Sunday 12th September, 1999 G No. 9845جريدة الجزيرة الأحد 2 ,جمادى الثانية 1420 العدد 9845


إصدارات

إصدارات جديدة لمكتبة الملك فهد الوطنية
أصدرت مكتبة الملك فهد الوطنية مؤخرا مجموعة جديدة من الأبحاث والأعمال المرجعية التي لها صلة مباشرة بأعمال المكتبات والمعلومات في المملكة العربية السعودية منها:
1 الكشاف الوطني للدوريات السعودية (المجلد الخامس) من إعداد إدارة التكشيف والبيبلوجرافيا الوطنية, يقع الكشاف في 512 صفحة من القطع الكبير، ويغطي المجلد بالتحليل والتكشيف 3524 من الأبحاث والمقالات المنشورة في 98 مجلة سعودية التي تتناول مختلف الموضوعات التي نشرت خلال سنة 1416/19951996م, ويضم الكشاف مداخل باسماء المؤلفين ورؤوس الموضوعات التي يمكن استخدامها لاسترجاع المعلومات التي يحتاجها الباحثون في الدوريات السعودية التي تقوم المكتبة الوطنية بتحليلها وتكشيفها منذ عام 1412ه.
مكتبات كليات المعلمين مع تركيز خاص على مكتبات كليات المعلمين في المملكة العربية السعودية تأليف الدكتور سعد بن عبدالله الضيعان، يقع البحث في 177 صفحة واربعة فصول.
واقع مكتبات المدارس الثانوية للبنين بمدينة الرياض, دراسة مقارنة بين المدارس الحكومية والأهلية, تأليف عبدالله بن ابراهيم المبرز يتألف البحث من سبعة فصول موزعة على 292 صفحة، عرض فيها الباحث خطة الدراسة في الفصل الأول ثم تناول دور المدرسة في دعم النظام التعليمي في الفصل الثاني، كما تناول في الفصول اللاحقة واقع المكتبات المدرسية من النواحي الفنية والتجهيزية والخدمية كافة مع استطلاع آراء المستفيدين تجاه المكتبات المدرسية، واستعرض في الفصل الأخير النتائج والتوصيات، ثم ختم بحثه بالمراجع والملاحق، وقد زود البحث بالكثير من الجداول.
نقوش إسلامية شاهدية بمكتبة الملك فهد الوطنية: دراسة في خصائصها الفنية وتحليل مضامينها, تأليف موضي بنت محمد البقمي, يقع البحث في خمسة فصول، توزعه على 275 صفحة، تناولت فيها الباحثة الكتابات الشاهدية بجنوب الحجاز.
* أخبار المكتبة: وهي نشرة تصدر عن مكتبة الملك فهد الوطنية، تقدم النشرة في 32 صفحة مجموعة من المعلومات والتحقيقات عن أنشطة مكتبة الملك فهد الوطنية بما يشمل الفعاليات الرسمية والخدمات والمقتنيات التي منها المخطوطات والنوادر والوثائق.
***
تعليم سراة عبيدة يصدر نشرة عن تخطيط التدريس
* ابها سعيد آل هطلاء:
مع قرب بدء العام الدراسي الجديد اصدرت ادارة التعليم في محافظة سراة عبيدة نشرة تربوية بعنوان (تخطيط التدريس).
وتناولت النشرة أهمية التخطيط لا سيما وان للتدريس مهمات كثيرة ومتنوعة تتطلب التخطيط الشامل لكل اجراءات الدرس قبل الشروع في عملية التدريس.
وتضمنت النشرة ايضا انواع خطط التدريس الفصلي وهذا التخطيط يتم لمدة فصل دراسي ويعرف (بتوزيع المقرر) وتخطيط آخر هو التخطيط الأسبوعي او اليومي فيتم لدرس او مجموعة من الدروس.
وقد وجه مدير التعليم في محافظة سراة عبيدة يحيى بن محمد آل فائع بتوزيع هذه النشرة على جميع مدارس المحافظة لا سيما وكل مدير ومعلم بصدد اعداد وضع الخطة التربوية المناسبة له.
***
العدد السابع عشر من مجلة البنات
اصدرت الرئاسة العامة لتعليم البنات العدد السابع عشر من مجلة البنات عن جمادى الاولى 1420ه وتتصدر العدد كلمة للرئيس العام الدكتور علي بن مرشد المرشد بمناسبة استقبال العام الدراسي الجديد واستعدادات الرئاسة لبدء الدراسة حث فيها الجميع على الاقبال على الدراسة بنية صادقة وعزيمة قوية ورغبة متجددة للجد المثمر والعطاء المستمر والتنافس في بذل الجهد والقيام بالواجب واستثمار الفرص المتاحة والتفوق على الذات وعلى كل الصعوبات والعوائق والسلبيات التي تعترض مسيرة التعليم,واحتوى هذا العدد على اخبار متنوعة عن انشطة الرئاسة المختلفة وتناول الاستاذ عبدالعزيز بن محمد المشعل وكيل الرئيس العام للشئون التنفيذية في زاوية (من اوراق مسئول) مسيرة الشيخ ناصر الراشد الرئيس العام السابق وجهوده في تأمين بدايات تعليم البنات.
وقد نشر في العدد بحث علمي عن (اعلامنا وثقافة الطفل) للدكتور عاطف عدلي السعيد تعرض فيه لدور الاعلام في تشكيل العقل العربي منذ نعومة اظفاره واهمية الرعاية السليمة للطفولة في التنمية الشاملة لمستقبل الامة.
اما تحقيق العدد فكان عن قضية ندب المعلمات تحت طائلة الظروف الفيسولوجية الخاصة بالمرأة التي تعرضها للانقطاع عن العمل فترات طويلة ومعاناة المعلمات المندوبات من مدارسهن وطرح التحقيق بعض التساؤلات عن ضوابط النقل وسلبياته وايجابياته على العملية التعليمية.
وتناول الدكتور طارق الحبيب في بحث له منشور في المجلة نظرية التعلم الشرطي احدى نظريات التعليم واستخداماته النفسية والتربوية واستفادة الميدان التربوي من هذا النموذج.
اما زاوية (مكتبة البنات) فقد استعرضت العديد من الكتب الصادرة حديثا والتي وردت لمكتبة الرئاسة وكذلك اهم الكتب النسائية الرائجة لهذا الشهر.
وقد حفلت المجلة بالعديد من التحقيقات والمقالات والزوايا للعديد من الكتاب والكاتبات ممن استقطبتهم المجلة.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved