Thursday 12th August, 1999 G No. 9814جريدة الجزيرة الخميس 1 ,جمادى الاولى 1420 العدد 9814


أسعار النفط تواصل تطورها الإيجابي متجاوزة ال20 دولارا

فيينا - ق,ن,أ
تضاعف معدل اسعار النفط في الاسواق العالمية منذ مطلع هذا العام ليفوق 20 دولاراً للبرميل الواحد ولأول مرة منذ حوالي 21 شهراً.
وارتفع معدل سعر النفط برنت الذي ينتج من بحر الشمال وتستند اليه منظمة البلدان المصدرة للنفط اوبيك لقياس معدل سعر نفط نسبتها الى 20,50 دولارا للبرميل في سوق التبادل الدولي للبترول في لندن يوم اول امس الاثنين وهو اعلى مستوى تشهده الاسعار منذ نوفمبر عام 1997.
كما ارتفع معدل سعر النفط الخام الامريكي بنشمارك من التكساس الغربي المتوسط 21,26 دولارا للبرميل الواحد في سوق نيويورك وهو رقم قياسي جديد للاسعار منذ نوفمبر عام1997 ايضاً.
كما شهد معدل سعر نفط سلة اوبك ارتفاعاً ملموساً ايضا ليصل الى 19,54 دولارا للبرميل الواحد يوم امس الاثنين وهو تقريباً ضعف معدل السعر المسجل في مطلع هذا العام.
وقالت وكالة الانباء الكويتية في تقريرها من فيينا ان هذا التطور الايجابي لاسعار النفط جاء بشكل لم يكن يتوقعه حتى اكثر الخبراء تفاؤلا وادارة باوضاع السوق النفطية العالمية.
ويرى مدير عام شركة النفط الوطنية النمساوية وام فاو ريتشارد شينس ان معدل اسعار النفط بلغ ذورته لان باختراقه حاجز ال21 دولار للبرميل الواحد.
وحول اسعار الطاقة بصفة عامة يشير الخبراء الى ان اسعار البنزين والوقود في اوروبا تشهد ارتفاعا بواقع سنتين فقط للتر الواحد خلال الفترة القادمة على الرغم من الارتفاع الكبير في اسعار النفط الخام والمنتجات النفطية في سوق روتردام الحرة واسواق النفط العالمية الاخرى.
ويتوقع ان تشهد الاسعار المزيد من الارتفاع نتيجة قيام روسيا بوقف تصدير المنتجات النفطية حاليا اضافة الى اعلان الاوبيك عن حرصها على اقرار مواصلة العمل باتفاق مارس الماضي لتخفيض الانتاج حتى مارس عام 2000 في المؤتمر الوزاري للمنظمة المقرر عقده في فيينا يوم 22 سبتمبر المقبل.
وكان ارتفاع معدل اسعار النفط الخام الى حدود 21 دولارا للبرميل الواحد قد أدى الى ارتفاع اسعار المنتجات النفطية بشكل ملموس ومثير في سوق روتردام الحرة حيث ارتفع سعر الطن الواحد من البنزين الاوروبي الرفيع الى 214 دولار حالياً اي بزيادة نسبة 95 في المائة مقارنة بمطلع مارس الماضي.
وارتفع سعر الدليل الى 163 دولار للطن الواحد اي بزيادة بواقع 55 في المائة خلال نفس الفترة المذكورة.
وجاء في آخر الاسعار اليومية التي توردها وكالة الانباء العمانية ان سعر نفط عمان ليوم امس الثلاثاء بلغ 19,72 دولارا للبرميل تسليم سبتمبر ونفط دبي 19,43 دولارا للبرميل.
ونفط مربان المستخرج من امارة ابو ظبي 20,33 دولارا للبرميل وسعر النفط العربي الخفيف 19,51 دولارا للبرميل وبلغ سعر النفط العربي الثقيل 18,36 دولارا للبرميل.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
تقارير
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved