هذه المناسبة الخليجية هي اللقاء بالفنانين الكبار ومشاهدة العروض المقدمة والتجارب التي طرحت على المسرح من جميع الدول المشاركة وبالفعل افادتنا كثيراً كممثلين ومخرجين وفنيي ديكور.
التفرغ قريباً
*هل ترحب بالتفرغ للفن؟!
-نعم أرحب بالتفرغ للفن ولكن بشرط الالتزام واحترام المشاهد الموجود خلف الشاشة وذلك الشخص الجالس هناك لحضور المسرحية.
*وماذا بعد هذا المشور الطويل؟
-بعد هذا المشور الطويل بقي الكثير لتقديمه والفنان لايتوقف طالما امتد به العمر.
*كلمة اخيرة للفنان التركي؟
-الفن مشواره طويل مليء بالمصاعب ولهذا يجب على كل فنان ان يجتهد ويعطي كل مايستطيع والافضل الايفكر في المادة لان الفن لايسترزق منه اشكر لكم هذا اللقاء وللفنية والقائمين عليها.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
تقارير
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved