Thursday 12th August, 1999 G No. 9814جريدة الجزيرة الخميس 1 ,جمادى الاولى 1420 العدد 9814


دراسة تاريخية
عسير في عهد الملك عبد العزيز

* ابها - واس
صدرت حديثاً الطبعة الاولى من كتاب - عسير في عصر الملك عبد العزيز دراسة تاريخية للحياة الادارية والاقتصادية- للاستاذ الدكتور غيثان بن علي بن جريس استاذ ورئيس قسم التاريخ في جامعة الملك خالد بأبها.
ويقع الكتاب في مائتين وتسعين صفحة من القطع المتوسط.
وتم تقسيم الدراسة الى مقدمة وفصلين وخاتمة تشمل النتائج التي توصل اليها المؤلف بالاضافة الى عدة ملاحق تحتوي على بعض الوثائق التاريخية في المجالين الاداري والاقتصادي الى جانب فهرس بمحتويات الكتاب وفهرس بالجداول التي تضمنتها الدراسة.
وناقش الباحث في الفصل الاول منطقة عسير واصولها التاريخية والسياسية وتعرض لنظام الحكم وتطوره في عهد الملك عبد العزيز وركز على تطور المؤسسات الادارية في المنطقة مبتدئا بالامارة ثم جميع المؤسسات الادارية التي كانت قائمة في المنطقة في العصر موضع الدراسة مثل الشرطة والجوازات والاحوال المدنية والتعليم والقضاء وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والبلدية وادارة المالية والخدمات الصحية.
وفي الفصل الثاني تناول المؤلف الحياة الاقتصادية في المنطقة في عصر الملك عبد العزيز مركزاً على ما كان قائماً من صور حياة الرعي والصيد والجمع والالتقاط ثم الحياة الزراعية وكيفية ممارستها وتطورها ثم الصناعات التقليدية والفنون الصناعية والتجارة الداخلية وحركتها ثم تطورها خلال ذلك العصر.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
تقارير
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved