Thursday 2nd September, 1999 G No. 9835جريدة الجزيرة الخميس 22 ,جمادى الاولى 1420 العدد 9835


في عدد من مناطق المملكة
الموافقة على تفريغ 1000 معلم لنيل البكالوريوس في كليات المعلمين

* الرياض - الجزيرة
استكمالا لخطط برامج وزارة المعارف لرفع تأهيل معلمي المرحلة الابتدائية حملة المؤهلات دون الجامعية وافق معالي وزير المعارف د, محمد بن احمد الرشيد على ترشيح (1000) معلم لاكمال دراستهم والحصول على درجة البكالوريوس في كليات المعلمين منهم (500) معلم يتم تفريغهم كليا للدراسة مع بداية العام الدراسي الجديد 1420ه/1421ه.
اوضح ذلك الدكتور خضر بن عليان القرشي وكيل وزارة المعارف للتعليم، مشيرا الى ان موافقة معاليه تأتي في اطار حرص وزارة المعارف على الرفع من مستوى المعلمين، وتهيئة كافة السبل امامهم للتزود بالعلم النافع والجديد من الخبرات والتجارب والدراسات العلمية التي تزيد من حصيلتهم العلمية والتربوية لما لذلك من عوائد ايجابية على العملية التعليمية عموما مؤكدا في الوقت ذاته حرص الوزارة على دعم المعلم في كل المجالات التي يحتاجها في المرحلة القادمة.
هذا وقد اقرت الوزارة عددا من الضوابط التي يتم بموجبها تفريغ المعلمين عن طريق المنطقة او المحافظة التعليمية مباشرة منها: التأكيد على اهمية الانضباط والحرص على التحصيل الجيد الذي يتناسب وتوجه الوزارة نحو اثراء الخبرة العملية للمعلم.
وقد حددت الوزارة كليات المعلمين في (الرياض، مكة المكرمة، الرس) لدراسة تخصص التربية الاسلامية فيما تقرر ان تخصص دراسة الاجتماعيات في كليات المعلمين في (مكة المكرمة، الدمام، جدة) وفي كليات المعلمين في (الدمام، ابها، جدة) يدرس طلاب تخصص التربية البدنية، وخصصت كليات (الرياض، مكة المكرمة، الدمام) لدراسة التربية الفنية، واخيرا تخصصات (الدراسات القرآنية، اللغة العربية، الرياضيات، العلوم) في اي كلية من كليات المعلمين.
وبالنسبة للمعلمين الذين يستطيعون مواصلة الدراسة في الفترة المسائية فقد رحبت الوزارة بذلك على ألا يوثر على مستوى ادائهم ومستوى تحصيل الطلاب، ويتم الحاقهم في اي كلية من كليات المعلمين حسب المنطقة او المحافظة، وذلك في تخصصات (الدراسات القرآنية، اللغة العربية، الرياضيات، العلوم).
ويتم تحديد اعداد الدارسين - غير المتفرغين في الفترة المسائية بالتنسيق بين كلية المعلمين وادارة التعليم بالمحافظة او المنطقة.
واكد التعميم الذي صدر عن الوزارة في هذا الخصوص على ضرورة اجتياز الراغبين في الدراسة سواء بالتفرغ التام او في الفترة المسائية في تخصصات (الدراسات القرآنية، اللغة العربية، الرياضيات، العلوم) اختبار لتحديد القدرات امام لجنة من الوحدة المختصة في الاشراف التربوي بادارة التعليم تكون ضمن ضوابط ومعايير مواصلة الدراسة الجامعية في كليات المعلمين ضمانا لقدرة الدارس على الاستمرار في التخصص الذي فرغ من اجله.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
الفنيـــة
الاقتصـــادية
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved