Sunday 12th September, 1999 G No. 9845جريدة الجزيرة الأحد 2 ,جمادى الثانية 1420 العدد 9845


المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي يلتقي الخميس القادم

* القاهرة ق,ن,أ
أرجأ المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع لجامعة الدول العربية اجتماعات دورته الرابعة والستين على مستوى وزراء الاقتصاد التي كان مقررا ان تبدأ يوم الأحد القادم الى يوم الخميس وذلك لتعارضها مع اجتماعات مجلس الجامعة العربية الذي يعقد يوم الاحد.
وصرح السيد عبدالرحمن السحيباني الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بأن المجلس الذي سيجتمع برئاسة سوريا سيتابع البرنامج التنفيذي لمنطقة التجارة الحرة الكبرى,, وهو بند دائم على جدول الأعمال يتابع فيه المجلس التقرير المقدم من لجنة التنفيذ والمتابعة حول ما تم تطبيقه من جانب الدول العربية تنفيذا للبرنامج التنفيذي للمنطقة الحرة ومقترحات تلك اللجنة للتخلص تدريجيا من صعوبات التطبيق.
وقال ان المجلس سيحاط علما بنتائج جهود لجنة المفاوضات التجارية التي تعنى بتصفية القيود غير الجمركية في التجارة العربية البينية,وأشار في تصريحات بثتها وكالة أنباء الشرق الأوسط الى انه يرتبط بعمليات تحرير التجارة من القيود الجمركية وغير الجمركية اتاحة مناخ تنافسي شفاف حيث ادرج بند خاص بقواعد المنافسة وتنظيم الاحتكارات التي يلتزم بها عدد من دول العالم وفق تشريعات وسياسات خاصة بكل منها,وقال السحيباني ان هذا الموضوع مطروح على المجلس للاسترشاد ولتسهيل تطبيق اتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية.
واضاف ان هناك بندا يتعلق بموضوع الاستثمار البيني العربي ويشمل بعض الجوانب,, أولها تقييم تطبيق الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الأموال العربية وشبكة المعلومات الاستثمارية والمؤتمر الثامن لرجال الاعمال والمستثمرين العرب المقرر عقده في تونس خلال شهر نوفمبر القادم ومناقشة تقرير مناخ الاستثمار في الدول العربية لعام 1998 الذي تعده المؤسسة العربية لضمان الاستثمار سنويا.
وأشار عبد الرحمن السحيباني الى ان مشروع جدول أعمال المجلس يتضمن أوضاع الشركات العربية المشتركة العاملة في العراق والتي يعاني المستثمرون فيها من تجميد الارصدة والخضوع لاجراءات الأمم المتحدة الخاصة باتفاق النفط مقابل الغذاء وانعدام قنوات التصدير في ظروف الحظر الاقتصادي على العراق.
وأشار الى ان من بين الموضوعات التي ستطرح على المجلس موضوع تطوير العلاقات الاقتصادية العربية/ الصينية في القرن الحادي والعشرين وهو الموضوع الذي يدرسه كذلك مجلس الجامعة من الجانب السياسي.
وقال انه في اطار دور المجلس الاقتصادي والاجتماعي الاشرافي على المنظمات العربية المتخصصة هناك بعض الموضوعات المطروحة من قبل المنظمة العربية للتنمية الزراعية والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والهيئة العربية للطيران المدني التي تلقت مؤخرا طلبا من إيران للانضمام كعضو في الهيئة كما ان هناك مذكرة من سوريا بشأن دعم المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة.
واضاف ان هناك عددا من البنود السنوية مثل تقرير مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية ودراسة عناصر الخطاب العربي الموحد في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين والتقرير الاقتصادي العربي الموحد وتطورات أوضاع الأمن الغذائي في الدول العربية.
ومن المقرر بدء الاجتماعات على مستوى الخبراء والمندوبين الدائمين يومي الثلاثاء والاربعاء القادمين للاعداد لاجتماعات الوزراء.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved