Thursday 12th August, 1999 G No. 9814جريدة الجزيرة الخميس 1 ,جمادى الاولى 1420 العدد 9814


رضوان الكاشف
فيلم عرق البلح تخريب للروح وتغريبها

اثار فوز عرق البلح وهو من تأليف واخراج رضوان الكاشف بست من ابرز جوائز المهرجان القومي الخامس للسينما المصرية الذي اختتم مساء الاحد ارتياحا لدى الجمهور والنقاد الذين اعتبروا الفيلم خطوة نحو رفع السينما المصرية التي تمر حاليا بازمة انتاج الى المصاف العالمي.
فالفيلم الفائز بجوائز افضل فيلم وافضل اخراج وسيناريو وتصوير ومونتاج وافضل ممثلة لشريهان وصفه الناقد البارز عبدالمنعم تليمة بانه يشكل سينما شابة جديدة تبشر بادخال مصر بحق في السينما العالمية .
ويشكل الفيلم الذي دخل المهرجان مسلحا بعشر جوائز بينها ذهبيتان من مهرجاني تطوان المغربي وانجيه الفرنسي، عملا متكاملا يقدم فانتازيا جميلة بلغة سينمائية متميزة تضافرت فيها جمالية الصورة والموسيقى التصويرية والفكرة التي توحي للمشاهد باكثر من قراءة لموضوع يتناول خصوصا دور البترودولار في تخريب الروح وتغريبها.
وتدور القصة في قرية خيالية معزولة يرغم رجالها على الهجرة سعيا وراء وعود كاذبة تاركين نساءهم في مواجهة وحشة الصحراء حتى اذا عادوا يجرجرون الخيبة دفعوا الواحة نحو الدمار بقتلهم الفتى الوحيد الذي كان سبب بقائها في غيابهم منساقين وراء وهم غسل العار.
والمفارقة ان الفيلم الذي فشل تجاريا اضطر رجال الامن يوم عرضه مساء السبت الى اغلاق جميع مداخل دار الاوبرا حيث نظم المهرجان ورد مئات من الذين جاءوا لمشاهدته وضاقت بهم القاعة التي عرضت افلام المهرجان الثمانية عشر.
وجاء البطل لمجدي احمد علي ثانيا بحصوله على اربع جوائز هي افضل فيلم ثان وتصميم الملابس والديكور والموسيقى دون ان يحوز ذلك على رضا النقاد, والفيلم وهو من بطولة احمد زكي يتناول موضوعه الهوية المصرية بشكل سلس دون اثارة من خلال قصة بطل للملاكمة عاش في الاسكندرية في العشرينيات.
وفاز فيلم اضحك الصورة تطلع حلوة لشريف عرفة بالجائزة الثالثة لافضل فيلم وبافضل ممثل لاحمد زكي.
اما الجسر لعمرو بيومي فحاز على جائزة افضل عمل اول, وحصل فيلم عبد الناصر للسوري انور القوادري على جائزة افضل ممثل مساعد لهشام سليم، في حين حصلت سلوى خطاب على جائزة افضل ممثلة مساعدة في كونشرتو في درب سعادة لاسماء البكري, وكان النقاد رشحوا منال عفيف لهذه الجائزة عن دورها في عرق البلح .
وتوزعت جوائز الافلام التسجيلية والقصيرة على رشا الكردي عن اول مرة وسامي رافع عن كمان وكمان واحمد الله عن العفريت وهالة لطفي عن كل ذلك الصمت الجميل وأحمد رشوان عن جوه البشر .
ووعد وزير الثقافة المصري فاروق حسني في كلمته في بداية حفلة توزيع الجوائز بزيادة القيمة الاجمالية للجوائز التي تبلغ حاليا 307 آلاف جنيه (90الف دولار).
كما اعلن حسني عن تخصيص مبلغ 2,5مليون جنيه (750الف دولار) سنويا للمساعدة في انتاج خمسة افلام يتم اختيارها على اساس السيناريو وذلك في اطار دعم صناعة السينما التي تراجع انتاجها الى ما بين 15 و20 فيلما منذ منتصف التسعينيات بعد ان كانت تنتج ما بين 60 و 90 فيلما سنويا في الثمانينيات وفق ما اكده رئيس المهرجان علي ابو شادي.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
تقارير
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved