Thursday 12th August, 1999 G No. 9814جريدة الجزيرة الخميس 1 ,جمادى الاولى 1420 العدد 9814


الكسوف في العالم العربي
عواصم عربية أصابها الشلل,, وأخرى تعاملت بحذر

* العواصم العربية -الجزيرة -الوكالات
اختلفت طريقة التعامل مع كسوف الشمس يوم امس في العوصم العربية فبينما شهدت عواصم شللا تاما في نواحي الحياة كانت عواصم اخرى تسير وتيرة الحياة فيها بصورة طبيعية مع شيء من الحذر.
فقد تلقت القاهرة آخر كسوف للشمس في القرن العشرين بكثير من الحذر والخوف حيث خلت الشوارع والميادين من السيارات والمارة وتجنب الجميع النظر الى الشمس وذلك على اثر التحذيرات التي اطلقت في جميع وسائل الاعلام والصحف على مدار الأيام الماضية قبل الكسوف وكان الدكتور نصر فريد واصل مفتي الجمهورية قد اصدر فتوى حرم فيها النظر للشمس وقت الكسوف وأشار الى ان الحرمة ترجع إلى ان النظر الى قرص الشمس يلحق الضرر البالغ بعين الانسان وهو ماحرمه الاسلام تحريما قاطعا بالاجماع اذ يحرم على كل مسلم ان يعمل مافيه الحاق اي ضرر بجسده أو جزء منه ومن هنا يحرم النظر الى الشمس وقت الكسوف حتى لاتصاب عين المسلم بالأذى او ربما فقد البصر كما يقول الاطباء.
كما اقيمت الصلاة الجماعية داخل المساجد احياء لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي شرعت لنا في مثل هذه الاحوال حيث كان يصلي صلاة كسوف الشمس.
على جانب آخر اعلنت حالة الطوارىء القصوى في مستشفيات العيون ومعاهد الرمد على مستوى مصر تحسبا لوقوع أية مخاطر نتيجة الكسوف.
وفي مطار القاهرة القديم والجديد تمت إنارة ممرات الطائرات والتعامل مع الحالة كأنها حالة طيران ليل حيث تم التنبية على المراقبين الجويين في الابراج المكشوفة بعدم النظر الى الشمس وقد استقبل المطار طائرة اثناء فترة الكسوف.
كما اعلنت وزارة الكهرباء والطاقة حالة الاستعداد القصوى وقد اتخذت كافة الاحتياطات اللازمة فتم اعداد وتجهيز وحدات التوليد الكهربائية لمواجهة الزيادات المفاجئة في الاحمال.
وقد توالت التحذيرات طوال فترة الكسوف التي استمرت من الساعة الواحدة ظهرا الى الساعة الرابعة بعد الظهر في جميع وسائل الاعلام والصحف حيث يؤكد الاطباء ان الاشعة فوق الحمراء تزيد في تلك الفترة وهي اشعة ذات طاقة كبيرة قد تؤدي لإحراق مراكز الابصار بالشبكية او العصب البصري مما قد يؤدي للاصابة بما يسمى بالثقب البصري الأعمى وحذروا من هذه الاصابات.
سلطنة عمان
قررت السلطات العمانية خفض ساعات العمل غدا الاربعاء بمناسبة الكسوف فيما دعت دول الخليج الى رفع صلوات خاصة في المساجد,وذكرت وكالة الانباء العمانية ان العمل سيتوقف في القطاع العام عند الظهر 00,08 ت غ اي قبل ثلاث ساعات من البدء المتوقع للكسوف تحسبا لاي اضرار قد يتعرض لها المواطنون في القطاع الحكومي اثناء عودتهم الى اماكن اقامتهم .
وطلبت السلطات من جهة اخرى من القطاع الخاص وقف العمل بين الساعة 13,00 09,00ت غ وحتى غروب الشمس او اتخاذ الاجراءت الوقائية اللازمة المعترف بها طبيا لتجنيب العمال المضار الناتجة عن كسوف الشمس اذا اقتضت ظروف العمل بقاء العمال للعمل خلال تلك الفترة.
البحرين
ومن بين دول الخليج قررت البحرين خفض ساعات العمل أمس الاربعاء ليتمكن الموظفون من السهر على اطفالهم.
واكتفت الدول الاخرى في المنطقة بدعوة المواطنين الى الحذر وتجنب النظر الى الكسوف بالعين المجردة خوفا من اصابتهم بالعمى,,ودعت من جهة اخرى الى تأدية صلاة الكسوف في المساجد في هذه المناسبة طبقا لتعاليم الدين الاسلامي.
الإمارات
وفي الامارات العربية المتحدة وضعت المستشفيات في حالة استنفار واكدت السلطات انها لايمكن ان تضمن تطابق النظارات الخاصة التي تباع في الاسواق مع المعايير المطلوبة.
تونس
شهدت تونس امس كسوفا جزئيا للشمس تقدر نسبته بستين في المائة وذلك في الفترة من العاشرة و13 دقيقة صباحا الى الواحدة و9 دقائق ظهرا بالتوقيت المحلي وبلغ الكسوف ذروته في الحادية عشرة و39 دقيقة قبل الظهر ودعت السلطات الصحية في حملة اعلامية عبر مختلف وسائل الاعلام المواطنين الى عدم النظر الى قرص الشمس اثناء الكسوف بدون الاستعانة بوسائل وقائية فعالة للحفاظ على سلامة العين.
والوسيلة الوحيدة للوقاية من مضار الشمس عند متابعة الكسوف تكمن في استعمال نظارات معدة خصيصا لهذا الحدث واذا تعذر ذلك فيكون الاكتفاء بمشاهدة الكسوف على شاشة التلفزيون.
كما دعت السلطات المواطنين الى ممارسة حياتهم بشكل عادي اثناء حدوث هذه الظاهرة الفلكية التي تحدث مرة كل 370 سنة والتي لاتأثير لها على صحة الانسان الا في حالة التأمل في الشمس دون اتخاذ الاحتياطات اللازمة حيث ثبت علميا ان للكسوف تأثيرات سلبية على بصر الانسان بسبب تركيز النظر على اشعة الشمس.
وسيشمل الكسوف الجزئي مختلف ولايات تونس ومن المتوقع ان تؤثر هذه الظاهرة على سير العمل غذا حيث من المنتظر ان تعمل المؤسسات بنصف طاقتها.
الجزائر
على غير عادتها لوحظت شوارع العاصمة الجزائرية منذ الساعات الأولى لصبيحة امس فارغة والمحلات مقفلة وقلت حركة المرور ولزم المواطنون بيوتهم لمتابعة ظاهرة الكسوف عن طريق التلفزيون الذي خصص بثه لمتابعة الحدث.
ولم تعلن السلطات يوم عطلة رسمية الا انها اجازت للامهات العاملات البقاء في بيوتهن لرعاية ابنائهن الصغار وقاية من انعكاسات الظاهرة.
سوريا
توافدت البعثات العلمية منذ صباح امس الى موقع عين ديوار بمنطقة المالكية في اقصى شمال سوريا لمشاهدة كسوف الشمس الذي سيكون كاملا في هذه المنطقة لمدة دقيقتين.
واكدت معلومات الارصاد الجوية ان الكسوف سيتم في عين ديوار في اجواء مناسبة حيث تصل احتمالات الرؤية بها الى 90 في المائة وهي نسبة نموذجية لرصد مثل هذه الظاهرة.
واشارت التقارير العلمية الى ان كسوف الشمس بدأ في كل من المالكية وعين ديوار والقامشلي السورية في السابعة 1320 ويبلغ الكسوف درجتة العظمى الساعة 1444 وينتهى في الساعة 1600 بينما يبدأ الكسوف في مدينة الحسكة الساعة 1318 ويبلغ درجتة العظمى الساعة 1443 وينتهى في الساعة 1559.
وتولي الجهات المعنية في محافظة الحسكة اهتمامات خاصة بهذه الظاهرة حيث تم اتخاذ جميع الاجراءات الضرورية للتعامل معها سواء فيما يتعلق بتوفير كل مايلزم لانجاح عمل البعثات العلمية او تجنب اخطار الكسوف.
وقام التلفزيون السوري بنقل حي ومباشر لظاهرة الكسوف ليتاح للمواطنين متابعتها دون التعرض لمخاطرها.
الأردن
سيطر نظام منع التجول الطوعي امس على العاصمة الاردنية عمان وسائر المدن والبلدان والقرى الاردنية بمناسبة كسوف الشمس وقد توقفت حركة المواصلات فيما بين المدن الرئيسية في الاردن بصورة شبه تامه امس واغلقت الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية والاهلية ابوابها بعد ان تقرر تعطيل العمل فيها بقرار حكومي خشية تعرض المواطنين لاية مخاطر قد تنجم عن حالة الكسوف.
وافاد مراسل /واس/ في عمان ان سكان الاردن لجأوا الى منازلهم وامتنعوا عن مغادرتها بصورة قطعية فيما فرض اولياء الامور اجراءات صارمة على الاطفال لمنعهم من النظر الى قرص الشمس عبر الابواب او النوافذ,
كما اوقفت الحكومة الاردنية العمل على معابر الحدود مع الضفة الغربية حفاظا على سلامة المسافرين وباشر معهد الفلك اجراءاته لنقل مراحل الكسوف عبر شاشة التلفزيون.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
تقارير
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved