Monday 16th August, 1999 G No. 9818جريدة الجزيرة الأثنين 5 ,جمادى الاولى 1420 العدد 9818


أقواس فنية

القوس الأول
يظل للتلفزيون السعودي تميزه الذي لاينافسه فيه احد كما يتميز بخصوصية خاصة تجعل المسئولين في التلفزيون السعودي مطالبين بالمحافظة على تلك النوعية من المشاهدين الذي يفضلون خصوصية التلفزيون السعودي.
الكل يدرك اننا في زمن القنوات الفضائية المتعددة حيث يصل عدد القنوات الفضائية الى اكثر من 500 قناة تلفزيونية من ارضية وفضائية امام هذا الكم الهائل من القنوات نطالب التلفزيون السعودي بان يكثف من برامجه الترفيهية الخفيفة مثل برامج المنوعات.
وعلى سبيل المثال كان التلفزيون السعودي يقدم عبر قناته الاولى برنامج سهرة مع فنان مساء كل اربعاء وكانت تلك السهرة او ذلك البرنامج ذا صدى جماهيري كبير كون السهرة كانت تمزج بين الاغاني القديمة والجديدة للفنان.
كما كان التلفزيون يقدم برنامج الوان وبدون الوان للمذيع المخضرم المبدع سعيد الزهراني من تلفزيون الدمام حيث كان يختار ضيفا من الضيوف ويتحدث عن فنه وعن الاغنيات او المسلسلات ايام الاسود والابيض والالوان وكان البرنامج يختار فقرات ارشيفية رائعة من القديم من فقرات غنائية وتمثيلية ولقطات اخرى.
السؤال لماذا لايقوم التلفزيون مشكوراً بتكليف أولئك الاشخاص الذين قدموا تلك البرامج بتسجيل حلقات جديدة منها.
كون البرامج المنوعة الحالية كشريط المنوعات ضعيفة جداً وتحتاج لاعادة تجديد من حيث الاعداد واختيار مايقدم ولعل حلقة يوم الجمعة الماضي من البرنامج بفقراتها الضعيفة اكبر دليل على مارمينا اليه.
القوس الثاني
برنامج الافتاء كل يوم جمعة والبرنامج اليومي من ايقاع العصر نهاية الارسال التلفزيوني من البرامج القوية والتي تحضر بمتابعة كبيرة من كافة المشاهدين.
اولاً برنامج الافتاء الذي يقدم كل جمعة الساعة الواحدة والربع ويستمر لمدة ربع ساعة فقط للشيخ صالح اللحيدان هذا البرنامج يعد من البرامج المحببة لكافة المشاهدين الذين ينشدون الاستزادة من العلم بالامور الدينية والفتاوى لماذا لايتكرم علينا التلفزيون العزيز بتمديد مدة البرنامج الى نصف ساعة على اقل تقدير وخصوصاً ان فترة يوم الجمعة فترة روحانية.
البرنامج الثاني من ايقاع العصر برنامج شيق بفقرات خفيفة من كافة ارجاء العالم, هذا البرنامج يفترض ان يتغير موعده ويكون على الاقل قبل مسلسل السهرة او يقدم مرتين في اليوم على غرار برنامج اخبار خفيفة الذي يقدم من القناة الثانية فهل يتكرم علينا التلفزيون ويعرض من ايقاع العصر في وقت مبكر او مرتين احداهما قبل المسلسلة اليومية نتمنى ذلك.
القوس الثالث
تطرق زميلنا سعد السبيعي في مقال له عن الفن النظيف ووجوب توفره في الوسط الفني كما اورد الاخ السبيعي عدة شواهد عن قيام احد الفنانين بالاساءة لزملائه الفنانين من الفنانين الشباب؟!
لعل اولها حفلة الفنان محمد المازم الذي ذكر بانه جاء للغناء في ابها تقديراً للمسئولين ليقول انا من فناني الامارات لا ان اكون محطة استراحة لاية فنان كما تطرق الاخ السبيعي لمحاولة ذلك الفنان اجهاض حفلة صوت الارض ومطرب الناس قيثارة الشرق طلال مداح التي ستقام الليلة نهاية حفلات صيف ابها الفنية,وطالب السبيعي الفنان طلال مداح ان يفعل كما فعل الفنان المازم بان يكون لفنان كل العرب طلال مداح كلمة الحسم والفصل في ذلك الموضوع,للاخ السبيعي اقول الفنان طلال مداح اتفق مع اللجنة على الغناء في نهاية الحفلات ولم يتعود طلال الاخلال باتفاقية محلية وطنية مهما كانت العوائد المادية.
اما اذا كان ذلك الفنان سوف يستمر باسلوبه ذلك واللجنة توافقه على ما سيفعله كما فعل مع محمد المازم فتلك والله طامة كبرى فمن ينتصر اللجنة العليا المنظمة التي لانشك في مصداقيتها مع جمهور الاغنية السعودية الذي هو جمهور طلال مداح ام ينتصر ذلك الفنان الذي تعود كما قال الاخ السبيعي على افساد نجاحات العظماء, للاخ السبيعي وكل محبي صوت الوطن طلال مداح اقول ان طلال لم يتعود الدخول في حروب مع الاخرين لكنه تعود احترام منافسيه عبر مكان التنافس الشريف الاوهو استديوهات الفن ومسارح الحفلات كما حدث العام الماضي في ابها وهذا العام في الباحة وجدة.
الفنان الواثق من نفسه لايخشى نجاحات فنان شاب او يرفض ان يشاركه فنان ناشىء بحفلاته ولعل الكل يعرف مواقف الكبار التي تطرق لها الاخ السبيعي عندما قال ان الفنانين الكبار وديع الصافي وفريد الاطرش وطلال مداح ومحمد عبدالوهاب ومحمد زويد وعوض دوخي وفيروز هم الذين يدعمون الفنانين الشباب بالسماح لهم بالمشاركة معهم في حفلات مشتركة فهذه سمة الكبار الواثقين من انفسهم وجمهورهم الذي سوف ينتظر فقراتهم حتى ساعات الصباح الاولى.
نكرر للاخ السبيعي ان الفن النظيف تعامل واحترام وثقة بالنفس واحترام للمنافس وهذا شعار من كان على شاكلة الفنان القدير طلال مداح.
القوس الرابع
الاذاعية المخضرمة مريم الغامدي اذاعية مقتدرة وقادرة على التعامل مع الطفل السعودي من خلال العديد من البرامج ولعل برنامجها موسوعة الطفل وحروف الهجاء الذي قدم الجزء الاول منه في دورة سابقة من البرامج المحببة للطفل السعودي الذي يعاني من قصور في مثل تلك البرامج, السؤال لتلفزيوننا العزيز لماذا تأخرت الموافقة على قيام الاذاعية مريم بانتاج ماتبقى من الموسوعة اليست مريم وبرنامجها احق وافضل من برامج الطفل الوافدة التي شوشت فكر وعقل طفلنا السعودي باشياء دخيلة عليه وعلى مجتمعه نتمنى ان نرى الجزء الثاني من الموسوعة قريباً؟!
القوس الخامس
صدق التعامل واحترام زملاء العمل والفنانين والاشادة بتعاونهم سمعتها لاول مرة من الكاتب والمنتج طالب السعدون، الذي قال في لقاء معه ان معظم الفنانين الذين يتعاملون معه يتعاملون مع انتاجه الخاص وكأنه انتاجهم نقول لطالب السعدون لولا انك في تعاملك كبير وصادق لما تعامل معك اولئك الفنانون بذلك الاسلوب والروح العالية فقد سمعت عنك الشيء الكثير من حيث اعطائك للفنانين كامل حقوقهم المادية بعكس العديد من المنتجين الذين اساءوا للفن وزملائهم الفنانين بأكل حقوقهم او اعطائهم مبالغ اقل من التي تم الاتفاق عليها الفنان المنتج, الكاتب طالب أشاد بعدد من الفنانين الذين تعامل معهم وينطبق عليهم كلامه بانهم تعاملوا معه وكأن الانتاج لهم حيث ذكر من فناني المنطقة الوسطى الفنان الكبير علي المدفع والفنان الكبير سعد خضر والفنان الكبير عبدالرحمن الخريجي ومن الشرقية الفنان علي السبع ومحفوظ المنسف وعبدالعزيز السماعيل وسمير الناصر وعبدالمحسن النمر وغيرهم.
القوس السادس
احترنا ياراشد معاك
احدى ابيات قصيدة غنائية متكاملة العناصر للفنان الشاب راشد الماجد يحصد راشد حالياً نجاحها نتمنى ان يتمعن في البيت جيداً, في الاسبوع الماضي تناقلت الصحافة الفنية خبر مساومة الفنان راشد الماجد للجنة العليا للمهرجان الفني في ابها واشتراطه مبلغا معينا للغناء؟!.
حيث خرجت علينا الصحف بين ناف للخبر وبين منتقد ومؤكد للخبر.
للفنان راشد نقول ان ماحققته من نجاحات هو بفضل من الله ثم لهذا الوطن المعطاء الذي تسيء له بمثل تلك التصرفات ,وقبل هذا تصرفت نفس التصرف مع المهرجان الوطني للتراث والثقافة في احدى الدعوات التي وجهت لك بعذر تعرفه انت انه غير حقيقي؟السؤال ماهو قصدك من وراء تلك التصرفات هل هي فعلاً المادة ام انها بداية الانحدار والغرور على الوطن الذي وهبك كل شيء.
فلن تضيف لك جرش ولادبي ولاغيرهما شيئا لان وطنك هو الاول في كل شيء ثم الدعوة الاخرى خارج الوطن وفعلاً احترنا ياراشد معاك.
القوس الأخير
للفنان الشاب عماد المديفر ماتردده انت وبعض الفنانين الشباب عن النقد للفنان عندما يقصر بانه نابع من خلافات شخصية بين الصحفي والفنان الشاب امر مرفوض ترفضه امانة الكاتب قبل امانة القلم التي تأتي في المقام الثاني.
وما قلته اخي الفنان الصغير للفنان الشاب عبدالعزيز العتيبي من ان ماكتب الاسبوع الماضي عن مسرحية (لعبة الحياة) للكاتب فهد الحوشاني امر ارفضه فقد كنت من اوائل الاقلام التي اشادت بالفنان المذكور عندما فاز بجائزة احسن ممثل في الامارات وعندما قام باخراج مسرحية (ايقاع زمن واقع) للزميل مشعل الرشيد اذاً الخلافات يا اخ عماد خارج الصحافة ومانكتبه هو الواقع ولعل كاتب النص والجمهور الذي حضر العرض وماكتبته الجزيرة يوم السبت الماضي 25/4 عن خروج الفنانين عن النص تأييد تام لما قلته في مقالي لذلك الاسبوع.
محمد بن عبدالعزيز اليحيى
جريدة اليوم
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
الطبية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved