Thursday 12th August, 1999 G No. 9814جريدة الجزيرة الخميس 1 ,جمادى الاولى 1420 العدد 9814


كي تصبح أكثر فائدة
حصة الانتظار,, إعادة ترتيب لجني الثمار

عزيزتي الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
تعتبر حصة الانتظار عند كثير من المعلمين عملا اضافيا غير مرغوب فيه وإلزاما ثقيلا متذمراً منه,, وبحق فهي من اثقل الأعمال على المعلم، لأن المعلم يحتاج الى وقت للراحة، وقد تكون حصة الانتظار هي الوحيدة في ذلك اليوم، فتسبب ارباكا لخطة المعلم التي رسمها لقضاء ذلك الوقت بما يخدم عمله من تحضير او تصحيح او اعداد وسيلة او,, او,, الخ،، فتأتي حصة الانتظار لتقضي على تلك الخطة التي رسمها، فمن ثم يأتي اليها بنفس متضجرة غير راضية,, ينظر الى الساعة نظرات عدة اكثر من دقائق ذلك الدرس وتلك الحصة,ونظرا لأهمية تلك الحصة وحاجة الطلاب في الاستفادة من وقتها، ولكي تستغل احسن استغلال، ويستفاد منها أتم الفائدة فينبغي توزيعها توزيعا مدروسا بدلا من التوزيع العشوائي الممقوت الذي يهدف الى ضبط ذلك الفصل وعدم السماح للطلاب بإزعاج الآخرين ليس إلا، فكان سببا رئيسيا في ثقل حصة الانتظار وكرهها واضاعتها على الطلاب دون فائدة.
ولأجل ان تكون حصة الانتظار محبوبة ومفيدة فهذه بعض الاجراءات التي أراها مناسبة في هذا الموضوع:
* ان يشغل امين المكتبة نصيب الاسد من حصص الانتظار، لما في ذلك من الفائدة العظيمة التي سيجنيها الطلاب، ولو لم يكن من فائدة إلا اعتياد الطلاب زيارة المكتبة لكفى بها فائدة, وامين المكتبة اقرب وأقدر من يعد المكتبة اعدادا جيدا لاستقبال الطلاب.
* ان يدرج رائد النشاط فيمن يشغلون حصص الانتظار وذلك كي يستغل تلك الحصة بإعداد ما يمكن إعداده من الأعمال المدرجة في خطة النشاط.
* ان يستفيد المرشد الطلابي من تلك الحصة، واعتبارها من صميم عمله,, إذ يقترب من الطلاب ويتعرف على مشاكلهم، ويحلها ويعالجها من خلال مقابلتهم داخل الفصول.
* ان توضع خطة مسبقة تخدم حصة الانتظار بإعداد مذكرة تجمع نماذج متعددة من الاعمال تسلم للمعلم المنتظر ليختار ما يراه مناسبا لمستوى الطلاب ووقت الحصة، هذه النماذج تتكون من: مسابقات، تدريبات، ألعاب مسلية، قصص.
*ان يقضي الطلاب حصة الانتظار بالقيام بخدمات عامة للمدرسة كتنظيف ساحات المدرسة من الاوراق، والحجارة وغيرها بما يسمى بالنظافة الذاتية.
* ان يستفيد منها المعلم في مراجعة عامة لدروسه فيناقش ويحل ويراجع ويوضح وهذا يحتاج الى الانتباه للصفوف التي يدرسها، فأي فائدة سيجنيها الطلاب من معلم منتظر يدرس صفوفا غير صفهم الا اذا كان من قبيل النقاط التالية:
1- أن تستغل حصة الانتظار بالتوجيه والارشاد والتنبيه على اخطاء سلوكية او اخلاقية او توجيهات دينية.
2- ان يستفيد الطلاب فيها بمشاهدة فيلم علمي نافع.
3- ان تكون وقتا لاداء الطلاب لبعض واجباتهم المنزلية, كانت تلكم بعض الاجراءات التي رأيتها مناسبة، وقد يرى غيري سواها,, ولكن ما تحتاجه حصة الانتظار وتنتظره التوزيع الدقيق والسليم لتكون أكثر فائدة وأعم نفعا.
عبدالمحسن المنيع
الزلفي

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
تقارير
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved