Monday 16th August, 1999 G No. 9818جريدة الجزيرة الأثنين 5 ,جمادى الاولى 1420 العدد 9818


المكتبات الوقفية
الواجب الاهتمام بها والحفاظ عليها

عزيزتي الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
اطلعت على ما نشر في صحيفتنا المفضلة (الجزيرة) في صفحة شؤون محلية، وفي العدد رقم 9809 الصادر يوم السبت الموافق 25/4/1420ه، بعنوان: (المملكة تولي المكتبات عناية كبيرة لتؤدي رسالتها العلمية والثقافية كاملة), وفي ثنايا الخبر تأكيد من المدير العام للإدارة العامة للمكتبات الوقفية بوزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف بأن الوزارة وضعت خططا عملية للنهوض بمستوى المكتبات الوقفية التابعة لها في انحاء المملكة,, الخ.
وإيمانا مني بأهمية هذا الخبر للمهتمين بالمكتبات والتراث العلمي، وبدور المكتبات على وجه العموم بإثراء المعلومات، احببت أن أدلي بدلوي في هذا المجال المهم فأقول:
أولا أشكر لصحيفتنا المفضلة (الجزيرة) اهتمامها بمثل هذه الاخبار التي تهم كل باحث، ولا غرو فهي السبّاقة لمثل هذه الأخبار، وإن كنا نطمع بتحقيق أوسع في مثل هذه المجالات والأخبار.
ثانيا تحية لوزارتنا الفتية ولوزيرها الشاب (ذي الوزارتين) معالي الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - حفظه الله - على الاهتمام بالعلم وأهله وتهيئة اسبابه، ولا غرو فمعاليه سليل أسرة عرفت قدر العلم والعلماء.
ثالثا الاهتمام بالمكتبات - لا سيما الوقفية - أمر في غاية الأهمية، فمنذ القدم اهتم العلماء والولاة والوزراء بالمكتبات وجعلوا لها أوقافا تدر عليها، ومن يستقرئ التاريخ يقف على صحة فحوى ما ذكرت.
وان واجب المحافظة على هذه المكتبات وما تحويه من مخطوطات وكتب قيمة - وفيها النادر - ليقع على عاتق هذه الوزارة الفتية، وهي بحاجة الى دعم متواصل وتزويدها بكل ما تحتاجه من كتب ومخطوطات وأجهزة متطورة وكوادر بشرية مؤهلة.
كما انها بحاجة الى التنظيم والتصنيف بما يلائم التطور في هذا العصر، وإنشاء المباني اللائقة بها.
وأهم من هذا كله: تهيئة الجو المناسب لمرتادي هذه المكتبات للإفادة منها بأكبر قدر ممكن تحقيقا لرغبة واقفيها.
رابعا ضرورة إجراء تحقيقات موسعة عن هذه المكتبات ونشر ذلك عبر وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية، من أجل إبراز دور هذه المكتبات وإعطاء معلومات دقيقة عنها للباحثين والمهتمين حتى تعم الفائدة.
خامسا فهرسة ما تحويه هذه المكتبات من كنوز - لا سيما المخطوطات - وتوزيع الفهارس على أكبر نطاق ممكن عن طريق الإهداء أو التبادل مع الجامعات ومراكز البحث، أو طرحها للبيع للجمهور.
سادسا تشجيع الباحثين وطلاب العلم على إجراء دراسات تاريخية عن هذه المكتبات من حيث: تأريخ الإنشاء والموقع وما تحويه من مخطوطات وكتب قيمة، وكيفية الإفادة منها، على نمط ما صنعه الدكتور/ عبدالوهاب أبوسليمان عن مكتبة مكة المكرمة، وما صنعه الأستاذ عثمان الصيني في فهرسته لمخطوطات مكتبة عبدالله بن عباس في الطائف,
نسأل الله تعالى ان يجزي القائمين على الوزارة خير الجزاء، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
راشد بن عامر الغفيلي
محافظة الرس - المعهد العلمي

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
الطبية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved