Thursday 2nd September, 1999 G No. 9835جريدة الجزيرة الخميس 22 ,جمادى الاولى 1420 العدد 9835


وثائق سرية أمريكية
اليابان قادرة على إنتاج 4000 قنبلة نووية

* سول - ق,ن.
كشف ناشطون كوريون جنوبيون في مجال البيئة عن وثائق امريكية تحذر من ان توسع اليابان في احتياطيها من مادة البلوتونيوم سيؤدي الى زيادة التوتر في اسيا ويزيد من جهود تطوير الاسلحة النووية خاصة في منطقة شبه الجزيرة الكورية.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده أمس سكرتير عام اتحاد حركة البيئة في كوريا الجنوبية تشوي يويل وشوان بورني الناشط في حركة السلام الاخضر الدولية.
واشارا في المؤتمر الى ان الوثيقة التي اصدرتها السفارة الامريكية في اليابان عام 1993/1994م وارسلت الى ادارة الرئيس الامريكي بيل كلينتون حذرت من ان دولا اخرى ومنها كوريا الجنوبية وتايوان واندونيسيا يمكن ان تقوم بنفس العمل مما سيؤدي الى انتشار مادة البلوتونيوم والتكنولوجيا المتصلة بها وبشكل لا يخدم الامن الاقليمي.
وكشفت الوثيقة عن ان اليابان تحتفظ بحوالي 20 طنا من هذه المادة بما يكفي لانتاج ولاخصاب 4000 قنبلة نووية اضافة الى محاولتها الاخيرة للحصول على 450 كيلو جراما من هذه المادة في اواخر الشهر الماضي عبر سفينتين مسجلتين في بريطانيا.
واكد تشوي وشوان ان شركتين احداها بريطانية والاخرى فرنسية تعملان في انتاج الوقود النووي تعكفان حاليا على اقامة فروع لهما في سول بهدف ابرام عقود خاصة بامدادات البلوتونيوم لكوريا الجنوبية نظرا لانخفاض الطلب على هذه المادة في اوروبا.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
الفنيـــة
الاقتصـــادية
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved