Friday 17th September, 1999 G No. 9850جريدة الجزيرة الجمعة 7 ,جمادى الثانية 1420 العدد 9850


يورك يجتاح هونج كونج ويخلّف 216 جريحاً,, ودماراً شاملاً
إعصار فلويد يهدد نيويورك بالفيضانات

* ويلمنجتون - نورث كارولينا - هونج كونج - الوكالات
قال المركز القومي لمراقبة الأعاصير ان الاعصار فلويد ضرب منطقة قرب بلدة كيب فير بولاية نورث كارولينا فجر أمس الخميس بعد ان أجبر الملايين على مغادرة مناطق الساحل الشرقي للولايات المتحدة.
وقالت تريشا والاس خبيرة الارصاد الجوية في المركز القومي للأعاصير في ميامي بولاية فلوريدا ان الاعصار فلويد جاء بعواصف تمتد مسافة 965 كيلومترا بعد ان ضعفت قوته خلال أمس الماضي ليعصف بريح سرعتها 177 كيلومترا.
ووصف فيضان النازحين من الاعصار فلويد بأنه الأكبر في تاريخ الولايات المتحدة, وقطعت الكهرباء عن مئات الآلاف وحدثت اختناقات مرورية نتيجة اكتظاظ الطرق الرئيسية بالسيارات التي اصطفت في طوابير امتدت لمسافة عدة كيلومترات وامتلأت مراكز الايواء والفنادق بالنازحين ووضع مسؤولو الطوارىء في الولايات بدءا من فلوريدا الى ماساتشوستس على أهبة الاستعداد.
وحذر خبراء الارصاد الجوية من ان الاعصار فلويد سيضرب مناطق السواحل الشرقي حتى ديلاوير شمالا.
وسبق الاعصار عواصف قوية وامطار غزيرة اغرقت ساوث كارولينا ونورث كارولينا وفيرجينيا, ويتوقع ان يرتفع منسوب الامطار الى 30 سنتيمترا مما زاد المخاوف من حدوث فيضانات تمتد شمالا حتى نيويورك.
وبعد ان ارتفع النازحين الى 3,5 ملايين شخص حذر الرئيس الأمريكي بيل كلينتون من ان الاعصار فلويد ينطوي على مخاطر بالغة.
وفي هونج كونج لقي شخص مصرعه واصيب 216 على الأقل في اعنف عاصفة تهب على هونج كونج منذ 16 عاما جراء اعصار يورك الذي ضرب المنطقة صباح أمس.
وأوضح متحدث حكومي ان الاعصار قد تسبب في اقتلاع نوافذ العمارات الشاهقة ووقوع فيضانات وسد منافذ الطرق بسبب الأشجار التي اقتلعت جذورها,, محذرا من حدوث انهيارات ارضية.
كما تسبب الاعصار ايضا والذي بلغت سرعته 150كيلومتراً في الساعة في اغلاق المدارس وتعطيل حركة الاسواق المالية والتجارية واخلاء الطرقات وحجز حوالي 80 شخصا في مصاعد المباني الشاهقة.
ويعد اعصار يورك اعنف اعصار استوائي يضرب هونج كونج منذ حلول اعصار ايلين الذي تسبب في عام 1993 في مقتل ثمانية اشخاص على الأقل وفقدان العديد غرقا في البحر.

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
أفاق اسلامية
لقاء
عزيزتي
الرياضية
شرفات
العالم اليوم
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved