Monday 16th August, 1999 G No. 9818جريدة الجزيرة الأثنين 5 ,جمادى الاولى 1420 العدد 9818


ارتفاع طاقة إنتاج النفط في العراق 200 ألف برميل

* بغداد - أ,ش,أ
اعلن مسؤول نفطي عراقي ان الطاقة الانتاجية للنفط العراقي ازدادت منذ بداية العام الحالي بمعدل مائتي الف برميل يومياً مشيرا الى ان زيادات اخرى ستتم خلال الاشهر المقبلة.
وقال وكيل وزارة النفط العراقية فائز عبد الله شاهين في تصريح صحفي انه تم اتخاذ الخطوات اللازمة لرفع الطاقة الانتاجية للوصول الى ما كانت عليه قبل حرب الخليج الثانية والتي تصل الى حدود ثلاثة ملايين برميل يومياً.
واضاف ان العراق يسعى الى زيادة حجم الانتاج في عام 2000 والوصول به الى ثلاثة ملايين وخمسمائة الف برميل يومياً.
واكد وجود مخزون نفطي في بلاده لم يكتشف بعد بسبب اتساع الرقعة الجغرافية للعراق مشيرا الى اكتشاف حقول نفطية في عام 1997 قرب الحدود العراقية/ السورية.
كما اشار المسؤول العراقي الى ان هناك مباحثات مع شركات روسية وماليزية لاستكشاف النفط في مناطق مختلفة من العراق لكنها لم تصل الى مرحلة التطبيق الفعلي نظراً لأن بعض هذه الدول يفضل التريث انتظارا لرفع الحصار او اكمال الدراسات الفنية اللازمة.
وقال وكيل وزارة النفط العراقية ان العقود التي يبرمها العراق مع الشركات الاجنبية في مجالي الاستكشاف والحفر اما على شكل عقود مساعدة فنية او عقود خدمة مثل الحفر والصيانة.
وتقدر الاحصائيات الرسمية الاحتياطي النفطي العراقي المؤكد ب112 مليار برميل اما الاحتياطي غير المؤكد فيصل الى ضعف هذا الرقم.
واكد المسؤول العراقي ان القطاع النفطي في بلاده في تحسن مستمر وانه استفاد من برنامج النفط مقابل الغذاء في توفير بعض المعدات وقطع الغيار الضرورية رغم قيام المندوبين الامريكي والبريطاني بعرقلة عدد كبير من هذه العقود.
يذكر ان العراق ينتج حالياً نحو 2,6 مليون برميل يومياً يصدر منها نحو 2,1 مليون برميل يومياً في اطار برنامج النفط مقابل الغذاء والدواء الذي يسمح لبغداد بتصدير ما قيمته 5,2 مليار دولار من النفط الخام كل ستة اشهر.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
الطبية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved