Sunday 12th September, 1999 G No. 9845جريدة الجزيرة الأحد 2 ,جمادى الثانية 1420 العدد 9845


محمد الماضي لـ الجزيرة
قريبا تشغيل مصنع MTBE بطاقته كاملة

حوار : محمد بن هلال
* السعودة ,, وخفض التكاليف ,, وزيادة الربحية ,, والعقبات التي تواجه بعض المشاريع ,, والعديد من المواضيع قامت الجزيرة بطرحها في لقاء مع المهندس/ محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس ادارة شركة سابك والعضو المنتدب وهنا نص الحوار.
* رغم الظروف العالمية الصعبة فقد نجحت سابك بفضل من الله هذا العام من تحقيق ارباح صافية بلغت 488 مليون ريال وذلك في النصف الأول من العام الجاري 99م وارتفعت ارباح الربع الثاني بنسبة 18% عن ارباح الربع الأول للعام نفسه والسؤال هل يمكن القول ان الأرباح في الربع الثالث مازالت في تصاعد.
نعم,, في الفترة الثالثة تحسنت الأرباح بشكل افضل من الربعين الأول والثاني ولكن لا يمكن التكهن بما ستكون عليه نتائج العام 1999م ولكن مع استمرار تحسن الأسعار وزيادتها فإنه هذا سيعطي سابك دفعة قوية الى الأمام لتحقيق انطلاقة جيدة.
واشير هنا الى ان هناك العديد من المنتجات قد تحسنت اسعارها كثيرا بنسب تتراوح ما بين 10% و100% اضافة الى ان جهود الشركة وبرنامجها الفعال في تخفيض التكاليف ورفع كفاية الأعمال ساهم بشكل رئيسي في تحقيق النتائج الإيجابية حيث بلغ التوفير في التكاليف الانتاجية 519 مليون ريال وبنسبة 11% مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي وكذلك انخفضت التكاليف الادارية النقدية بنسبة 10%.
تأجيل إنشاء مصنع العطريات
* مصنع العطريات في الجبيل هل ألغي ام أُجل وما السبب في ذلك؟
مشروع العطريات لم يتم إلغاؤه وإنما تم تأجيله وهذا عائد لانخفاض اسعار هذا المنتج وقد كانت اقتصادياته جيدة في السابق وصلت الى حوالي 800 الى 900 دولار للطن الواحد واما الآن فالسعر ما بين 300 الى 350 دولار وهذا أثر على جدواه الاقتصادية اضف الى ذلك ان شركة شل وهي شريكنا الأجنبي في هذا المشروع لديها اتجاهات في بيع الأعمال للتخلص منها وبالتالي لم يكن لديها رغبة في هذا المشروع ولكن سابك لديها مصنع في ينبع ضمن مجمع ابن رشد واذا اثبت هذا المصنع جدواه فيمكن لسابك ان تبني مصنعا آخر في الجبيل.
اسيد الخل
* هل وفقت سابك في الحصول على تقنية اسيد الخل؟
نحن في سابك امضينا فترة طويلة نبحث عن تقنية حامض الخل وقد واجهتنا صعوبات كثيرة ووجدنا ان افضل حل هو العمل الذاتي وبالفعل فقد بدأنا بتوجيه لمراكز الأبحاث التي لدينا للحصول على هذه التقنية والحمد لله فهناك بوادر مشجعة للحصول على هذه المادة.
ومن المؤمل ان ينفذ هذا المشروع في مجمع ابن رشد في ينبع الصناعية وذلك ان ابن رشد يستهلك 25 الف طن من هذه المادة ووجود المصنع في ينبع سيقلل تكلفة النقل فيما لو اقيم في الجبيل ونجاحنا في الحصول على هذه التقنية سيعد انطلاقة كبيرة في عمر سابك.
قريبا يعمل مصنع الMTBE بطاقته القصوى
* يجرنا الحديث الى مشروع MTBE المقام ضمن مجمع شركة صدف بالجبيل فقد واجهت المصنع العديد من الأعطال والسؤال ما هي أسباب هذه الأعطال؟
ان تقنية ال MTBE وهو مثيل ثالثي بوتيل الأثير الخاصة بمشروع صدف تقنية جديدة تختلف عن تقنيات مشروع ابن سينا وتوقف المصنع جاء لأسباب فنية وهي معروفة لموظفي شركة صدف الذين تمكنوا من التوصل الى نقاوة المنتج أحضر المهندس قنينة زجاجية صغيرة تم انتاجها في 7/9/1999م يوم اجراء الحوار كدلالة أكيدة على قدرة ابناء هذا البلد المعطاء في التعامل مع التقنيات البتروكيماوية المتقدمة والمصنع الآن يعمل ب86% من طاقته القصوى والنتائج الآن شبه مبرهنة بعمل المصنع بطاقته 100% في القريب العاجل إن شاء الله والحقيقة ان هذا الانجاز يعد فريدا على مستوى العالم.
مشروع كوجن
* ما الجديد في مشروع توليد الطاقة الكهربائية والمؤمل ان تقيمه صدف؟
* المشروع وصل الى مرحلة اختيار مستشار له وسوف نقوم بطلب تمويله من الشركات المتخصصة على أساس التملك وهذا معناه ان يقوم الممول ببناء وتملك المشروع ثم تحول الملكية لصدف بعد فترة محددة.
حديد واستهلاك الطاقة
* لماذا لا تقام محطة لتوليد الطاقة الكهربائية في شركة حديد على غرار مشروع كوجن في صدف؟
حديد تستهلك طاقة هائلة ولا يكفيها مشروع مثل كوجن ولكن من الممكن ان تدخل سابك في بناء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية لسد احتياجاتها من الطاقة في الجبيل وينبع.
محوران لتفادي انقطاع التيار الكهربائي
* تتعرض مشاريع سابك لانقطاع مفاجىء في التيار الكهربائي مما يتسبب في توقف المصنع وبالتالي تكون هناك خسائر مادية من جراء هذا الانقطاع هل من حل لديكم؟
هذا يسمى تذبذب الفولتية وهو يسبب لنا الكثير من المشاكل وخسرنا مبالغ مادية من جراء ذلك,, ولتلافي هذه المشكلة فقد عملنا على محورين:
1 المحور الأول مع سكيكو وهو بحث سبل تلافي هذه المشكلة.
2 شراء أجهزة للتعامل مع هذه الذبذبات للتقليل من آثارها واستطعنا بفضل الله ان نخفض من خسائرنا في هذا المجال.
شركة شل للتدقيق وليس الحل
* مشكلة الحاسوب 2000م هي هاجس الجميع فماذا اعددتم لتلافي هذه الكارثة؟ وايضا ماذا عن شركة شل ما هو دورها معكم؟
أود أن اقول ان جميع مشروعاتنا قد عملوا على فحص جميع المعدات والأجهزة التي يمكن ان تتأثر بمشكلة عام 2000م وقد قمنا بالتعاون مع شركتين مختصتين في هذا المجال واعطونا تطمينات لجاهزيتنا للعام 2000 اضافة الى اننا نساعد موردينا ومصدرينا لتلافي هذه المشكلة أما شركة شل فنحن قد طلبنا منهم فحص بعض المعدات وهذا مشروع تدقيق وليس مشروع حل وشركة شل تستعين بها شركات أجنبية منافسة في هذا المجال.
تصفية شركة بالكو
* تم في البحرين في وقت سابق تصفية الشركات البحرينية السعودية لتسويق الألمنيوم (بالكو) إثر قرار الجمعية العامة غير العادية للشركة التي عقدت في 27 يناير الماضي وقد جاءت هذه التصفية اختيارية وتم نقل جميع عملياتها الى شركة البحرين للألمنيوم (ألبا) والسؤال ما هي نتائج هذا البرنامج؟
شركة بالكو شركة مدتها منتهية وقد تم ضمها مع شركة البا وهذا حل نراه من افضل الحلول لأن دمج شركتين في شركة واحدة أفضل من شركتين منفصلتين ومن الصعب الحكم في الوقت الحاضر على نتائج هذا الدمج ولكن دمج بالكو وهي شركة تسويقية للألمنيوم مع شركة ألبا التي تعد أكبر مصدر للألمنيوم في المنطقة والثالث عالميا بعد المصدرين الدوليين (براتسك) و(كراسنويارسك) هو توجه يساعد على خفض المصروفات ويسهم في تحسين الانتاجية والربحية ,, بين الشركة التي تتولى تسويق منتجات ألبا وتملك سابك 25,67% من بالكو و20% من ألبا يملكها صندوق الاستثمارات العامة بالمملكة وتديرها شركة سابك.
* ما هو موقفكم من قرار حاكم ولاية كاليفورنيا المنادي بالوقف التدريجي لاستخدام مادة الMTBE؟
بغض النظر عن توقيت تقليل استخدام مادة ,,, بوتين الايثر (MTBE) في كاليفورنيا وهو ما لا يمكن حدوثه عمليا قبل فترة تتراوح بين ثلاث الى ست سنوات على أقل تقدير فلا تزال للمادة اسواقها الواسعة في الولايات المتحدة الامريكية وتتنامى استخداماتها في اوروبا ضمن برنامجها لتحسين مواصفات الجازولين والتخلص من الرصاص لتنقية البيئة ونحن سننسحب من أمريكا تدريجيا لنبيع في أماكن أخرى من العالم.
وتنتج سابك حوالي ثلاثة ملايين طن من هذه المادة وتستخدم هذه المادة بصفة أساسية في المصافي البترولية حيث تضاف الى الجازولين بدلا من مركبات الرصاص لتحسين الرقم (الأوكتيني) والحد من تلوث البيئة جراء العوادم الضارة التي تنفثها السيارات وغيرها من آلات الاحتراق وهي تزيد حجم المنتج 15% مع الوقود ويصبح الوقود أكثر نقاوة عندما يخلط مع هذه المادة.
المشاريع التنموية في الجبيل
* ماذا قدمت وتقدم سابك للمجتمع المحلي في الجبيل؟؟ سؤال يتردد كثيرا فهل لكم ان توضحوا لنا بعضا من جوانب هذا الدعم؟
نحن ندعم بشكل مستمر المشاريع التنموية في الجبيل وينبع وغيرهما فقد قدمنا 24 مليون ريال لإنشاء كلية التربية للبنات في الجبيل وندعم نقل الطلبة في الجبيل وقدمنا دعما ماليا لا يقل عن 100 مليون ريال للكلية كما أسفلت ولمستشفى الفناتير بالجبيل ودعم للجنة الرياضية الثقافية بمدينة الجبيل الصناعية ولمجلس فروسية الجبيل والدعم الذي تقدمه شركاتها وفي الواقع ليس لدينا شيء معتمد سنويا بل تأتي الأفكار والاقتراحات لاوجه الدعم وندرسها وليس هناك مبالغ معينة مرصودة لهذا الدعم اضافة الى ان مركز الاطفاء التابع لسابك يسهم في تدريب موظفين من الهيئة الملكية والدفاع المدني.
السعودة والتدريب
* ماذا عن نسبة السعودة في شركات سابك وهل هناك خطط تدريبية لزيادة فعالية وانتاجية الموظف السعودي؟
بلغ عدد موظفي شركات سابك 16 ألف موظف منهم 11ألف سعودي اي ان نسبة السعودة 71% من المجموع الكلي وفي بعض الشركات وصلت النسبة الىب 90% والحقيقة ان نسبة السعودة في تزايد رغم انها لا تظهر هنا وهذا عائد الى التوسع في إنشاء مشاريع جديدة تحتاج الى نسبة من العمالة الأجنبية واصور لك الوضع بانه كمن يتبع السراب فالسعودة في ارتفاع والمشاريع في ازدياد وتوسع.
وأما بالنسبة للتدريب فلدينا برامج تدريبية وتطويرية لكل موظف تشمل الحاسب الآلي واللغة الانجلزية ودورات في مجال العمل وقريبا سيتم توحيد ادارات التدريب بشكل اداري بعد ان توحدت بشكل جزئي.
توحيد الإدارات
* مرة اخرى يجرنا الحديث عن توحيد الادارات في شركات سابك,, ماذا تم في هذا الشأن ,,, ؟
ذكرت لك توحيد ادارات التدريب وقد تم توحيد المشتريات والشحن وقبلها العلاقات العامة وكانت أول ادارة تتوحد وتتجه الآن الى توحيد ادارات الهندسة فالوضع العالمي وضع تنافسي شديد يتطلب المزيد من الاهتمام بمجالات تخدم تطور سابك وتخفض النفقات.
* هل حقق التدوير الوظيفي لرؤساء شركات سابك الهدف المرجو منه؟
التدوير اثبت جدواه وقد قدم كل رؤساء الشركات خططا جيدة مما اكتسبوه من خبرات في مواقعهم السابقة وقد وجدنا قمة النشاط في الشركات وعلى سبيل المثال قدم الاستاذ/ مطلق المريشد رئيس شركة حديد خطة جيدة تهدف الى تقليل ديون حديد وقد بدأت الخطة تعطي ثمارها وهذا مما اكتسبه أثناء عمله في شركة صدف ويمكن الاستفادة من خبراتهم في عدة مجالات ومواقع مهمة.
صناعة الأسلحة
* هل من الممكن ان تستفيد مصانع الأسلحة من مشروع مسطحات الصلب بحديد في تصنيع الأسلحة؟
نحن الآن نصنع للتشييد وللبناء المعماري ومن الممكن لو طلب استخدام هذه الصناعة لصناعة الأسلحة ان يتم تحوير بعض خصائصها لتتمكن من صنع الأسلحة.
زيارة للمتابعة
* ما هو هدف زيارتكم الحالية للجبيل؟
في الواقع انها زيارة اعتيادية للاطلاع وتطور سير الانشاءات الجديدة في كل من حديد وكيميا وبتروكيميا وصدف وغيرها وما حققته كل شركة في سيرها نحو زيادة الربحية وخفض النفقات والمتابعة ستكون كل 3 أشهر فلا نريد لارتفاع اسعار البترول ان تقلل من سعينا نحو زيادة الربحية وسأقوم بزيارة لمدير عام الهيئة الملكية بالجبيل حيث سيجري الحديث حول هموم الصناعة والاراضي والخدمات من مياه وكهرباء للمشاريع التي تحت الإنشاء وكذلك الحديث حول شركة المنافع ودورها المستقبلي اضافة الى الاجتماع برؤساء الشركات الثابتة وستكون هناك زيارة لينبع الصناعية في هذا الأسبوع لنفس الغرض.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved