Thursday 2nd September, 1999 G No. 9835جريدة الجزيرة الخميس 22 ,جمادى الاولى 1420 العدد 9835


في إطار التعاون المصري الياباني
اكتشاف أقدم مساجد سيناء الأثرية

* القاهرة أ,ش,أ
في اطار التعاون بين مصر واليابان في مجال الحفائر والتنقيب الاثري عثرت البعثة المشتركة بين البلدين العاملة بحفائر منطقة تل راية بجنوب سيناء على مسجد اثري يرجع الى القرن الرابع الهجري ويرجح ان يكون اقدم المساجد التي تم انشاؤها بسيناء.
وقال الدكتور جاب الله علي جاب الله امين عام المجلس الاعلى للآثار ان المسجد المكتشف يقع على مساحة 170 مترا مربعا داخل القلعة الاثرية المكتشفة حديثا بتل راية ويتخذ شكل شبه معين طول ضلعه 13 مترا مع بعض انحراف تجاه المحراب وتقع واجهة المسجد على الممر الرئيسي للقلعة وتم بناء اسواره بالحجر المرجاني المنحوت والطوب اللبن المكسو بالولاط الابيض المنقوش عليه زخارف وكتابات اسلامية.
واشار عبدالله العطار رئيس قطاع الاثار الاسلامية والقبطية انه تم الكشف عن محراب المسجد وعدد من الاعمدة المربعة الشكل المبنية بالحجر المرجاني بالاضافة الى العثور على عدد من القطع الخزفية والزجاجية داخل المسجد والتي ترجع الى القرنين التاسع والعاشر الميلادي.
وقال ان هذا الكشف يأتي في اطار التعاون المثمر بين المجلس الاعلى للآثار والمؤسسات الثقافية اليابانية العاملة في مجال الآثار حيث اسفر التعاون بين الجانبين عن الكشف عن ميناء الطور بجنوب سيناء واستخدام البالون والطائرات الهيلوكوبتر لأول مرة في اعمال المسح الاثري الجوي لمناطق الآثار بجنوب سيناء.
ومن المقرر ان يرفع الدكتور جاب الله امين عام المجلس الاعلى للآثار تقريرا بالكشف للسيد فاروق حسني وزير الثقافة لاعتماد المبالغ اللازمة لاستكمال اعمال الحفائر بالمنطقة والقيام بأعمال الترميم اللازمة للمسجد المقرر ان يضاف الى مواقع مصر السياحية بسيناء.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
الفنيـــة
الاقتصـــادية
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved