Sunday 12th September, 1999 G No. 9845جريدة الجزيرة الأحد 2 ,جمادى الثانية 1420 العدد 9845


البحث عن بقية لمجسم الملك رمسيس الثاني في مدينة اخميم المصرية

* القاهرة -(أ,ش,أ)
بدأت بعثة المجلس المصري الاعلى للآثار العاملة بمنطقة آثار اخميم بمحافظة سوهاج استكمال اعمال الحفائر بالمنطقة بعد توقف دام سبع سنوات للكشف عن بقية مجسم رمسيس الثاني الذي سبق الكشف عن جزء من وجهه عام 91 في اكبر كشف اثري بالمنطقة,,, ومن المتوقع ان تكشف الحفائر عن العديد من المجسمات الملكية لعصر الدولة المصرية القديمة.
صرح بذلك أمس الدكتور يحيي المصري مدير آثار منطقة سوهاج بأن المنطقة التي يوجد بها المجسم تقع على نفس محور مجسم ميريت أموي وهي اشهر بنات الملك رمسيس الثاني الذي تم اكتشافه عام 81 ويبلغ ارتفاعه عشرة امتار ونصف المتر ووزنه 25 طنا.
وأضاف ان اعمال التنقيب بالمنطقة متوقفة منذ عام 91 بسبب وقوع منطقة الكشف داخل جبانة المسلمين مشيرا الى ان المشكلة تمثلت في صعوبة نقل الجبانة لاستكمال الحفائر لحين الانتهاء من دراسة قام بها المجلس الاعلى للآثار لانشاء مقبرة جديدة بلغت تكلفتها حوالي 32 مليون جنيه.
ومن المعروف ان الملك رمسيس الثاني هو احد الفراعنة الذين حكم مصر لفترة زمنية طويلة تقترب من 60 عاما وتزوج العديد من المرات ومن اشهر زوجاته الملكة نفرتاري التي تقع مقبرتها في وادي الملكات بالاقصر وأنجب رمسيس عشرات الابناء والبنات اشهرهم مرنبتاح.
وللملك رمسيس الثاني عدة مجسمات في طول البلاد المصرية وعرضها من اشهرها مجسمه الموجود حاليا في ميدان رمسيس بالقاهرة ومجسمات ضخمة بمنطقة ميت رهينة بالجيزة وغيرها في انحاء مصر وخاصة مجسمات ابوسمبل الشهير.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved