Friday 17th September, 1999 G No. 9850جريدة الجزيرة الجمعة 7 ,جمادى الثانية 1420 العدد 9850


تنسيق أردني/ فلسطيني حول العملية السلمية
الجيش الاسرائيلي يشك في واقعية جدول باراك الزمني للمحادثات

* القدس المحتلة - غزة - عمان - الوكالات
نسب الى رئيس أركان الجيش الاسرائيلي اللفتنانت جنرال شاؤول موفاز أمس الخميس قوله ان الجدول الزمني الذي وضعه رئيس الوزراء ايهود باراك للتوصل الى اتفاق سلام نهائي مع الفلسطينيين غير واقعي.
ونقلت صحيفة ها آرتس عن موفاز قوله لا اعتقد ان صراعا دام 30 عاما أو 50 عاما يمكن حله في شهر أو شهرين أو حتى في عام أو عامين .
وقال موفاز اننا الآن في قلب عملية صنع السلام, والنية هي,, الانتهاء من المفاوضات بشأن التسوية الدائمة خلال عام 2000, اعتقد ان المشاكل الرئيسية ما زالت امامنا لذلك فان الاطار الزمني يمثل علامة الاستفهام الكبيرة .
وحدد اتفاق سلام مؤقت وقعه باراك مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في مصر في الخامس من سبتمبر ايلول الحالي فبراير/ شباط عام 2000 موعدا مستهدفا للاتفاق على اطار عام يفضي الى اتفاق نهائي بحلول سبتمبر/ ايلول من العام التالي.
وبدأت اسرائيل والفلسطينيون رسميا يوم الاثنين محادثات الوضع النهائي التي تعالج قضايا متفجرة مثل مستقبل القدس والمستوطنات اليهودية وعودة اللاجئين الفلسطينيين وحقوق المياه والحدود الدائمة.
وقالت الصحيفة انها أجرت المقابلة مع موفاز قبل بدء المفاوضات.
وقال نبيل ابوردينة المستشار الاعلامي للرئيس الفلسطيني ان زيارة عرفات للأردن استهدفت تعزيز وتدعيم التنسيق القائم بين الحكومة الاردنية والسلطة الفلسطينية.
واضاف يقول في تصريحات للصحفيين ان المباحثات الاردنية الفلسطينية تناولت سبل تفعيل المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية حول التسوية الدائمة.
وقال ان زيارة الرئيس عرفات للاردن تأتي في اطار التحرك الدبلوماسي الذي تقوم به القيادة الفلسطينية لتحقيق المزيد من الدعم والمساندة للموقف الفلسطيني في المفاوضات الجارية مع الحكومة الاسرائيلية.
وفي عمان التقى الملك عبدالله بن الحسين عاهل الاردن مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات فور وصوله الى عمان ظهر أمس في زيارة عمل قصيرة.
وبحث الرئيس عرفات مع الملك عبدالله آخر مستجدات العملية السلمية مع بدء المفاوضات الحل النهائي بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي بالاضافة الى بحث الوضع العربي الراهن والقضايا الثنائية ذات الاهتمام المشترك.
وفي غزة أعلن وزير بارز في السلطة الفلسطينية ان السلطة سلمت الحكومة الاسرائيلية يوم أمس الأول قوائم بأسماء اعضاء الوفد الفلسطيني للمفاوضات حول التسوية الدائمة بين الفلسطينيين والاسرائيليين.
وقال وزير الحكم المحلي في السلطة صائب عريقات انه سيستمر في رئاسة لجنة التوجيه والاشراف الفلسطينية في المفاوضات مع اسرائيل والتي تضم في عضويتها وزراء الشؤون المدنية جميل الطريفي والاقتصاد ماهر المصري والعدل فريح ابومدين اضافة الى مسؤول جهاز الأمن الوقائي في غزة العقيد محمد دحلان.
وأوضح عريقات في تصريحات للصحفيين أمس ان لجان العمل الفلسطينية ستواصل سعيها لتنفيذ كافة بنود المرحلة الانتقالية واستحقاقاتها وفقا لما تم الاتفاق عليه,, معربا عن أمله في ان يقوم الجانب الاسرائيلي بتسليم قوائم بأسماء وفده للمفاوضات في أسرع وقت ممكن لكي يتسنى استئناف عمل اللجان واستكمال المهمات الموكولة اليها.
وعلى صعيد تشغيل الممر الآمن أكد عريقات ان محادثات فلسطينية - اسرائيلية بدأت أمس الأول لانجاز بروتوكول تشغيل الممر الآمن بين الضفة والقطاع مشيرا الى انه سيصار خلال الأيام القليلة القادمة الى انجاز هذا البرتوكول ليتم تشغيل الممر الآمن الجنوبي الذي يربط قطاع غزة بجنوب الضفة الغربية في الأول من الشهر القادم على أن يتم تشغيل الممر الشمالي نهاية العام الحالي وفقا لما تم الاتفاق عليه في شرم الشيخ مؤخرا.
وطالب عريقات الحكومة الاسرائيلية بمكافحة الاعمال الارهابية التي تقوم بها جماعات المستوطنين اليهود في الضفة الغربية.
من جهة أخرى اعلنت السلطات الاسرائيلية انها قررت السماح لنائب رئيس الجبهة الشعبية الفلسطينية ابوعلي مصطفى بالدخول الى مناطق السلطة الفلسطينية.
وقالت الاذاعة الاسرائيلية أمس ان هذا القرار اتخذ استجابة لطلب من الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
أفاق اسلامية
لقاء
عزيزتي
الرياضية
شرفات
العالم اليوم
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved