Sunday 12th September, 1999 G No. 9845جريدة الجزيرة الأحد 2 ,جمادى الثانية 1420 العدد 9845


مستعجل
فتاوى المحطات الفضائية
عبدالرحمن بن سعد السماري

حتى سنوات ليست بعيدة,, كان الانسان يجد صعوبة قصوى في الحصول على حكم شرعي يتناول قضية أو موضوعا يعن له أو يخطر على باله أو يستجد له في حياته,, فقد يلجأ الى إمام المسجد أو يلجأ الى أحد طلبة العلم الذين يتوقع أنهم يملكون حصيلة علمية,, بل ان هناك مجتهدين لا يملكون حصيلة علمية,, ومع ذلك,, فهم يفتون فيضلون ويضلون.
** واليوم,, صارت القضية- لدينا نحن بالذات- سهلة جدا,, فقد جاءت الفتاوى الشرعية من كل باب,, وصار العلم الشرعي متاحا للجميع,, ولم يعد لأحد عذر في أن يقول,, جهلت هذه المسألة,, أو غابت عني تلك القضية,.
** هناك هيئة دائمة للافتاء,, تتبع دار الافتاء,, يعمل فيها كوكبة من العلماء والمشايخ الضالعين في العلم,, يفتون في مكاتبهم وفي منازلهم حضوريا أو على الهاتف,, ويفتون عبر وسائل الاعلام,, ويفتون من خلال الصحافة ويفتون في كل مكان,, بل بإمكانك ان تسأل أحدهم حتى ولو في الشارع.
** وهناك أيضا,, كتب,, بل مجلدات في الفتاوى لأبرز العلماء,, بل وصلنا الى الفتاوى المتخصصة,, فهذه تتعلق بالمرأة,, وتلك تتعلق بالصلاة,, وأخرى بالزكاة,, وكذا الصوم والحج وسائر أبواب الفقه.
** ولأن جانب الفتاوى مهم,, ولأن الكثير متعطشون للفتوى,, فقد سارعت بعض القنوات الفضائية لوضع برامج للافتاء,, سواء على الهواء مباشرة أو من خلال حوار مع المذيع,, ثم يحضرون أحد المنتسبين للعلم الشرعي ويفتي حسب هواه ليقول,, إن كشف وجه المرأة لا بأس به,, والطرب والغناء لا شيء فيه,, والتمثيل والاختلاط مع النساء لا حرج فيه,, وأمور أخرى على هذه الشاكلة,, والمشكلة ان الشيخ ملتح وتظهر عليه سمات الخير,, ويقبض على لحيته في كل مرة ويتحدث بلغة ولهجة شرعية,, ويعضد كلامه بالنصوص,, والناس بدون شك,, تصغي وقد تصدق وقد تفعل.
** وقد تسابقت القنوات الفضائية في الفترة الأخيرة لاستضافة هؤلاء المنتسبين للعلم الشرعي فأضحى لكل واحد منهم برنامج,, أو ربما استضافوه لمرة واحدة فأظهر ما عنده من البدع ومن الاخطاء,, محاولا تعميمها,, والمشكلة,, ان هذه البرامج تسمى برامج دينية,, وهؤلاء المتصدون لها,, يسمون مشايخ,, والمشكلة الأكبر,, أن مثل هذه البرامج تجد اتصالات وجماهيرية ومتابعة من الجمهور المتعطش للعلم الشرعي.
** لقد اشارت بعض الصحف والمجلات الى هذه البرامج,, وهذه الفتاوى,, وفنّدت آراء بعض هؤلاء المنتسبين للفتيا خطأ,, وأوضحت للقارىء حجم الخطأ الذي وقعوا فيه,, ولكن,, هل كل من شاهد البرنامج التلفازي واستمع الى فتاوى هذا الشيخ أو ذاك,, قرأ ما قيل عنه,, وقرأ الفتاوى التي سبقت للمشايخ الذين نطمئن لهم؟.
** ثم,, ما هدف هذه القنوات الفضائية,, هل هدفها مجرد الاثارة وجذب الناس,, حتى ولو كان ذلك على حساب الدين؟.
** في كلتا الحالتين,, بل وفي كل الأحوال,, لاشك ان ذلك يعد خطأ كبيرا وتجاوزا,, ولكن,, هل هذا,, هو كل ما عندهم؟!.
** المشكلة,, أنه بعد فتاوى هذا الشيخ أو ذاك,, وبعد برنامجه الديني,, تأتي أغنية فيديو كليب لراقصة,, بل راقصات,, وكلهن عاريات أو شبه عاريات!.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved