Thursday 2nd September, 1999 G No. 9835جريدة الجزيرة الخميس 22 ,جمادى الاولى 1420 العدد 9835


بين معلم الصف الأول وبقية المعلمين
لامجال لمساواة حجر الزاوية بغيره

عزيزتي الجزيرة ,, السلام عليكم
دونكم تعقيب على اسطر الاخ عبدالرحمن الماجد المنشورة يوم الجمعة 2/5/1420ه وقد ابى يراعي الا بيان ما ند شاردا عن ذهن الاخ, اخي الكريم استمع لما يلي:
ولو انني اسعى لاسعاد مهجتي
لما صرّت الاقلام تجري بهطال
ولكنني امضي لاحقاق ما أرى
بعيني من عرف وفضل وافضال
اخي الفاضل ليكون حديث الود وهمس الشوق مركزا فقد حبذت صياغته واختزاله في النقاط التالية:
1 - لست اتحدث عن معاناتي وحدي بل اصف لواعج تلك الثلة المباركة التي ضحت بكل راحة ودعة في سبيل ابناء المسلمين ولاجل اعين اولئك الازهار رموز البراءة والطهر.
2 - انني اتحدث عن معلم الصف الاول الكفء الفذ الهمام، الذي نذر نفسه للتربية والتهذيب والاصلاح ذلك المعلم الذي احس بهول القضية واستشعر عظم المسؤولية وفادح الامانة ونبل الرسالة وسمو الهدف اتحدث عن المعلم الذي نبذ ذاته واستأثر الدرس بفكره واستغرق اهتمامه عن المعلم الذي يستحضر المنهج السلبي القديم في ذهنه خشية من مواقعته! الذي قدم اقداح المعرفة لتلاميذه مترعة بالعسل,, ومعلم هذه اوصافه ومناقبه لن يتخرج في حجرته تلميذ لا يقرأ الكلمات بصورة كاملة او لا ينطق الحروف كما ينبغي (كما قلت في مقالك) بل انني لن اخفيك اذا قلت باني اخشى على ذلك الطفل الذي انتقل للصف الاخر! نعم اخشى ان لا يجد المعلم المغوار المميز؛ فتتفلت مهاراته وتتراجع قدراته حتى تكبو في عقبات الاهمال ، او تغور في غياهب النسيان.
3 - اخي العزيز: اذا ادرج هذا التلميذ الى صف اعلى ومعلمه الاول بتلك الخصال فما من المعلم الجديد الا استكمال ما بدأه السابق بيسر وسهولة؛ فقد استوفى جل الظواهر اللغوية والمهارات الاساسية فما ينقصه الا تعزيز ذلك وتثبيته ليس الا.
4- ليعلم الاخ ان الصف الثاني والثالث انما هما مرآة للصف الاول: فاذا خطا الطفل اليهما متمكنا استمر على ذلك في جميع مراحلة الدراسية بينما اذا انقلب التلميذ ولديه خلل في كيفية الاعداد فلا اقول انه سيستمر على ذلك النقص بل قد يقوّم من قبل معلمي هذين الصفين ولكنه لن يكون كسابقه في مستقبل حياته شريطة التميز في هذين المربيين اساسا.
5 - لا شك ان الصف الثالث اقل مكابدة من سابقه؛ وذلك حينما يدرج الطفل عن الطوق وتتأصل فيه جل المفاهيم والمعلومات السابقة وانما معاناة معلم الاملاء في تلك المرحلة هي ناتجة عن قصور في تعلم التلميذ في صفه الاول.
6 - الا تلحظ ان اصرار الكثير من الاداريين على هذين الصفين (الثاني والثالث) ناتج عن علمهم بانهما في طور التعهد والسقي لذاك الغرس الذي وضعت نواته في صفه الاول.
7 - لا اريد ان انغص عليك فألك اذا قلت بانه من الصعوبة بل من الاستحالة ان تُمنح تلك الميزات الوزارية لمعلمي الصفوف الدنيا على حد سواء فنصف المدرسين في كل مدرسة هم من مدرسي تلك الصفوف.
8 - انا لم ابخس احدا حقه المشروع فكل معلم مخلص على ثغر من ثغور الامة الاسلامية العظيمة وهو الجندي المجهول في مجال التنمية والتطور والحضارة وانما المرء بافعاله وكما قيل:
ولست ارى الانسان الا ابن سعيه
فمن كان اسعى كان بالمجد اجدرا
ولكن مع ما يكن من شيء فلا مجال ولا مسوغ لمساواة حجر الزاوية بغيره في اي صف بل وفي اي مرحلة والمسائل مكشوفة والامر واضح كفلق الصبح والله المستعان.
اسطر ملحة اهديها الى ساحة الاستاذ الفاضل راجيا ان لا يضيق ذرعا بما تحويه وما اريد الا الاصلاح ما استطعت وما توفيقي الا بالله عليه توكلت واليه مآب.
فاصلة:
ولو ان عينا ساعدتنا على البكا
لأوكت سحائبها ديما وهطّلا
ولكنها من حسرة القلب قحطها
فياضيعة الاعمار تمضي سبهللا
فهد بن علي الغانم
الرياض

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
الفنيـــة
الاقتصـــادية
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved