Friday 17th September, 1999 G No. 9850جريدة الجزيرة الجمعة 7 ,جمادى الثانية 1420 العدد 9850


صدى

كان التنافس في المواسم السابقة لدوري كأس خادم الحرمين الشريفين ينحصر في نهاية مرحلته الاولى على المركز الرابع وكانت الفرق لاتنظر لاهمية المركز الاول لعلمها ان صاحبي المركزين الاول والرابع سواء كلاهما يدخل الفريق الى مربع الذهب، وقد يحصل صاحب المركز الرابع على بطولة الدوري لبعده عن الضغط والشحن النفسي الذي يتعرض له اكثر متصدر الدوري الذي يلعب مباريات المربع الذهبي وهو في اشد حالات القلق والتوتر واعصابه (على صفيح ساخن) وقلوب جماهيره تخفق بشدة خوفاً من الخروج من ماراثون الدوري صفر اليدين ومعه خفا حنين، وقد حدث هذا في عدة مواسم.
الا ان القرارات التي صدرت مؤخراً عن اتحاد كرة القدم برئاسة صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد انصفت المتصدر باعطائه مزايا وحوافز تدفع الفرق الاخرى الى المنافسة الجادة على المركز الاول، وهذه الحوافز مادية ولكن الحافز الاهم هو شرف تمثيل المملكة في بطولة مجلس التعاون, كما ان تغيير مسمى كأس الاتحاد الى كأس سمو الامير فيصل بن فهد (رحمه الله) وان بطل هذه الكأس يمثل المملكة في بطولة الاندية العربية نقل هذه المسابقة من مسابقة ترى الاندية انها تنشيطية ولتجريب اللاعبين والمدربين والخطط قبل بداية الدوري الى مسابقة تنافسية تحرص على الظفر بها كل الاندية.
نادي الواق واق
ارجو من القارىء الكريم ان يعطي وصفاً او نعتاً لمسئولي هذا النادي الذي سترد قصته,, (تعاقد مسئولو احد اندية جزر الواق واق مع لاعب اعرج لتمثيل فريق كرة القدم بناديهم),, مارأيكم بمن يتعاقد مع لاعب اعرج، هل هو,, ام,, الخ؟
لكن مع الاسف هذه قصة حقيقية لم تحدث في جزر الواق واق او بلاد الهند او السند او القارة المتجمدة الجنوبية انما حدثت في جزء عزيز من بلادنا وبالضبط في مدينة الدمام والنادي الضحية هونادي النهضة فقد ذكر الاستاذ احمد الريعان (احد مسئولي نادي النهضة) انهم وثقوا بالمدرب البرازيلي جيلدو واعطوه الضوء الاخضر للتعاقد مع لاعبين من البرازيل (كم تسحرنا كروياً كلمة البرازيل وكل يوم نكتشف اننا على خطأ) وكان المدرب عند (سوء) الظن به فاحضر لهم لاعباً اعرج احدى قدميه اطول من الاخرى(الحمد لله على كل حال وتخيلوا هذا اللاعب عندما يلعب في مركز الجناح).
كان المتابع الرياضي يعتب على الاندية التي تعاقدت مع لاعبين تقليد ويستاء من ان الطيبة (هذه الكلمة ليست وصفاً حقيقياً) بلغت بنا حداً لان نتعاقد مع مدرب ويحضر بدلا عنه مدرب عاطل ونقبل ذلك.
ماذا نقول عن (المضحك المبكي) في تعاقداتنا مع اللاعبين والمدربين ومن ينقذ انديتنا من (طيبة) الاداريين الذين يجثمون فوق مكاتبها وينتظرون من السمسار او المدرب ان يخلص لسواد عيونهم؟ وكيف نقبل ونحن نوزع الابتسامات يمنة ويسرة عندما نسمع المدرب حين وصوله يصرح برفضه التعاقد مع الاندية الاوروبية والبرازيلية وانه جاء الى هذه الارض المعطاء محبة لنا؟
قد يكون تعاقد نادي النهضة مع لاعب اعرج قصة صغيرة نرويها فيما بعد عندما نتحدث عن (طيبتنا الزائدة) ولكن يبدو ان في ملفات الاندية كثيراً من هذه القصص التي تعطينا حجماً حقيقياً ومخيفاً للجانب السلبي من طيبتنا الذي نسأل الله جميعاً أن نتخلص منه.
واخيراً هل يستحق مسئولو نادي النهضة جزءاً من الاوصاف التي اطلقتموها على مسيري نادي الواق واق.
تحية لرئيس نادي الطائي (السابق) الاستاذ خالد العجلان وتحية لرئيس نادي الاتحاد الاستاذ احمد مسعود فهما من الاشخاص القلائل في انديتنا الذين يحرصون على انتقاء السلعة بايديهم.
كاتبنا النحرير
كاتبنا النحرير كتب عن مدرب الاتحاد السابق ديمتري والمدرب الحالي ريفاز وطلب عدم الضغط على المدرب الحالي من خلال مقارنته بالمدرب السابق، ولكن مايلفت الانتباه انه قال (ان ديمتري كان ذكياً وهو يرفض الاستمرار - لاحظوا ذلك- مع الاتحاد لانه كان غير واثق من انه سيواصل نفس الانجازات) وهذا كلام غير صحيح والكاتب من اوائل من علموا ان هذا غير صحيح وغالبية الرياضيين يعلمون ذلك فديمتري (الصربي الاصل البلجيكي الجنسية) لم يرفض الاستمرار مع الاتحاد وامنيته ان يكمل المشوار ولكن تصريحاته في طوكيو التي دافع بها عن مجازر الصرب في البوسنة وكوسوفا هي التي عجلت برحيله عن الارض التي شرفت بوجود الحرمين الشريفين.
واسمحوا لي ان اتكلم بانطباع شخصي عن هذا المقال الذي تمتمت بداخلي بعد قراءته (ان وراء الاكمة ماوراءها) وصدق توقعي فبعد اربع وعشرين ساعة كتب هذا الجهبذ مقالاً آخر لكن هذه المرة عما اسماه باخطاء ادارة الاتحاد وتخوف ان يتحول فريق الاتحاد الى (ملطشة) بسبب تهاون ادارة احمد مسعود في التعاقد المبكر مع مدرب ولاعبين غير سعوديين وغمز في قناة المدرب الجديد الذي مدحه قبل اربع وعشرين ساعة فقط لرخص تكلفته وقلة راتبه وان الفريق اصبح يلعب بطريقة (طقها والحقها) واستعاد بعض معلوماته عن ادارة الاستاذ احمد مسعود في الفترة الاولى, وخرجت بانطباع عن ان الذي وراء الاكمة هو محاربة ادارة الرئيس الناجح احمد مسعود وبنفس الاسلوب الذي واجهه هذا الرئيس في فترته الاولى وذلك بالتشكيك بقدرات المدرب وزعزعة ثقة اللاعبين فيه, لاعليك يا ابا عمر فبحنكتك الادارية وما يخطط له اعضاء شرف النادي (ستسير قافلة الاتحاد).
صفقة الهويدي
* يقول رئيس نادي السالمية انه من مشجعي نادي النصر ويحمل بطاقة عضوية شرفية (إذاً لماذا المساومات؟).
*تواجد مندوبي الهلال والنصر (صفقة بشار) في الطائرة المتجهة الى الكويت ووصول رئيسي النصر والهلال (صفقة الهويدي) الى الكويت في يوم واحد، هل هو مصادفة بحتة ام ان مسيري نادي السالمية لعبوا بذكاء وعزفوا بمهارة على وتر التنافس التقليدي بين الناديين؟
*ادارةنادي النصر الشابة (التي تعاني من صراع الاجيال) نجحت في ادارة كثير من شئون النصر وتعاملت بمثالية مع اللاعبين والآخرين -اندية وصحافة- الا ان المأخذ عليها فشل صفقاتها.
*ذكر رئيس السالمية ان النصراويين خاطبوا الهويدي فقط,, قد يكون ذلك احد اسباب فشل صفقاتهم لان موافقة اللاعب وحده ليست الضمان لتسجيله بالكشوفات.
عبيد الضلع

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
أفاق اسلامية
لقاء
عزيزتي
الرياضية
شرفات
العالم اليوم
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved