Monday 16th August, 1999 G No. 9818جريدة الجزيرة الأثنين 5 ,جمادى الاولى 1420 العدد 9818


الأمم المتحدة توقعت نزوح الآلاف في الأيام المقبلة
حركة طالبان تنتهج سياسة الأرض المحروقة

كابول - أ,ف,ب
نددت الأمم المتحدة امس الاحد بسياسة الارض المحروقة التي تنتهجها ميليشيا حركة طالبان في شمال كابول والتي ارغمت نحو عشرة الاف شخص على الرحيل عن قراهم الى العاصمة في اليومين الاخيرين.
وصرحت الأمم المتحدة في بيان وزع على الصحافيين انها حصلت على معلومات من مصادر مباشرة تشير الى ان ميليشيا طالبان الحاكمة في كابول تحرق منازل القرويين في سهل شومالي قبل ان تأمرهم بالرحيل الى كابول.
واضافت المنظمة الدولية نقلاً عن عائلات وصلت الى العاصمة ان ميليشيا طالبان تحرق قرى بكاملها بالاضافة الى المحاصيل في المنطقة التي استعادت السيطرة عليها الاربعاء الماضي في سهل شومالي الذي تسعى الى الاستيلاء عليه منذ اواخر تموز يوليو الماضي من قوات المعارضة بزعامة القائد احمد شاه مسعود.
واعتبرت الامم المتحدة انه من المتوقع حصول نزوح كبير للاجئين جدد في الايام المقبلة وان ذلك سينطوي على عواقب بشرية مأسوية.
واعلن جوليون ليسلي المنسق الاقليمي لنشاطات الامم المتحدة في كابول ان ما يحصل رهيب واضاف ان حركة طالبان تنفي ممارستها لسياسة الارض المحروقة في تلك المنطقة.
وكانت حركة طالبان قامت منذ الاربعاء بتمشيط كامل للمناطق التي سيطرت عليها مؤخرا وهي تشمل كالاكان وغولدورا وداكو واستاليف.
وكان زعيم عسكري في الميليشيا اعلن الخميس ان الحركة قررت التحرك خطوة خطوة في عملية السيطرة على سهل شومالي لتفادي تكرار خطأ الاسبوع الماضي.
وبعد ان كانت الميليشيا استولت على السهل في الثاني من اب اغسطس وارغمت قوات مسعود على التراجع الى معقلها في سهل بانشير 100 كلم الى الشمال من العاصمة عادت وتراجعت الى مواقعها السابقة 25 كلم الى الشمال من كابول بعد هجوم نفذته قوات مسعود بعد ذلك بثلاثة ايام.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
الطبية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved