Monday 16th August, 1999 G No. 9818جريدة الجزيرة الأثنين 5 ,جمادى الاولى 1420 العدد 9818


إصدارات
مجلة الفيصل وعدد حافل بالموضوعات المتنوعة

صدر عدد جديد من مجلة الفيصل الثقافية الشهرية في غرة جمادى الاولى، وجاء متضمناً عدداً كبيراً من المقالات في الفكر والادب والعلوم، الى جانب استطلاعات مصورة, فكتب د,مسعود بوبو تحت عنوان الادب: هوية العرب مبيناً اثر الادب في حياة العرب، وولعهم بالكلمة الشاعرة حتى عدوا من يمتلك ناصية اللغة جديراً بان يسود مجتمعه، واورد احمد عبدالرؤوف جبر اشعاراً لعدد من الشعراء العرب الذين صوروا ظلم بعض التجار خلال الحرب العالمية الثانية، وانتقد صالح بن ابراهيم الحسن المطالبين باستخدام العامية، موضحاً الخلفية التاريخية لهذه الدعوة التي انطلقت من اعضاء في مجمع اللغة العربية بالقاهرة، وعن اسباب فقدان الهوية في الفن الابداعي، كتب ابراهيم الناصر الحميدان، الاسلام والطريق الثالث عنوان مقالة محمد شوقي الفنجري التي بينت حيرة العالم بين الرأسمالية والاشتراكية وبحثه عن طريق وسط بينهما، مؤكداً ان الاسلام هوذلك الطريق، مما يقتضي ان نعمل علىتقديم قيمه ليكون طوق النجاة للبشرية.
وتحت عنوان الالم سبيل لاستعادة الحق في التفكير اوضح خير الدين عبدالرحمن ان العالم استبشر بحلول السلام بعد انتهاء الحرب الباردة، وفي صفحة الصراع بين المعسكرين الرأسمالي والاشتراكي الا ان الحروب تلاحقت وانتشرت، كمااحتكرت القوى العظيمة التفكير في حين انها تدعي اعلاء قيم الديمقراطية وحقوق الانسان والحريات العامة والفردية.
واكد عبدالرحمن بن عبدالله الجمهور ان التعليم الحاسوبي اصبح غاية ووسيلة، وقد اثبتت الدراسات العلمية ان الحاسوب وسيلة فاعلة في التعليم، بل اصبح تفعيل الانترنت في التعليم ونقل المعلومات امرين مألوفين في المدارس الغربية.
وعن منهج البحث العلمي عند الاطباء العرب كتبت ريتا خبار مشيرة الى ان العرب سبقوا الاوروبيين في تطبيق مبدأ الشك والنقد، واعملوا فكرهم فيما ورثوه من كبار العلماء الاوائل، وعن بعض اوجه التماثل التاريخي بين الجزيرة العربية والاندلس، كانت مقالة خالد عبدالكريم البكر.
وعن السياحة: مقومات ومعوقات جاء موضوع ملون اعده سعد بساطة، بينما قدم غازي حاتم جولة في جزيرة الاحلام والتماثيل (باسكوا)، مدعمة بصورة توضح ملامح الحياة في هذه الجزيرة، وتتبع احمد محمد ابراهيم حياة طيور البطريق واطوار حياتها وانواعها، وفي دراسة علمية قدم عبدالله بن محمد الشايع نتائج رحلاته الميدانية التي تتبع فيها مسارات الطرق القديمة في بحث دائب عن موقع طويلع حتى توصل الى نتيجة تخالف ما انتهى اليه الشيخان محمد بن بليهد وحمد الجاسر.
أحاجي العالم العاشر عنوان مقالة علمية كتبها صلاح يحياوي يتساءل فيها عن مكونات هذا العالم؟ وعمره، وهل هناك عوالم اخرى؟ بينما رصد سعد شعبان اسباب الزلازل والاعاصير والفيضانات مؤكداً ان بعضها في الفضاء وبعضها الآخر في الارض، ودعا رجب سعد السيد بالسلامة لكل من يقدم على تناول وجبة الفيوجو اليابانية التى ولع بها اليابانيون على الرغم مما في اكلها من مخاطر جمة، واوضح درويش ابراهيم يوسف ان طبيعة نوم الانسان في المساء هي التي تتحكم في سلوكياته في النهار، مؤكداً صحة العبارة القائلة :طاب نومكم,, طاب يومك .
وعن خطاط المسجد النبوي الشريف عبدالله زهدي افندي كتب ابراهيم باجس عبدالمجيد مشيراً الى اسهامات هذا الخطاط الفنان في تطور الخط العربي، وحاول محمد عبدالكافي انصاف الشاعر التونسي المظلوم منور صمادح الذي وصفه بصوت الكفاح التونسي.
وضم العدد قراءات لكتب صادرة حديثاً, منها كتاب مئة عام على الصهيونية ، وعرضه جان الكسان، بينما عرض محمد حيان الحافظ كتاب جوانب من الواقع التربوي المعاصر في ضوء العقيدة الاسلامية ، كما قدم عبدالله محمد سعيد عرضاً لكتاب اصول العلاقات الدولية في فقه الامام محمد بن الحسن الشيباني: دراسة فقهية مقارنة ، وهناك عرض لكتاب في نظرية الرواية: بحث في تقنيات السرد ، كما يتضمن باب ردود وتعقيبات ردين على مقالتين سبق نشرهما في المجلة، وجاء الملف الثقافي حافلاً بالاخبار التي تهم المثقفين في رصد شامل للحركة الثقافية في العالم، الى جانب عرض موجز للاصدارات والدوريات الحديثة.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
الطبية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved