Monday 16th August, 1999 G No. 9818جريدة الجزيرة الأثنين 5 ,جمادى الاولى 1420 العدد 9818


البريد الطبي

ارتفاع الحرارة
* لدي طفل رضيع يبلغ من العمر 4 أشهر يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة منذ أكثر من شهر، ما هي الأسباب المحتملة؟
المرسلة/ أم محمد
- درجة الحرارة المرتفعة دائماً ما تعطي انطباعا وتوقعاً بوجود التهابات معينة، أما في الصدر أو الأذن أو لعلها في مناطق أخرى، غالبا ما يصاب الأطفال في هذه السن بالحرارة ولكنها تزول بعد أيام إذا كانت نتيجة فيروسات أو التهابات بسيطة، الشيء المهم والواجب عمله هو عرضه على طبيب أطفال متخصص لعمل فحوصات كاملة للتأكد من عدم وجود التهابات ميكروبية في الرأس أو العظم، فمن غير الطبيعي أن تستمر الحرارة والطفل سليم، فحرارة جسم الطفل المثالية هي 37,5 تقريبا.
د, عبدالله الزبن
استشاري طب أطفال
***
أسباب الدوار
* في بعض الأوقات أشعر بالدوار عندما أكون جالساً أو واقفاً، وعادة ما يستمر لحظات قليلة ثم يختفي مع اني لا أعاني والحمد لله من أي مشاكل صحية ولكن لا أعرف ما هي مسببات الدوار؟
المرسل/ خالد

- المشكلة التي تعاني منها قد تكون اما بسبب خلل ما في جهاز التوازن في الأذن الداخلية وهذا احتمال ضعيف، واحتمال أن يكون لها علاقة بأشياء أخرى مثل التأثيرات النفسية، فالضغط النفسي والقلق قد يسبب للإنسان إحساسا بالدوار، ولابد من اجراء كشف شامل للجهاز العصبي حتى تتمكن من معرفة ما هي جذور المشكلة.
د, محمد الزويد
استشاري أنف وأذن وحنجرة
***
قرحة المعدة والاثنا عشر
* ينتابني عادة مغص وألم قوي وارتفاع في الحرارة, راجعت أحد الأطباء وعمل لي منظاراً ووصف لي العلة بأنها قرحة في المعدة والاثنا عشر، وكتب لي عقار اللوزيك بالإضافة إلى مضاد حيوي تناولتها لمدة عشرة أيام بدون أية نتيجة؟
المرسل/ فهد الضويحي

- معظم المرضى الذين يشتكون من التقرحات في المعدة أو الاثنا عشر إذا أخذوا حبوب اللوزيك بانتظام، - بمشيئة الله - القرحة تلتئم والآلام تختفي تماماً، إلا إذا كان مصدر الأوجاع ليس له علاقة وصلة بالمعدة، لأنه ليس كل ألم في أعلى البطن يكون مصدره المعدة لأنه يوجد هناك أعضاء أخرى غير المعدة مثل القولون والمرارة والكبد والبنكرياس وهذه جميعها يمكن أن تسبب آلاماً، لذلك يتوجب إجراء عدة فحوصات وتحاليل أخرى وذلك عند طبيب مختص ومن ثم صرف العلاج المناسب لحالتك.
د, مشعل الجهني
استشاري أمراض باطنية

***
الحمية الغذائية لمرضى الفشل الكلوي
* هل يجب على المرضى المصابين بفشل كلوي مزمن والذين يجرون عملية الغسيل بشكل دوري التقيد بالحمية، وما هي الأغذية التي يتحتم عليهم تجنبها؟
المرسل/ محمد الفلاح
- على الرغم من أن الحمية الغذائية مطلوبة قبل الغسيل أكثر من الفترة التي تعقب الغسيل، إلا أنه يجب على مريض الكلى أن يبتعد ويتحاشى بعض الأغذية المحتوية على نسبة عالية من البوتاسيوم مثل الموز والبرتقال الذي تؤدي زيادته في الجسم إلى اضطرابات في نبضات القلب واحتقان السوائل في الرئتين.
د, سمير بن حريب
استشاري أمراض الكلى وضغط الدم

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
الطبية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved