Thursday 12th August, 1999 G No. 9814جريدة الجزيرة الخميس 1 ,جمادى الاولى 1420 العدد 9814


للمسرح التجريبي بعد 20 يوماً لجنة الجمعية تقرر
لعبة الكراسي بعد الزاوية المظلمة

* الطائف- هلال الثبيتي
ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي والفني الثاني الذي تقيمه الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالطائف أقامت ورشة العمل المسرحي بجمعية الطائف عرضها المسرحي الثالث لمسرحية لعبة,, كراسي بحضور لجنة من المركز الرئيسي للجمعية بالرياض التي تألفت من المخرج المسرحي سمعان العاني والفنان علي ابراهيم والمخرج المسرحي محمد راشد الزهراني مساء الاثنين الماضي على مسرح الجمعية والمسرحية من تأليف فهد ردة الحارثي واخراج احمد الاحمري وتمثيل مساعد الزهراني ومشعل الثبيتي وسلمان الحوطي واحمد الاحمري.
وعقب نهاية العرض للمسرحية التقت الفنية الفنان علي ابراهيم واخذت تصوراته الفنية حول المسرحية حيث قال: لقد شاهدنا مسرحية لعبة,, كراسي ورأينا رؤية فنية استطاع المؤلف من خلال هذا العمل ان يصل الى الهدف المطلوب.
واضاف ان مجهود الممثلين واضح وكذلك الاخراج استطاع المخرج ان يستخدم الموسيقي التصويرية بوضوح والمهم أنه استطاع ان يوصل الينا الموضوع بشكل لطيف وجميل من غير تعقيد او اسقاطات, وعموماً انتهت المسرحية بالكرسي الدوار الذي لن يدوم حيث وصلت الفكرة وهذا جهد يشكرون عليه وشهادتي مجروحة بأهل الطائف لانني عشت في الطائف كثيرا من مراحل حياتي وسبق ان شاهدت لهم عروضا مسرحية قوية شاركت في مهرجانات وانا سعيد جداً لما شاهدت.
وعن مشاركة المملكة في مهرجان القاهرة التجريبي الدولي قال: قد تكون هذه المسرحية من ضمن مشاركات المملكة ولابد ان نشاهد عرض جمعية الدمام مسرحية الزاوية المظلمة .
أما المخرج سمعان العاني فقال: الانطباعات قد لا نستطيع ان نتكلم عنها لكن دائماً عودونا في ورشة الطائف بالأعمال التطويرية التجديدية الباحثة دائماً عن لعبة معينة في مجال التجربة المسرحية وفعلاً اليوم قدموا لنا لعبة الكراسي كلعبة جميلة.
وحقيقة جهود مشكورة ورائعة ولا نستطيع ان ندخل في التفاصيل لان هناك عملا آخر سوف نشاهده لكي لاتؤخذ علينا في عملية التقييم مستقبلاً ولكن في الحقيقة العمل رائع وجميل وهذه ورشة الطائف تقدم الافضل والأحسن وعودونا على التجارب الجيدة.
وعن مشاركات المملكة الخارجية قال:
إذا توفر هناك العرض المسرحي الذي يكون قريبا إلى توافر عناصر التجريب وليس هناك قواعد للتجريب وليس هناك اسس لكن هناك تطويرا هناك تجربة مسرحية فعندما تتواجد هذه الأشياء في العرض المسرحي ترشح للمشاركة ونحن الآن نشاهد عمل الطائف وسوف نذهب إلى الدمام ونشاهد العمل المسرحي هناك وسيكون هناك مفاضلة بين العملين للمشاركة وأتمنى ان يشارك الفرعان في مهرجان القاهرة الدولي, أما المخرج المسرحي محمد راشد الزهراني فقال: حضورنا أساساً من الرياض هو حضور لتقييم المسرحية, ومن ناحية انطباعي كاخراج ان النص لا يوجد به نص قوي ويحتاج إلى بعض النقاط حتى يكون أقوى, أما بالنسبة لاخراج احمد الأحمري لم يقصر بشيء وبشكل قريب وقوي عمل في المسرحية الخطوط القطرية للمسرح للتجريب وعمل جيد جداً وفعلاً انا معجب به كثيراً أما بالنسبة للعبة الشباب والكراسي يعتبر حدثا جديدا على المسرح السعودي ولا اعتقد ان هناك ورشة او هناك مجالا مسرحيا في المملكة يعمل كورشة الطائف وهذا ان اقوله الآن؟ المسرحية حظيت بحضور جماهيري كبير وعدد من النقاد ومتابعي الحركة المسرحية في المملكة.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
تقارير
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved