Thursday 2nd September, 1999 G No. 9835جريدة الجزيرة الخميس 22 ,جمادى الاولى 1420 العدد 9835


ارتفاع العائد السياحي للباحة هذا العام

* الباحة - واس
ارتفع مؤشر العائد المالي للانشطة التجارية المختلفة والعقارية والمرافق السياحية الخاصة بالقطاع الاهلي والمرافق الخدمية بالقطاع الحكومي بمنطقة الباحة في صيف هذا العام.
ويرجع المختصون اسباب ذلك الى زيادة الطلب الذي تزامن مع توافد الزوار والمصطافين وباعداد كبيرة اسهمت في اشغال الفنادق والشقق المفروشة والقرى السياحية الى نسب وصلت في بعض الايام الى 100% بالرغم من زيادة اعدادها هذا العام مقارنة بالعام الماضي.
وكان لدعم واهتمام صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سعود بن عبدالعزيز امير منطقة الباحة رئيس اللجنة العليا للتنشيط السياحي وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن محمد بن سعود ووكيل امارة منطقة الباحة المساعد احمد بن منيف المنيفي كبير الاثر في تفعيل الحركة الاقتصادية السياحية بالمنطقة وتعليماتهم للجهات المعنية بتوفير كافة الاحتياجات وبكميات زاد العرض فيها على الطلب الى جانب قيام الاسواق ومهرجانات التسوق والمعارض الاستهلاكية التي سجلت زيادة اكثر من سبعمائة الف متسوق مما ساعد على ارتفاع العائد المالي لتلك الاسواق والتوجيه بتشغيل ملاعب الاطفال والحدائق المستثمرة ومشروع التلفريك العربات المعلقة بمحافظة بلجرشي والذي بدأ تشغيله نهاية الصيف وبتكلفة اكثر من خمسة وعشرين مليون ريال ويعمل لمدة ثلاث ساعات يوميا وينقل الفا وخمسمائة شخص من قطاع السراة الى قطاع تهامة والعكس يوميا.
وسجلت اسواق اللحوم والخضراوات والفواكه المحلية والمواد الغذائية والتموينية والمطابخ والمطاعم ومحلات الوجبات السريعة حركة تجارية نشطة مما ضاعف ساعات وقت العمل الى ما بعد منتصف الليل.
وشهدت الفنادق وقصور وصالات الافراح قيام العديد من المناسبات الخاصة والعامة التي زادت من دخولها المادية خلال فصل الصيف.
كما زادت معها الدخول المادية لتجارة المواشي والمطابخ المتخصصة بالمناسبات ونشطت الحركة التجارية في اسواق بيع المجوهرات والمعادن الثمينة والملبوسات الجاهزة والاقمشة ومحلات خياطة الملابس الرجالية والنسائية وزاد اعداد المترددين على الاستراحات.
كل هذا كان يحكمه رقابة صارمة من جميع الجهات المسئولة سواء لمتابعة الاسعار أو صلاحية المعروض للاستهلاك الادمي.
وشهدت المنطقة بفضل الله ثم بفضل الجهود التي بذلتها ادارة التطوير السياحي بامارة المنطقة وبمعاونة الجهات المعنية بتعليمات من سمو امير المنطقة تنفيذ العديد من البرامج الدينية الدعوية والثقافية والادبية والامسيات الشعرية والقصصية والتاريخية والنقدية التي شارك في احيائها المشايخ والدعاة والادباء والمثقفون والشعراء والمؤرخون وصاحب ذلك اقامة مهرجان الباحة السياحي 99 الذي اقيم لاول مرة بمنطقة الباحة.
كما تم اقامة اسواق شعبية اعطت الاهالي والمصطافين فرصة لاطلالة على ماضي المنطقة العريقة هذا الماضي بعبقه التاريخي وموروثاته وتراثه ومبانيه التي لاتزال شواهد للاجيال الحاضرة والمستقبلة ان شاء الله.
كما تم اقامة عدد من المعارض الفنية وغيرها التي زادت من الاقبال المنقطع النظير حيث تم خلال الصيف اقامة عدد من المعسكرات الرياضية والكشفية,كل هذه المناشط زادت في تفعيل تواجد الزوار والمصطافين بكثافة عالية حيث بلغ زوار المنطقة حوالي المليون زائر انفقوا قرابة المليار ريال.
وقد ساهم في ارتفاع عدد الزوار الجو العليل ونسائمه الممزوجة بروائح الكادي والرياحين والبرك والسيسبان وازهار الفل والحبق والورود التي ارتمت عنوة في احضان الطبيعة الخلابة التي تداعبها قطرات الندى وتكسوها اوشحة الضباب المتسللة عبر جبال السراة في منطقة الباحة الفيحاء التي اجمع كل المصطافين بجوها وطبيعتها ونجاح صيفها لهذا العام.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
الفنيـــة
الاقتصـــادية
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved