Friday 17th September, 1999 G No. 9850جريدة الجزيرة الجمعة 7 ,جمادى الثانية 1420 العدد 9850


إندونيسيا تنهي الاتفاق الأمني مع أستراليا
نشر القوة الدولية في تيمور الاثنين القادم
كريس باري يحذر الجيش الإندونيسي من عملية عسكرية قاسية

* كانبيرا - جاكرتا
قال جون مور وزير الدفاع الاسترالي أمس الخميس ان قوة حفظ السلام الدولية التي تقودها بلاده في تيمور الشرقية قد تنشر الاحد أو الاثنين.
وقال مور ان قرار جاكرتا انهاء الاتفاق الأمني مع استراليا قد يعني عدم تعاون بعض أفراد القوات المسلحة الاندونيسية في تيمور مع قوات الأمم المتحدة.
واعلنت اندونيسيا أمس الخميس انها ستلغي اتفاقا أمنيا وقعته قبل أربعة أعوام مع استراليا بسبب موقف كانبيرا من قضية تيمور الشرقية.
وقال فيصل تانيونج وزير تنسيق الشؤون السياسية والقائم بأعمال وزير الخارجية الاندونيسي للصحفيين قررت جمهورية اندونيسيا الغاء ترتيبها الأمني مع استراليا والذي وقع في 18 سبتمبر عام 1995 .
وقال وزير الدفاع الاسترالي ارى في ذلك مؤشرا الى امكانية عدم تعاون القوات المسلحة الاندونيسية بشكل كبير وحين اقول عدم تعاون لا اعني العدوانية .
واستطرد مور قوله ان العلاقات المستقبلية مع اندونيسيا مهمة بالنسبة لكانبيرا وقال انها دولة مهمة ومن المهم ان نحتفظ معها خلال السنوات القادمة بعلاقات مواتية وملموسة .
واستراليا هي من بين دول ثلاث اعترفت بالحكم الاندونيسي في تيمور الشرقية, وكانت اندونيسيا قد غزت المستعمرة البرتغالية السابقة عام 1975م ثم ضمتها الى اراضيها في العام التالي في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.
واغضبت استراليا جاكرتا في الأزمة الأخيرة بانتقاداتها العلنية لسياسة اندونيسيا في تيمور وتبنيها الدعوة لنشر قوة حفظ سلام أجنبية في الاقليم الذي عمته الفوضى واعمال العنف عقب استفتاء 30 اغسطس/آب الذي جاءت نتائجه مؤيدة للاستقلال.
وقتلت ميليشيا موالية لجاكرتا آلافاً وشردت عشرات الآلاف من التيموريين بعد الاستفتاء.
ووقع الاتفاق بين اندونيسيا واستراليا عام 1995 وخشي البعض من امكانية استدعاء قوات استرالية لمساعدة اندونيسيا على التغلب على مشاكلها الأمنية الداخلية.
ووافق مجلس الأمن أمس الأول على نشر قوة حفظ سلام قوامها 8000 فرد في تيمور, وكلف كوفي عنان الأمين العام للمنظمة الدولية استراليا بقيادة القوة المتعددة الجنسيات.
وحذر الاميرال كريس باري رئيس قوة الدفاع الاسترالية من ان قوات الأمم المتحدة التي توشك على التوجه الى تيمور الشرقية ستنفذ عملية عسكرية قاسية اذا لم تتعاون معها القوات الاندونيسية.
وقال باري للصحفيين في دارون اذا لم نلق التعاون الذي نحتاج اليه فسوف نجعل من هذا عملية عسكرية قاسية وسيكون ذلك تحديا قاسيا لكني كما قلت من قبل فاننا مستعدون لمواجهة هذا التحدي .
واعرب عن أمله ان تلقى قوات حفظ السلام الدولية تعاونا من القوات الاندونيسية.
وقال الجيش الاندونيسي انه لا يستطيع ان يحدد موعدا لسحب قواته من تيمور الشرقية بعد نشر قوة حفظ السلام الدولية المكلفة باعادة النظام والأمن للاقليم الذي يسوده العنف.
وقال الجنرال ويرانتو قائد القوات المسلحة الاندونيسية نحن نخطط لذلك الانسحاب لكن الأمر يعتمد على سرعة تشكيل القوة المتعددة الجنسيات حتى لا تنحاز لأحد .
وقال مساعد كبير لويرانتو ان آلاف الجنود الاندونيسيين سينسحبون في نهاية المطاف من تيمور الشرقية ويتمركزون في مناطق مجاورة.
واعرب جون هاوارد رئيس الوزراء الاسترالي عن أمله في ان تنسحب القوات الاندونيسية قريبا من تيمور الشرقية فور وصول قوات حفظ السلام الدولية.
من جهة اخرى قال الاميرال كريس باري رئيس قوة الدفاع الاسترالية ان الانزال الجوي للأغذية في تيمور الشرقية بدأ أمس الخميس.
وتقول الأمم المتحدة ومنظمات الاغاثة ان مئات الآلاف من اللاجئين في تيمور الشرقية والغربية ليس لديهم ما يكفي من الغذاء والماء ويواجهون خطر المجاعة وهم مختبئون في الجبال خوفا من الميليشيات.
وقالت بعثة الأمم المتحدة في تيمور الشرقية أمس ان شاحنتين تحملان ارزا وصلتا بسلام قرب بلدة داي في تيمور الشرقية يوم الاربعاء.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
أفاق اسلامية
لقاء
عزيزتي
الرياضية
شرفات
العالم اليوم
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved