Sunday 12th September, 1999 G No. 9845جريدة الجزيرة الأحد 2 ,جمادى الثانية 1420 العدد 9845


اتفقا على استئناف مفاوضات انضمام الصين لـ الجات
كلينتون حذّر جيانج زيمين من استخدام القوة ضد تايوان في لقاء ودي ومثمر

* أوكلاند - رويترز
قال مسؤول من البيت الأبيض بعد محادثات بين الرئيس الأمريكي بيل كلينتون ونظيره الصيني جيانج زيمين ان كلينتون حذر زيمين أمس السبت من عواقب وخيمة اذا استخدمت الصين القوة ضد تايوان.
واضاف ساندي برجر مستشار الأمن القومي الأمريكي ان الولايات المتحدة اتفقت مع الصين ايضا على استئناف المفاوضات الخاصة بانضمام الصين الى منظمة التجارة العالمية.
وقال للصحفيين بعد اجتماع دام ساعة بين كلينتون وجيانج في أوكلاند عاصمة نيوزيلندا قبل قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي أبك ان الرئيسين اتفقا على استئناف المفاوضات للتوصل لاتفاق بخصوص منظمة التجارة العالمية .
وأبلغ جين سبرلينج أحد كبار المستشارين بالبيت الأبيض الصحفيين ان الزعيمين لم يحددا تاريخا للاتفاق المتعلق بانضمام الصين لمنظمة التجارة العالمية المؤلفة من 134 عضوا والتي تحدد القواعد التجارية العالمية إلا انهما يعتزمان الاتفاق على موعد في أسرع وقت ممكن.
واضاف ان الولايات المتحدة تأمل ان تنضم الصين للمنظمة هذا العام وان المفاوضات الرسمية بين مسؤولين امريكيين وصينيين قد تبدأ اليوم الاحد.
وقال برجر: اعتقد ان العلاقة بين البلدين عادت الآن الى مسارها .
ووصف اجتماع كلينتون وجيانج بأنه مثمر وودي وخلا من الجدل .
وأوضح ان كلينتون كرر موقف الولايات المتحدة من سياسة الصين الواحدة وحذر الزعيم الصيني من أنه اذا لجأ جيانج للقوة العسكرية فسيكون لذلك عواقب وخيمة في الولايات المتحدة .
وقال كلينتون للصحفيين قبل بدء المحادثات انه يأمل في ان يتسنى التوصل لاتفاق بشأن انضمام الصين لمنظمة التجارة العالمية, أما زيمين فظل على موقفه المتشدد بشأن تايوان وهي قضية أخرى ساخنة من القضايا المطروحة على جدول الأعمال.
وردا على سؤال عن امكانية التوصل لاتفاق مع الصين بشأن انضمامها لمنظمة التجارة قال كلينتون انني آمل ذلك بالتأكيد .
وسئل زيمين هل ما زالت الصين تتمسك بتهديدها باستخدام القوة العسكرية ضد تايوان فأجاب بأن السياسة الصينية متسقة بشأن الرغبة في ايجاد حل سلمي, غير انه استطرد قائلا: اذا حدث تدخل اجنبي أو استقلال فإننا لن نعد بنبذ استخدام القوة .
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved